مفاهيم أساسية فى مجال الإنترنت

الإنترنت

الإنترنت

إن الإنترنت شبكة عالمية تربط بين ملايين الشبكات. إن أهم ما يميز الإنترنت هو الكم الهائل من المعلومات الذي يمكنك الوصول إليه من خلالها. فيمكنك الحصول على معلومات عن أي موضوع تريده وبسرعة كبيرة.
وكمحرك بحث، تعد الإنترنت محرك بحث متميزة جدا. فسواء كنت تجمع معلومات عن شركة منافسة في الجانب الآخر من العالم أم تبحث عن معلومات عن شجرة عائلتك، ستجد كثيرًا من المعلومات التي تريدها متاحة على الإنترنت.
أما إذا كنت تقوم بنشر شيء على الإنترنت، فيمكن لأي شخص على الإنترنت الوصول إليه (بشرط أن يكون من السهل إيجاده). وكأداة للتسويق، يمكن استخدامها بطرق كثيرة مفيدة. فمن الممكن لشركة صغيرة بيع منتجاتها وخدماتها على مستوى العالم، دون الحاجة إلى مندوب مبيعات واحد.
إن المشكلة هذه الأيام ليست في عدم إيجاد المعلومات ولكن في التعامل مع هذا القدر الهائل من المعلومات المتاحة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك لا تعرف مدى دقة المعلومات التي تصل إليها وإذا كانت حديثة أم لا.
كانت الإنترنت تعتمد على النصوص فقط في تبادل المعلومات حتى أواخر الثمانينات ثم تم تطويرها من العلماء الباحثين عن طريقة أوقع لتبادل المعلومات ما بين أقطاب العالم خلال صفحة تسمى موقع (site) ومن خلال الضغط على جزئية ما ينقلك إلى صفحة أخرى باستخدام لغة تسمى (hypertext) . هذا التطور الهائل جعل استخدام الإنترنت أوسع من خلال ما نراه الآن في العالم .

الشبكة العالمية العريضة (WWW) The World Wide Web
( www ) هو عبارة مختصرة لـــ ( World Wide Web ) أي تقديم العالم العريض من خلال الصفحة البسيطة مما جعلها مكتبة واسعة لتبادل المعلومات ، وبالتالي أدى هذا التطور إلى ظهور الطريق السريع للمعلومات ( Super high way ) والذي يوفر فرص الاتصال الخارجي بين المجموعات والأفراد . وبالتالي فإن (www) تستخدم من قبل المكتبات و الشركات و الجامعات و التوكيلات التجارية والهيئات والمنظمات والأفراد .

البروتوكولات
بروتوكول نقل النصوص التوصيلية (HTTP)
لأن الإنترنت مكونة من شبكات وأجهزة حاسب آلي مختلفة فإن الشبكة العريضة (WWW) تحتاج إلي طريقة معروفة لتبادل المعلومات ، و بالتالي جاءت الحاجة إلي استخدام بروتوكول (مجموعة من الأوامر) يسمح بانتقال النصوص التوصيلية (Hyper text) من حاسب إلي آخر .
يطلق على هذا البروتوكول اسم (Hyper Text Transfer Protocol) لذلك نجد أن بداية أي عنوان على الإنترنت يبدأ بـــ (http).
بروتوكول نقل الملفات ftp
يعد بروتوكول FTP(مجموعة قوانين وتعليمات) والذي هو اختصارٌ لعبارة إنجليزية تعني(“بروتوكول نقل الملفات”) واحدًا من الأساليب المتبعة في نقل الملفات من خلال الإنترنت. وغالبًا ما تتم هذه العملية باستخدام أداة التصفح من خلال الضغط على الارتباط التشعبى الخاص بالملف المراد نقله، أو من خلال أحد البرامج المتخصصة بتنزيل وتحميل الملفات باستخدام بروتوكول FTP.

