إرشادات ونصائح

نصائح و إرشادات لإستخدام ويندوز 8 الجديد

windows8
كُتب بواسطة نسمة محمد
windows8

windows8

أدخلت مايكروسوفت العديد من التغييرات على طريقة استعمال نظام ويندوز 8 الجديد مقارنة بنظام فيستا أو ويندوز 7، لذلك قامت الشركة الأمريكية بتجميع بعض النصائح والإرشادات المفيدة للتعامل مع واجهة المستخدم الجديدة.

وتتوافر هذه المعلومات على صفحة الدعم الخاصة بشركة مايكروسوفت.

ومن ضمن التغييرات بـويندوز 8 الجديد، أن الصفحة الرئيسية لا تشتمل على قائمة ابدأ Start، فضلاً عن أن شريط المهام لم يعد موجوداً، لكن تظهر على الشاشة أقسام للبرامج والتطبيقات المختلفة، ومَن يرغب في التنقل بين التطبيقات، فيتعين عليه وضع مؤشر الفأرة في ركن الشاشة العلوي جهة اليسار، ثم تحريكه إلى أسفل، عندئذ تظهر لائحة بآخر البرامج المفتوحة.

وعند الرغبة في استعمال اثنين من التطبيقات في نفس الوقت، ينبغي على المستخدم سحب أحد التطبيقات من هذه اللائحة إلى جانب التطبيق المفتوح حالياً.

وتختفي في أركان الشاشة العديد من الوظائف الأخرى للأشخاص الذين يفضلون طريقة الاستعمال بالفأرة، فإذا قام المستخدم بتحريك المؤشر إلى أسفل أو إلى أعلى، عندئد تنفتح لائحة بما يُعرف باسم «Charms»، التي تتيح للمستخدم مثلاً البحث عن الملفات أو مشاركة الملفات مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

كما يصل المستخدم إلى لوحة التحكم في نظام التشغيل عن طريق بند الإعدادات Settings، ويختبىء في هذا المكان أيضاً زر إيقاف جهاز الكمبيوتر.

ويزخر موقع الدعم التابع للشركة الأمريكية بالعديد من المعلومات المفيدة، منها على سبيل المثال كيفية إغلاق التطبيقات، وذلك من خلال النقر والسحب من أعلى إلى أسفل الشاشة.

ويرى مطورو نظام «ويندوز 8» أن هذه الخطوة ليست ضرورية، لأن كثرة التطبيقات المفتوحة لن تؤدي بأي حال من الأحوال إلى الإبطاء من وتيرة عمل الجهاز.

وعلى الجانب الآخر ستعمل البرامج التقليدية بنفس الطريقة على سطح المكتب العادي مع ظهور شريط المهام وزر Xالمعتاد لإغلاق البرامج في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة.

ويتمكن المستخدم من الوصول إلى سطح المكتب من خلال النقر على القسم المعني، أو عن طريق استعمال زر الويندوز مع حرف D.

وأضافت مجلة «c’t» المتخصصة في الكمبيوتر والصادرة بمدينة هانوفر الألمانية، أن هناك بعض الحيل التي تمكن المستخدم من الوصول إلى سطح المكتب التقليدي مباشرة بعد إقلاع نظام ويندوز 8 الجديد.

ويعمل البرنامج المجاني Classic Shellمفتوح المصدر على إخفاء الأقسام من واجهة المستخدم الجديدة عند إقلاع جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى أنه يمكن استعادة قائمة ابدأ Startالقديمة، أو على الأقل نسخة مشابهة لها تماماً، ويتمكن المستخدم بنفسه من تحديد البرامج والمجلدات والملفات التي تظهر في قائمة ابدأ.

 

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.