المرصد

تجربة فيسبوك تكشف عن مشكلة عميقة في الإنترنت

الفيسبوك
كُتب بواسطة مشرف الموقع

عندما تقدم إحدى شركات التكنولوجيا على خطوة غير موفقة، يقال بقصد التبرير: كان من الممكن أن يحدث ما هو أسوأ. ومثال ذلك: عندما قررت شركة غوغل استغلال وجوه المستخدمين في إعلاناتها، اعتقد البعض أنه لا داعي للغضب، فهذا أفضل من نشر أسرارهم. وخلاصة الأمر أن الاعتقاد السائد يؤكد على وجوب الشعور بالامتنان تجاه هذه الشركات، لكونها تعاملك على هذا النحو بالرغم من المعلومات التي تعرفها عنك.
ظهرت هذه الفكرة، خلال الدراسة التي أجرتها شركة فيسبوك عام 2012. وقد طرحت أسئلة حول ما إذا تخطت الشركة حدودها الأخلاقية أم لا. لكن الأمر الذي كان مهماً لدى المستخدمين، هو كيف تمكنت فيسبوك من إجراء هذه الدراسة بكل سهولة.
ويجدر بالذكر أن العلاقة بين المستخدم وشركات الإنترنت غير مستدامة؛ فهي مبنية على اتفاقات طويلة، ومن الصعب قراءتها في وقت قصير، لذلك لا يبدو أن أحداً يقرأها أساساً. فضلاً عن أن المستخدمين يثقون بهذه الشركات للتزود بالمعلومات، من خلال تخصيص التجارب وجعلها شخصية. وفي حين أن المواقع الإلكترونية تحسن المحتويات من أجلنا، لا نفكر بأن هذا الكم الهائل من البيانات الشخصية التي جمعتها هذه المواقع عبر السنوات الـ10 الماضية، والتي استخدمتها فيسبوك في تجربتها، مجرد جزء يسير مما تخبئه لنا في المستقبل.
وبالرغم من فوائد تخصيص الإنترنت إلا أن له مساوءه أيضاً؛ فعلى المستوى الشخصي، عندما نبحث عبر غوغل نتوصل إلى نتائج مختلفة- قد يبدو هذا غير مهم، لكن له تأثيرات غير متوقعة. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن لوغاريتمات غوغل قد تؤثر على نتائج أي انتخابات. فضلاً عن أن هناك وسطاء يسيطرون على الإنترنت المخصص، ويقررون ما يعرضونه لك ومتى.
وفيما يهدف الإنترنت في الأصل إلى تبادل الأفكار مجاناً، تم تقويض هذا الهدف بسبب تصفية كل شيء نراه ونفعله. وتجري اليوم منافسة شديدة للتعمق في معلوماتك الشخصية لتكون قابلة للاستغلال؛ فقد تم تكريس الـ10 سنوات الأخيرة للتركيز على كيفية جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، وسيتم تكريس السنوات الـ10 المقبلة أيضاً للتركيز على كيفية تحويلها إلى أفعال. ويدعي الباحث القانوني رايان كارلو، بأننا نحتاج إلى الحذر من تلاعب السوق الرقمي، إذ تستخدم الشركات خلفيتك وحالتك العاطفية لإجبارك على شراء المنتجات التي لا تحتاجها، أو دفع مبالغ أكبر مما تنفقه غالباً. فمعرفة حالتك العاطفية والتأثير عليها قد تكون ميزة رئيسة لجذب انتباهك، وهذا هو العامل الذي استخدمته فيسبوك لإجراء دراستها في المقام الأول.
وفي الواقع، سواء أكنت جزءاً من دراسة فيسبوك أم لا، ستبقى أشبه بفأر تجارب في البيئة التي تتحكم فيها الشركات بالمعلومات، وتقرر متى وكيف تعرضها، فضلاً عن كونها غير مضطرة إلى مناقشتها أو الإفصاح عنها. كما أن الشروط التي يوافق عليها المستخدمون اليوم، ستستخدم لتبرير ما تريد الشركات فعله مستقبلاً؛ وبالتالي فهي تحدد كيفية معاملتها لك.
– See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/news/read/articleid/6389#.U8F4afmSySo

عن الكاتب

مشرف الموقع

٪ تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوةالافاضل
    يسر إدارة جامعة المدينة العالمية مديو الحاصلة على الاعتماد الماليزي من وزارة التعليم العالي الماليزية (MOHE) وأيضًا الحاصلة على اعتماد جميع البرامج الأكاديمية والدورات الدراسية بالجامعة التي يتم اعتمادها من الهيئة الماليزية للاعتمادات والأهلية الأكاديمية، التي تُعنى بمراقبة الجودة والكفاءة الأكاديمية، وتعرف اختصاراً بـ [MQA] أن تهنئكم بمناسبة العام الدراسي الجديد \ 2014 \كما يسعدها أن تخبركم بفتح باب التقديم في موسم سبتمبر 2014 في
    الكليات الآتية:
    * كلية العلوم الإسلامية.
    * كلية اللغات.
    * كلية الحساب الآلي وتقنية المعلومات.
    * كلية التربية.
    * كلية العلوم المالية والإدارية.
    * مركز اللغات.
    * كلية الهندسة .
    كما أن الجامعة تتيح التقديم في:
    – مرحلة الدبلوم.
    – مرحلة البكالوريوس.
    – مرحلة الماجستير.
    – مرحلة الدكتوراه.
    وذلك في نوعي التعليم سواء كان للتعليم عن بعد أو للتعليم المباشر ويمكنكم الشروط العامة للتقديم من خلال هذا الرابط:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/requirments
    وأيضًا يمكنكم الاطلاع على البرامج المعروضة لمرحلة البكالوريوس:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admission…aduateprograms
    وأيضًا البرامج المعروضة للدراسات العليا:
    http://www.mediu.edu.my/ar/admission…aduateprograms

    مع تحيات جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    MR/ MiSS

    • Al madinah international universitywhich win dependence Malaysian Ministry of Higher Education Malaysia (MOHE) and also winning the adoption of all academic programs and courses, the university that are approved by the Malaysian funds and private academy, which deals with quality control and efficiency Academy, known for short as [MQA ] to congratulate you on the occasion of the new academic September year –2014 . Its pleasure to tell you that the university opening apply for university colleges.

    The flowing colleges :

    * faculty of Islamic Sciences
    * faculty of languages
    *faculty of computer Science.
    *faculty of education .
    *Faculty of Science, Finance and Administration.
    *Language center
    *.faculty of engineering

    The university offer :
    • Bachelor degree
    • Master degree
    • PHD degree
    Both online and on campus learning for more information you can visit
    http://www.mediu.edu.my/ar/admissions/requirments

    for more information about Bachelor degree
    http://www.mediu.edu.my/ar/admission…aduateprograms

    for more information about master degree
    http://www.mediu.edu.my/ar/admission…aduateprograms

    Best Regard Al madinah international university
    //www.mediu.edu.my/ar/

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    “جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا” هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و “جامعة المدينة العالمية [MEDIU]” هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1. تأسست “جامعة المدينة العالمية [MEDIU]” مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.

    سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
    تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

    اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.