مقارنة بين بروتوكول FTP وبرتوكول HTTP
لعلَّ وجه الاختلاف الأساسي القائم بين هذين النوعين من المواقع أن موقع الويب عادةً ما يتألف من مزيج من النصوص والرسوم التي يمكن عرضها والتعرف على محتواها من خلال متصفح الويب. أما مواقع FTP، فعبارة عن مواقع عادةً ما تُستخدم في تخزين الملفات القابلة للتنزيل، من خلال الضغط على الارتباط التشعبى الخاص بالملف المراد نقله، وفي العادة، فإنك تستخدم بروتوكول FTP عندما تقوم بنقل أحد الملفات إلى القرص الصلب الخاص بالجهاز (ولكن هذا يتم دون تدخل أو معرفة من جانبك).
وأما فيما يتعلق ببروتوكول الاتصال الثاني، والمتمثل في بروتوكول HTTP، فهو يشير إلى الآلية التي يتم بها نقل المعلومات من أحد المواقع الموجودة على شبكة الويب الدولية.
وانطلاقًا مما سبق، ستجد عند تعاملك مع مزودي خدمة الإنترنت أن القرار يكون لك في الاختيار ما بين استخدام بروتوكول FTP أو HTTP لتنزيل الملفات.

برامج تنزيل وتحميل الملفات باستخدام بروتوكول FTP
هناك العديد من البرامج المتخصصة في التعامل مع بروتوكول FTP وكثير منها متاح مجانا على شبكة الويب. إذا كنت في حاجة إلى تحميل أو تنزيل الكثير من الملفات من أحد المواقع الخاصة ببروتوكول FTP، ورغبت في الحصول على أحد هذه البرامج، يمكنك البحث على الانترنت عن نسخ مجانية أو تجريبية منها قابلة للتنزيل (حاول البحث عن هذه البرامج عبر الانترنت باستخدام الكلمات الأساسية FTP programs (برامج (ftp).

لغة برمجة المواقع HTML
هذه لغة برمجة مستخدمة اكثر شيء في تصميم صفحات الموقع الالكتروني وتعتبر من ابسط لغات البرمجه .
هي اختصار لــ (Hyper Text Markup Language ) أى لغة ترميز النص الفائق .

شبكات المعلومات Information Network
مقدمه عن الشبكات :
للتعرف على امكانيات الانترنت ،لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات او الاتصالات باعتبارها العمود الفقرى ) ( Backboneاو الوسط الذى يتم فيه تداول المعلومات وكيف تتم عملية الا تصال وكيف تعمل الشبكات واشكالها وانواعها ،واشكال وانواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبرتوكولات المستخدمه التى تحكم الشبكات ومكونات الشبكات .
فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام او لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل او الجهاز المستقبل اشارات تشبه ما نقوله نحن فى الاوساط السياسيه.
وحيث ان هذه المعلومات فى غاية الاهمية لمن يريد التعرف على كيفية عمل الانترنت فهى تقدم وصفآ تفصيليآ بشكل جزئى لمكونات اى شبكه من الشبكات إن تكامل المعرفه سيساعد على استخدامك للأنترنت ، بشكل متكامل ، بشكل علمى ، واللحاق بالعالم يتم من خلال المعرفه والمعرفه وحدها ولاشىء غيرها فهل نحن مستعدون …….

تعريف الشبكات :
هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات ( Terminals) والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج .
بالأضافه إلى حزم البرامج المسئوله عن ادارة الاجهزة والعمليات التى تتم داخل الشبكه. وتقـوم شبكـه الحاسب على هذا الاساس بعملية التحويل (( Transmission للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الحاسبات المتصله بالشبكه او اى شبكات اخرى متصله بتلك الشبكه . وبناء على هذا المفهوم البسيط فأى شبكه من الشبكات تقوم بثلاث عمليات هذه العمليات تحتاج إلى ثلاث مكونات او ثلاث وحدات هى :
1- وحدة الارسال Sending Unit
وهى المسئوله عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الاخرى داخل الشبكه.
2- وحدة الاستقبال Receiving Unit
وهى الوحدة المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسله من حاسبات وطرفيات آخرى داخل الشبكه او الشيكات المتصله بنفس الشبكه .
3- وسط الاتصال Transmission Media
وهى فى الغالب خط تليفونى او كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصله بالشبكه

