المكتبة التعليمية

كيف تختار حاسوبا لوحيا؟؟

ipad
كُتب بواسطة مشرف الموقع
ipad

ipad

توجد الحواسيب اللوحية في السوق منذ عدة سنوات ، ولكن فقط مؤخرا أصبحت سائدة واسما مألوفا، بالرغم من أن هذه النوعية من الحواسيب غالية ولكنها تسمح لك حرفيا بحمل الإنترنت والألعاب و الرسائل والوسائط على كفيك.

هذا المقالة سترشدك في كيفية اختيار الحاسوب اللوحي الذي يلبي احتياجاتك.
الخطوات
1- حدد متطلباتك، لماذا تريد أن تشتري حاسوب لوحي؟ هل للتسلية أم للقراءة أم لمتابعة أعمالك و هواياتك عن طريق النت؟ إذا كنت تريده لقراءة الكتب فلماذا لا تشتري قارئ كتب مخصص لهذا الغرض؟ أما إذا كنت تريده للألعاب فلماذا لا تشتري أجهزة ألعاب متخصصة في هذا المجال؟

2- حدد ميزانيتك، كلما زادت المزايا و المواصفات الحاسوب اللوحي كلما زاد تكلفته، فإذا كنت تملك ميزانية محدودة؛ ففكر في شراء لوح ذو عتاد متوسط أو بدون دعم 3G (الإنترنت المتنقل) ، ويمكنك أيضا التوفير عن طريق عدم الشراء مباشرة من عند مصنّع الجهاز ، ولكن عن طريق بائع طرف ثالث من أمثال أمازون أو eBay.

3- قارن العتاد:
• الكامير: ليس كل اللوحيات فيها كامير مدمجة، ولكن العديد منها يمتلكها، قد يكون من الرائع أن تلتقط صور وفيديو عندما تكون في الخارج. كذلك بعض اللوحيات توفر كامير أمامية واتي يمكن أن تستخدم في محدثات الفيديو والتقاط صور لنفسك.
• السرعة والمعالج: ينبغي للوح الذي يستحق الشراء أن يكون قادر على فتح الويب أو تشغيل برنامج أو ضبط الإعدادات في ثواني، المعالجات التي تعمل بسرعة 1 جيجاهرتز أو أكثر ستكون مثالية ويمكن الاعتماد عليها من ناحية الأداء.
• الرام: اللوحيات التي تمتلك ذاكرة عشوائية في حدود 512ميجابايت أو أكثر ؛ ستقدم أداء أفضل ووجهات محسنة.
• القدرات اللاسلكية: أغلب اللوحيات تقدم ميزة الوصول إلى الإنترنت عن طريق شبكة الواي فاي ، أو بشكل أقل شبكات البيانات الخلوية 3G ، شبكات الواي فاي تقدم سرعة تصفح كبيرة و ممتازة للتحميل ، يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.
• القدرات التخزينية: تكون اللوحيات مزودة بسعات تخزينية مختلفة تقاس بالجيجابيتات، كلما زادت السعة التخزينية كلما زادت الأشياء التي تستطيع تحميلها وحفظها على جهازك.

4- اعرف وزن وشكل اللوح الذي تريده، هل تشعر بأنه ثقيل أو ضخم جدا بحيث يعق حمله أينما ذهبت؟ هل هو خفيف وسهل المسك بيد واحدة؟ في هذه الحالة سيكون الخيار الأخير أذكى اختيار على المدى البعيد؛ حتى لو اضطررت أن تضحي ببعض المزايا من أجل تصميم أكثر ملائمة.

5- فكر في التطبيقات و نظام التشغيل للحاسوب اللوحي، نظام تشغيل أبل iOS يقدم واجهات سهلة وممتازة لاستخدام التطبيقات و غيرها من الوظائف الأساسية الأخرى. بينما نظام التشغيل من جوجل أندرويد يوفر المزيد من تخصيصات ، ويسمح لك بأن تجعل حاسوبك اللوحي على الطريقة التي تريدها أنت بالضبط.

6- عاين الجهاز بنفسك، قد تغني الصورة عن ألف كلمة، ولكن عندما تمضي بعض الوقت باستكشاف الحاسوب اللوحي في محل الإلكترونيات؛ ستحصل على انطباع حقيقي حول كيفية استخدامها ، وكيف سيكون الشعور حين إمساكه لفترة طويلة من الوقت.

7- ابحث في النت عن مراجعات للوحيات. مع كم الضخم من اللوحيات الموجودة فعلا في السوق والتي ستأتي في المستقبل القريب ؛ سيكون من الصعب اختيار واحد منها ، ابحث في النت عن المراجعات ذات السمعة الجديدة للوح الذي تفكر به ، وتفحص الصور و الفيديوهات التي تبين كيف يعمل الجهاز لتأخذ انطباع حقيقي حول كيف ستبدو تجربة الاستخدام. تقدم مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب اختيار واسع من المراجعات المرئية قد تساعدك في تضييق قائمة اختياراتك.

 

عن الكاتب

مشرف الموقع