التسويق الالكتروني

متجرك الالكتروني جيد .. لكنه يظــل في خطر !

متجر, الكترونى, جيد, لكن, هناك, خطر
كُتب بواسطة نسمة محمد
متجر, الكترونى, جيد, لكن, هناك, خطر

متجر, الكترونى, جيد, لكن, هناك, خطر

لا شك أن أهم عوامل نجاح تجربة التسوق عبر الانترنت ، هو سهولة تصفح وشراء البضائع والخدمات مقارنة مع تجربة التسوق من المتاجر العادية. ولكن – ومع ذلك – تصـر العديد من المتاجر الالكترونية فى وضع العراقيل – غير المقصودة – في وجه الزوار وخصوصاً في المنطقة العربية..
قبل أن تتأمل متجرك الالكتروني الرائع أتمنى أن تسمح لي إطلاعك على بعض الحواجز أثناء شرائي من متجرك :
1- المتجر ليس جذابـاً
لن أطالبك بديكور رائع أو تنسيق فني فاخر ، ولكن ماذا لو فاجأتني بقليل من الأسلوب الساحر بالصور والإفصاح المناسب عن هوية المنتج بجودة عالية .. فهكذا لن أتردد كثيـراً في اتخاذ قرار الشراء..
2 – صعوبة العثور على المنتجات المتوفرة في متجرك
غالباً يكون العثور على المنتجات المناسبة من خلال استعمال الكلمات المفتاحية بطريقة مباشـرة .. لذلك ، تجنب العناوين المبتذلة أو ذات المعنى الادبي .
3 – المتجر لا يوفر تواصـلاً مريحـاً مع العميـل
مثـل خاصية الدردشة الفورية أو غيرها من طرق التواصل المباشرة .. إذا كان المتصفح/العميـل متردد فى شراء خدمة أو منتج ما ، ولا يجد طريقة سهلة للتواصل مع المتجــر .. فالمؤكد أنه لن يقــوم بعملية الشــراء !
لعلك الآن ستصرخ بأعلى صوتك ( لكن متجري الكتروني ) ، ومن الطبيعي أن يتراجع العـامل البشــري .. من أخبــرك بذلك ؟ .. كم من المرات أقنعك أحد الباعة بالشراء بصوته المخملي وكلماته المختارة بعناية واناقة.
متجرك الالكتروني جيد .. لكنه يظــل في خطر !
4. الفــوضى فى عــرض المنتجـات :
حيث يواجه المستخدم الكثير من التشويش ، كظهور العديد من النوافذ المنبثقة، والعروض الغير مستهدفة .. ينبغي أن تكون واجهة المتجر مدروسة بشكل جيد لتعطي المعلومات اللازمة للمتصفح من دون إزعاج..
5. صعوبة عملية الشراء
حيث تتفنن بعض المتاجر فى تعذيب العميــل ، وإجباره على الدخول لعدد كبير من الصفحات قبل تأكيد وإتمام عملية الشــراء .. أيضــاً ، وفى بعض الاحيان لا تكون طرق الدفع مريحة للمستخــدم .. فما يكون منه إلا الانصــراف وعدم التعامل مع موقعك الاليكتــروني مرة اخرى .. وهذا حقه !
********************
أخيــراً ، تذكــر انه من الطبيعي ان يكون متجرك الالكتروني جيد ، بإعتبــار أنك – بشكـل مؤكد – تستثمــر فيه مبالغ كبيــرة .. ولكن مايجعــل المتجــر يواجه شبح الفشــل أو التراجع هو كونه يفتقـــر الى بعض الخصائص واللمسات الناعمة ليؤدي دوره الرئيسي في إعطاء المعلومات اللازمة للزوار وحثهم على الشراء .. وكلما زاد الشراء أصبح متجرك أكثر من ممتاز !

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.