انواع الشبكات حسب النطاق الجغرافى :
1- الشبكه المحليه Local Area Network وهى الشبكه التى تربط بين عدة حاسبات داخل منطقة جغرافيه ضيقه ( دور من مبنى -او مبنى واحد او عدة مبان متجاورة ) .
2- الشبكه العريضة Wide Area Network وهى التى يتم انشاؤها داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن فى دولة او بين مجموعة دول .
3- الشبكات المتداخلة Internetworking وهى عبارة عن ربط بين عدة شبكات وبعضها البعض .

انواع الشبكات حسب التصميم الهندسى :
1- الشبكه النجميه Star Topolgy
وهى التى تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة .
2- الشبكه الحلقيه Ring Topology
حيث يستخدم كابل او دائرة (من الكابلات ) لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة .

3- شبكه خطيه Bus Topology
حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهى تتكون من كابل تتصل به اجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لاخر عبر ما يسمى بالموصل او الناقل Bus وهى ادارةالناقل بين جهازين او اكثر .

وحدة خدمة الويب
حاول أن تفكر في استخدام شبكة الويب الدولية كما لو كنت بصدد استخدام كتاب. فثمة أناس يقومون بكتابة هذه الكتب ونشرها، وأناس آخرون يتطلعون إلى قراءتها.
في الواقع، لا يختلف الحال كثيرًا بالنسبة إلى شبكة الويب الدولية، فالمواقع مثل الكتب يتم نشرها على شبكة الويب الدولية ثم يلجأ المستخدم إلى أحد برامج التصفح الشهيرة من أجل قراءتها واستعراض محتوياتها. وحقيقةً، فإن البيانات تحديدًا هي التي يتم نشرها على الويب، حيث يتم تخزينها على وحدات خدمة الويب المتصلة بالإنترنت ليتاح فيما بعد أمر قراءتها عند تحقق شرط الدخول على الإنترنت. والمقصود بوحدة خدمة الويب هنا جهاز الحاسوب العادي بشكله المعروف، ولكن من النوع الأكبر حجما والأعلى سرعة علاوةً على ضرورة اتصاله بالإنترنت حتى يتمكن الأشخاص الآخرون من تصفح محتويات وحدة الخدمة على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميًا. وهذا بالطبع يؤدى إلى تكلفة تشغيلية عالية، قد يجد العديد من الناس فيها تكلفةً لا طاقة لهم بتحملها ( لا سيما إذا كان الاتصال يستمر على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميًا)، لذلك لجأت بعض الشركات إلى توفير خدمات تأجير مساحات من وحدات خدمة الويب الخاصة بها. وفي هذه الحالة، يستطيع الشخص أن يرسل جميع المعلومات التي يريدها إلى هذه المساحة التي تم استئجارها من أجل إتاحة الفرصة أمام الجميع للاطلاع عليها واستعراضها.
وببساطة شديدة، يعني مصطلح النشر على الويب أن تكون لديك وحدة الخدمة الخاصة المتصلة بشبكة الويب الدولية (أو مساحة يتم استئجارها على جهاز الحاسوب الخاص بشخص آخر) وأن تقوم بنشر ما تريد من بيانات عليها. وفي الواقع، يلجأ العديد من الأفراد إلى استئجار مساحات من وحدة الخدمة الخاصة بشخص آخر، كما هو الحال في المؤسسات الكبرى.

