سؤال وجواب

كيف تحمى هاتفك المحممول من السرقة؟

كيف, تحمى, هاتف, سرقة, اندرويد, تطبيق, حماية
كُتب بواسطة نسمة محمد
كيف, تحمى, هاتف, سرقة, اندرويد, تطبيق, حماية

كيف, تحمى, هاتف, سرقة, اندرويد, تطبيق, حماية

إن كنت تمتلك الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية Tablets ، فإن بياناتك الشخصية السرية عرضة للسرقة وتكون من السهل استغلالها إذا تركت هاتفك دون برامج لتأمينه، لذا قامت أفاست بتقديم مقال تعرض فيه أهم خطوات التي يجب أن تقوم بها لحماية خصوصيتك.

1. استخدم كلمة مرور سرية لكي لا يستطيع أي أحد استخدام هاتفك ، كما عليك تغييره من فترة إلى أخرى للحصول على حماية قصوى..

2. قم باغلاق التطبيقات التي قد تحتوي على بياناتك الخاصة مثل البريد الإلكتروني أو الفيسبوك أو تطبيق الرسائل (WhatsApp)، وتقدم شركة أفاستتطبيق الخاص بحماية الهواتف المحمولة والتي تمكنك من انشاء كلمة مرور خاصة لكل تطبيق تستخدمه

3. لا تحتفظ أبدا بالبيانات الخاصة بحسابات البنكية أو الائتمانية على هاتفك، فعليك أن تحرص جيداً إن كنت تتسوق عبر الإنترنت مستخدماً هاتفك على أن يكون تلك البيانات غير مسجلة في متصفح الانترنت.
4. لا تضغط على أي إعلان أو تقوم بتنزيل كل تطبيق تقابله خلال تصفحك على الإنترنت، فمعظم هذا النوع الروابط تحتوي على برامج تجسس، مما يعرض بياناتك الخاصة إلى خطر فيصبح من السهل اختراق جهازك. فعليك أن تفكر جيدا قبل الضغط على أي رابط.

5. لا تقوم بنشر صور أو ما شابه وتربطها بالمكان الذي تتواجد فيه، وهناك بعض الهواتف يمكن ضبطها لإضافة المكان التي التقطت به الصور. كل ذلك يعطي اللصوص ومجرمي الإنترنت الفرصة لكي يقوموا بتعقبك وتصبح فريسة سهلة للسرقة أو حالات نصب، وخاصة إن كنت تقوم بنشر تفاصيل يومك وصورك بشكل متكرر على مدار اليوم.

6. لا تتسرع بالرد على الأرقام الغريبة التي يدعي المتصل أنه لديه هدية أو عرض من البنك الذي يوجد به حسابك ويطلب منك إعطاء البيانات الخاصة مثل رقم حسابك أو بطاقتك الائتمانية، فإن كان المتصل يعمل بالبنك الخاص بك بالفعل فهو لن يطلب منك أي معلومات سرية.
7. لا تتصل بالإنترنت من خلال الواي فاي WiFi الذي يتواجد بالأماكن العامة دون استخدام أي برنامج للحماية مثل الشبكة الخاصة الافتراضية VPN التي تقوم بحماية وتأمين جهازك خلال استخدام وسائل اتصال بالإنترنت العامة.

8. لا تقوم بفتح الملفات المرفقة في الإيملات المرسلة من أشخاص لا تعرفهم، فهذه الطريقة الأكثر شيوعا لإختراق جهازك وإصابته بالفيروسات، خاصة أن هناك بعض الرسائل التي تطلب منك معلومات عن حسابك البنكي، لذا عليك فقط بالتعامل مع الرسائل التي تعرف مرسلها والدخول على المواقع التي تثق بها.

9. يجب أن تحرص على أن يكون الهاتف الخاص بك به برنامج حماية ضد الفيروسات والسرقة، فإذا وقع هاتفك في يد لص يمكنه بكل سهولة استغلال البيانات ضدك، ويمكنك القيام بتجربة مدى كفاءة برنامج أفاست مضاد السرقة الذي يعطيك امكانية تحديد الحدوج الخغرافية التي يتواجد بها هاتفك ، وإن خرج هاتفك بعيداً عن هذه المنطقة يمكنك تعقبه من خلال الحساب الخاص بك على موقع أفاست

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.