حديث الساعة

5 اسباب لعدم اضافة زر Dislike على الفيسبـوك

dislike, اسباب, عدم, اضافة, زر, فيسبوك
كُتب بواسطة نسمة محمد
dislike, اسباب, عدم, اضافة, زر, فيسبوك

dislike, اسباب, عدم, اضافة, زر, فيسبوك

دارت كثير من التساؤلات و الدعوات حول اضافة زر Dislike – عدم الاعجاب او الكراهية – بين المستخدمين في الاعوام الماضية ، وقد انشأ ناشطون صفحات لدعم ذلك وصلت عدد اعضائها الموافقون علي اضافة زد Dislike الي عشرات الآلاف من الداعمين للقضية .

يستند اصحاب دعوة اضافة زر عدم الإعجاب كنوع من التفاعل ضد بوست لم يعجبك او مسئ لفكرة او قضية او دين ما ، و يستندون في ذلك علي تجربة شركة جوجل في موقع اليوتيوب .. و لكن يبقى السؤال : هـل تجربة زر عدم الاعجاب علي اليوتيوب كانت ناجحة ؟!

يقول بوب بالدوين مهندس بشركة فيس بوك واحد المشاركين في تطوير عدد من المنتجات .. يقول حول اضافة زر dislike علي الموقع :

” التطبيقات و الادوات علي موقع فيس بوك تميل الي جانب التفاعلات الاجتماعية الايجابية , انا لا اعتقد ان اضافة زر بسيط للتعبير عن المشاعر السلبية قد يكون ذا اثر.. ولكني اعرف ان هنالك اوقات معينة قد يكون له تأثير ، مثل أن يمر احد الاصدقاء بيوم سئ او يحدث لاختي حادث سير .. في هذه الاوقات تعليق لطيف من صديق قد يكون ذات اثر كبير “
وقد تم توجيه سؤال لمارك زكبيرج في احد المؤتمرات الصحفية الذي عقد في حول امكانية اضافة زر “عدم اعجاب” الي ادوات مواقع فكانت اجابته :

” نحن نستمع الي كل اقتراحات المستخدمين ، و هذا شئ سبق ان فكرت فيه .. أنتم تعلمون ان الناس يحبون زر like بصورة كبيرة “

زر الاعجاب like يخدم عدة اغراض أساسية اهمها أنه يقلل من الحاجز النفسي في التواصل مع العلامات التجارية و المؤسسات وذلك بدلاً عن الزر السابق “كن معجباٌ “Become a Fan” ، اصبح ببساطة ان تعجب بالمؤسسة او العلامة التجارية باشارة لايك ، و هذا تواصل معبر اكثر تأثيراً وبساطة بلا شك ..

 

الامر الثاني ان المستخدمين على فيس بوك يميلون الي استخدام زي لايك بصورة اكبر عن زر مشاركة share فيما يتعلق بالأخبار..

تجربة موقع يوتيوب في هذه الاداة يحتاج الي دراسة .. و لكن رؤيتي الشخصية لذلك تتلخص أن هناك عدد من الادوات المفيدة التي قد تغني عن أداة “عدم الاعجاب” و هي زر التبليغ Report

و يوجد عدة خيارات لشكل التبليغ كافية للتعبير عن كل اشكال الفيديوهات ؛ لانه قد يكون زر “عدم الاعجاب ” وسيلة غير مباشرة للترويج للفيديو او المادة.. فلربما لو حاز احد الفيديوهات علي مثلاً مليون علامة dislike لنال الفيديو رواج بين متابعي الاحصائيات ، و تفاعلات المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي .

لذلك أرى أن هناك 5 اسباب منطقية لعدم اضافة زر Dislike على الفيسبـوك حتى الآن :

امر يتنافي مع هدف مواقع الاجتماعية الرئيسي في زيادة التواصل الاجتماعي بين المستخدمين .
قد يستخدم زر dislike كوسيلة للمحاربة الاسفيرية للاشخاص او للعلامات التجارية
هو امر يعزز السلبية في الموقع
يقوض روح النقد البناء و الحوار بين المستخدمين .
وجود عدد من البدائل لذلك مثل (Report) التبليغ و Rate التقييم..

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.