مقدم خدمة الانترنت isp
هو مصطلح يعبر عن الشركات المسئولة عن تقديم خدمة الإنترنت لمستخدميه من أفراد وهيئات .
المتصفحات
هى برامج تمكن مستخدمى الحاسب من الدخول على شبكة الإنترنت وتصفحها والإستفادة من جميع إمكانياتها .
العنوان الكامل لموقع على شبكة الانترنت URL
هو اختصار إلى Uniform Resource Locator هو الاسم التقني لعنوان الموقع الالكتروني على الانترنت ، أو المكان الذي يوجد به موقع معين ، فكما أن للمنزل عنوان معين للوصول اليه على سبيل المثال ، فهناك عنوان معين للوصول إلى موقع معين على الانترنت كالوصول مثلاً إلى مجلة ينابيع المعرفة على الانترنت لابد من معرفة الـ URL‏‏

الارتباط التشعبى
الارتباط التشعبي (LINK) عبارة عن جزء من النص (أو الرسم) الموجود في صفحة الويب، يتم عند الضغط عليه تنفيذ مهمة ما .

البريد الإلكترونى
هو عبارة عن صندوق بريد إلكترونى يسمح لمستخدمى الإنترنت بإرسال و إستقبال المراسلات .

محرك البحث
هو موقع ويب مسئول عن تقديم خدمة البحث عن المعلومات داخل الشبكة العالمية العريضة

الفيروسات والبرامج المضادة للفيروسات
الفيروسات ما هي إلا برامج يتم كتابتها من قِبل أشخاص يدفعهم شعور غامض إلى تدمير أنظمة الحاسوب الخاصة بالآخرين. وتكون هذه البرامج عادةً مخبأة داخل الملفات، وقد تكون في أي ملف يتم تنزيله من الإنترنت. ويتلخص علاج هذه المشكلة في تثبيت أحد البرامج المضادة للفيروسات على جهاز الحاسوب. ومن خلال هذا البرنامج، يتم فحص جميع الملفات الجديدة التي تقوم بتنزيلها للكشف عن أي فيروسات يُحتمل وجودها عليها. وفي حالة ما إن تم العثور على أي منها، فإن البرنامج المضاد للفيروسات يقوم بتحذير المستخدم من أجل الانتباه لهذا الخطر أو حذف الفيروس نفسه. وفي الواقع، يطالعنا العالم كل يوم بجديد من هذه الفيروسات، الأمر الذي يستدعي ضرورة اللجوء إلى برنامج جديد وحديث لتتبع الفيروسات والكشف عنها مع ضرورة أن يتم تحديثه بشكل دائم .

أنواع الشبكات الهاتفية
تعرف على استخدام الشبكة الهاتفية في عالم الحاسوب والمقصود بالمصطلحات
Public Switched Data Network (PSDN) و
Integrated Service Digital Network (ISDN)

والاتصالات عبر الأقمار الصناعية. وتعرف أيضا على المقصود بالفاكس والتلكس والمودم والأنظمة الرقمية والتماثلية ومعدل الباود؟

Public Switched Data Network (PSDN) شبكة المعلومات العامة
إن PSDN أو Public Switched Data Network هو الاسم المتعارف عليه لشبكة الهواتف المستخدمة حاليًا.
الخدمة المتكاملة للشبكة الرقمية Integrated Service Digital Network (ISDN)
هو اختصار لـ “Integrated Service Digital Network”. لقد ظهر ISDN في عام 1984 وهو يسمح بمعدلات أسرع في نقل البيانات من تلك التي تتم باستخدام أجهزة المودم. فباستخدام ISDN، يمكنك نقل 64 أو 128 كيلو بت من البيانات في الثانية.

الأقمار الصناعية Satellites
لقد أتاحت لنا الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية إجراء مكالمة تليفونية أو الوصول إلى الإنترنت من أي مكان في العالم.

الفاكس Fax

يسمح لك جهاز الفاكس بنقل مادة مطبوعة من خلال نظام الاتصال الهاتفي. ويقوم جهاز الفاكس المرسل بمسح الصفحة ضوئيا وتحويل البيانات إلى صوت. ويحول جهاز الفاكس المستقبل الصوت مرة ثانية إلى صورة من الصفحة المرسلة وطباعتها. وتشتمل أغلب الحواسيب الحديثة على مودم يمكنه إرسال رسائل فاكس واستقبالها دون الحاجة إلى استخدام جهاز فاكس منفصل.

