اجهزة حضور وانصراف

اجهزة حضور وانصراف

[image src=”http://blog.itqanbs.com/wp-content/uploads/2016/08/اجهزة-حضور-وانصراف.png” lightbox=”yes” align=”center”]

  • سبب ظهور أجهزة الحضور والانصراف :-

ظهرت فى السنوات الأخيرة خصوصاً فى المصالح والهيئات الحكومية ظاهرة تلاعب الموظفين فى تسجيل الحضور والانصراف الخاص بهم مما تسبب فى اهدار المال العام للدولة.

وبدأت هذه الظاهرة فى الانتشار فى القطاع الخاص وحتى المحلات والصيدليات وغيرها من الأماكن الخدمية وترتب على ذلك ان اصحاب الأعمال يدفعون اجر الموظف مقابل 8 ساعات عمل فى حين ان عدد الساعات الفعلية اقل من 8 ساعات.

ولذلك اتجهت جميع الأماكن التى يعمل بها العديد من الموظفين الى تركيب اجهزة البصمة لاثبات حضور وانصراف كل موظف وتحديد ساعات عمله والغيابات والاذونات الخاصة به وبناءاً عليه يتم تحديد الأجر المستحق لكل موظف وذلك عن طريق البرنامج الخاص بهذه الأجهزة الذى يتم توصيله بكمبيوتر الموظف المختص بشئون العاملين.

فنجد بذلك ان أجهزة البصمة لتسجيل الحضور والانصراف وفرت الكثير من الوقت والمجهود فى حساب الاجور والاجازات والاذونات والوقت الاضافى للعاملين وضمنت للمديرين واصحاب الأعمال عدم تلاعب الموظفين مما يترتب عليه دفع الاجر المستحق لكل موظف.

 افضل شركات اجهزة حضور وانصراف في مصر

  • طرق تسجيل الحضور والانصراف بالبصمة:-

يوجد حالياً العديد من الطرق لتسجيل الحضور والانصراف بالبصمة ومن هذه الطرق المنتشرة فى الاسواق والمتوفرة فى اجهزة الحضور والانصراف التى تقوم الشركات المختصة باستيرادها من الخارج وبيعها للعديد من الشركات والوزارات والمصالح والهيئات الحكومية واى جهة عمل بها عديد من الموظفين، هذه الطرق هى :-

  • طريقة تسجيل الحضور والانصراف ببصمة الأصبع:-

هذه الطريقة دورها ان تقوم بالتعرف على بصمة الأصبع الخاصة بكل موظف وبالتالى مثل هذه النوعية من الأجهزة يصعب التلاعب فيها فى اثبات مواعيد حضور وانصراف وغيابات كل موظف  لانها معتمدة على بصمة الاصبع الشخصية.

وتعد هذه الطريقة هى الأكثر انتشارا فى الاسواق ويرجع ذلك الى سهولة استخدامها وان اسعارها مناسبة للجميع ولكنها هذه الاسعار تتوقف على صناعة الجهاز (كورى – ماليزى – صينى ) وايضاً تتوقف على حسب خصائص كل جهاز ومحتوياته وسعة تخزينه.

  • تسجيل الحضور والانصراف بالكارت :-

تأتى هذه النوعية من الطرق الخاصة بتسجيل الحضور والانصراف فى أجهزة بصمة حاصة معها عدد كبير من الكروت وهذا العدد يتم تحديده بناءاً على طلب العميل وذلك يرجع الى عدد الموظفين حيث يسهل على الشركة التى تبيع هذه الأجهزة ان توفر اى عدد من الكروت يطلبه العميل.

وهذه الطريقة ليست كباقى طرق تسجيل الحضور والانصراف حيث ان من السهل جدا التلاعب بين الموظفين وتبديل الكروت الخاصة بهم وبالتالى يصعب تحديد الاجر المستحق لكل موظف وايضا يصعب تحديد الاجازات والغيابات والاذونات والوقت الاضافى.

  • تسجيل الحضور والانصراف ببصمة الوجه :-

هذه الطريقة موجودة فى أجهزة بصمة معينة حيث انها غير منتشرة الا فى اماكن عمل معينة وذلك نظرا لأرتفاع سعر مثل هذه الأجهزة عن غيرها لما تقوم به من مهام، فأجهزة تسجيل الحضور والانصراف عن طريق بصمة الوجه تقوم بالتعرف على الوجه الذى امامها خلال ثوانى معدودة.

مثل هذه الاجهزة بالطبع يصعب التلاعب فيه بين الموظفين وبالتالى فهو الهدف الاساسى لصاحب اى مكان عمل.

أهم مواصفات أجهزة الحضور والانصراف :

اذا كنت تنوى شاء اجهزة حصور وانصراف بالبصمة فعليك ان تعرف اهم المواصفات التى يجب ان يحتوى عليها اى جهاز، وهى :-

  • ان يتوافر به خاصية الربط بين الجهاز والكمبيوتر.
  • ان يحتوى على اللغتين العربية والانجليزية.
  • يسمح بإضافة او حذف بيانات اى موظف بكل سهولة.
  • ان يحتوى الجهاز على برنامج حماية بحيث يصعب اختراقه والتلاعب فى ابيانات.
  • امكانية استخراج تقرير مفصل بحركة كل موظف طوال الشهر من حيث (الاجازات – الحضور – الانصراف – الاذونات – الوقت الاضافى ).

لذلك اصبح من الضرورى فى اى مكان عمل تواجد اجهزة الحضور والانصراف.

 

شارك الموضوع

اخر الموضوعات

أضف رد

© 2017 مدونة إتقان لتقنية المعلومات. كافة الحقوق محفوظة .