التلكس Telex
إن التلكس نظام قديم يستخدم في إرسال رسائل مكتوبة عن طريق شبكة التلكس. وقد بدأ يقل استخدام التلكس وتحل محله تدريجيًا نظم البريد الإليكتروني والفاكس.

المودم Modem
إن Modem (المودم) هو اختصار لـ “MODulate /DE Modulate”. ويقوم المودم بإرسال بيانات من الحاسوب الذي تعمل عليه عبر نظام الهاتف. ويقوم المودم الموجود على الجانب الآخر من خط الهاتف بتحويل الإشارات إلى تنسيق يمكن للحاسوب المستقبل التعامل معه.

النظام الرقمي مقابل النظام التماثلي Digital Versus Analogue
يستخدم أي نظام رقمي صفرًا أو واحدًا في تمثيل البيانات ونقلها. وبالتالي، ستعرض أية ساعة رقمية الوقت بالساعة والدقيقة والثانية.
لا يستخدم النظام التماثلي ـ مثل، الساعة التقليدية ـ الصفر أو الواحد وإنما يستخدم المجال الكامل للأرقام، بما في ذلك الكسور. وبهذه الطريقة، يمكن للساعة التماثلية عرض كسور من الثانية.

معدل السرعة “الباود” Baud rate
يشير معدل السرعة (“الباود” “Baud”) إلى سرعة المودم في إرسال البيانات واستقبالها. ويبلغ معدل الباود في أغلب أجهزة المودم الحديثة 56 كيلو بت في الثانية كحد أقصى.

مجموعات الأخبار
يوجد العديد من مجموعات الأخبار التى تنشر من خلال الإنترنت. ويمكن الوصول إليها باستخدام متصفح الويب ، ومن خلالها يستطيع المستخدم المشاركة في مناقشات وحوارات حول موضوعات تهمه ومع أناس آخرين في العالم من نفس المستوى العقلي والفكري . وأيًا كان مجال الاهتمام الذي يروق لك البحث فيه ، ستجد مجموعة الأخبار التي تتناوله .
مجموعات العمل الخاصة بالحاسوب
إن مفهوم مجموعة العمل يعني أن مجموعة من الأشخاص الذين يعملون
معًا يمكنهم مشاركة المصادر مع بعضهم البعض. فعلى سبيل المثال، عند استخدام برنامج معالجة النصوص، ربما تستخدم ما يسمى بالنماذج. فعلى سبيل المثال، ربما ترغب شركتك في استخدام نموذج موحد (قياسي) لصفحة الفاكس. فإذا كان نموذج هذه الصفحة مخزنا على حاسوب واحد ولكنه متاحًا لكل الحواسيب الأخرى، فستقوم ـ إذا أردت إجراء تغيير على نموذج من صفحة الفاكس ـ بالتغيير في ملف واحد فقط، وليس في كل الملفات الموجودة على كل حاسوب.

مصادر الإنترنت (Internet Resources)
1- البريد الالكتروني: بجانب (WWW) تستخدم الإنترنت في إرسال و استقبال البريد الإلكتروني (e-mail) ما بين الأجهزة .

2- تنزيل الملفات File Transfer Protocol (FTP): وهو البروتوكول المتبع لنقل الملفات ما بين الأجهزة لكي يراها المستخدم لحظيا وتسمى عملية استقبال الملفات من مصدر الإنزال وهو احد مصادر المعلومات بالانترنت.

3- مجموعات الإخبارNews Group : وهى خدمة إرسال رسائل إلكترونية من الأفراد ذوي الاهتمامات الخاصة.

4- المحادثة Internet Relay Chat: وهي خاصية المحادثة عبر الكتابة وهي احد طرق تبادل المعلومات بين المتحادثين.

شارك الموضوع

اخر الموضوعات

أضف رد

© 2014 مدونة إتقان لتقنية المعلومات. كافة الحقوق محفوظة .