اشهار المواقع

الكلمات المفتاحية ! أهم الاستراتيجيات لتهيئة الموقع لمحركات البحث

Keyword-Research
كُتب بواسطة مشرف الموقع
Keyword-Research

Keyword-Research

اليوم سوف نتحدث عن موضوع مهم وهو كيفية اختار الكلمات المناسبة للعنوان سواءآ كانت عنوان موضوع لتدوينة معينة او عنوان صفحة او حتى عنوان موقع وهي عامل من العوامل التحسين داخل الصفحة ” On-page optimization “ والتي سوف تجلب المزيد من الزوار الى موقعك سنوضح فى هذا التدوين إن شاء الله كيف تفكر بعقل الزائر و تختار العنوان المناسب بحيث أن يكون العنوان يبحث عنه الآخرين,
سنذكر ملاحظة مهمة, أداة الكلمات المفتاحية وسنشرح إستخدامها, واقول لكم أن هذا الدرس مهم جداً إن أردتم مسك الكلمات ، و هو من أهم الأسرار التي توصل الناس للمواقع في مجال تلك الكلمات، و التي يغفل عنها الكثير .., كمل قراءة بقية الموضوع للتعلم كيف تختار الكلمات صحيحة ..,
مدخل !

من منا لا يريد كتابة محتوى جيد يتوافق مع محركات البحث؟ اعتقد لا احد المحتوى الجيد يجلب لك زوار كثيرون من محركات البحث ويساعدك على بناء قاعدة من الزوار يتابعون كتاباتك بأستمرار ويساعدك ايضا على عمل سمعة جيدة لمقالاتك ومواضيعك وبالتالى يتحقق الانتشار والعائد المادى الذى يسعى له اى صاحب موقع, فى علم الـseo المحتوى الجيد هو المحتوى الغنى بـ الكلمات المفتاحية التى تجلب لك العديد من الزوار وهو ايضا المحتوى الذى يؤهلك للسيطرة على كلمات مفتاحية هامة انت تنشد السيطرة عليها وهذا اقصى ما يتمناه اصحاب المواقع, تذكر دائما ان محتوى الموقع امر شديد الحساسية وهو المحرك الرئيسى لمدى ثقة محركات البحث بموقعك وسنتعلم سويا بعض فنون واسرار عمل محتوى جيد وفى نفس الوقت متوافق مع محركات البحث وله القدرة على جعل موقعك يسيطر على كلمات مفتاحية هامة انت من يحددها

ماهو البحث في الكلمات المفتاحية ( Keyword Research ) ؟

ببساطة هو عمل بحث في افضل الكلمات المطلوبة فى محركات البحث , والتي فعلا تهم الزائر الذي يبحث عنها بكثرة , على الرغم من ان البحث في الكلمات المفتاحية هو اهم بالنسبة للـPPC ورواد هذا السوق , فهي ايضا تلعب دورا مهما في الSEO .

ما الذي يجعل هذه الكلمة مهمة وتلك لا ؟

حسنا لنعطي مثال بسيط للتوضيح , ما الافضل لك ان تحصل على ترتيب على كلمة مفتاحية مثلا ” الربح من الانترنت ” او ” تجارب للربح من الانترنت “؟ لا اتحدث هنا عن المحتوى وهو اللاعب الرئيسي في هذه المعادلة .

 

بل اتحدث عن مفهوم البحث بالكلمات المفتاحية المجرد , الكلمة المفتاحية الاولى طبعا سوف تحصل على اكبر نسبة بحث واكبر نسبة زوار للموقع , على الرغم انه من الممكن ان تكون كلمة ” تجارب للربح من الانترنت ” هي بالمحتوى افضل وبتجارب فعالة وناجحة , اذا لماذا تخسر هذا الكم من الزوار الذين يبحثون عن الكلمة الاولى بالرغم من ان محتواك ممتاز ويقدم تجربة للزائر , فهنا قد وقعت في حفرة الكلمات المفتاحية واختيارك لها ، لا تنسى ان تراعي في قائمة الكلمات الدليلية الكلمات ذات الاخطاء الاملائية الشائعة فهناك الكثير من الناس يخطئون في املاء الكلمة فيكتبون الضاد ظاء والعكس ، ويجب ان تضع هذا المحتوى فى صورة جذابة وسهله للقارىء حتى يثق فى موقعك وفى كاتب المحتوى بمعنى انه من الخطأ ان تضع محتوى يستهدف محركات البحث ولا يلاءم موقعك ولا نشاط موقعك , وضع دائما فى اعتبارك ان كتابة محتوى جيد هو هدفك الاول وليس السيطرة على كلمات مفتاحية او جذب زوار من محركات البحث .

ملاحظة مهمة !

لا تجعل كلمات البحث تقيدك او تجعلك تضع عناوين غير مفهومة من قبل الزائر فقط لكي تكسب محركات البحث , اذا فعلت هذا اعلم انك وقعت بحفرة اخرى وهي الكتابة لمحركات البحث , لا تدعها تقيدك ولكن اختار بذكاء ولا تشوه تجربة الزائر لموقعك باعطاءه عناوين فقط لانها عليها بحث عالي .

قبل اختيارك للكلمة تأكد من

السيطرة على هذه الكلمة :
اهم شىء عند كتابة محتوى يهدف للسيطرة على كلمات مفتاحية معينة هو ان تحتوى معظم فقرات هذا المحتوى على الكلمة المفتاحية المنشودة وانظر مثلا لهذا المقال اذا اعتبرناه يستهدف جملة ” كلمات مفتاحية ‘‘ لكن حاول دائما الا تجعل هدف احتواء كل فقرة على الكلمة المفتاحية المنشودة يشغلك عن الاهتمام بالمحتوى نفسة من حيث جودتة وتقبل الزائر له.
العبقرية هى ان تجعل المحتوى جيد للقارىء ولمحركات البحث فى نفس الوقت

حجم البحث على هذه الكلمة :
هو عدد الاشخاص الذين يدخلون هذه الكلمة في محركات البحث , كلما كان البحث اكثر كلما كان ذلك افضل سوف يعطي لموقعك نسبة بحث اكبر ومشاهدة اكثر … الخ .

المنافسة على هذه الكلمة :

هل تعتقد انك تستطيع فعلا السيطرة على كلمة ” العاب ” التي عليها 7 مليون ونصف بحث شهري ؟ والتي ينافس عليها الاف المواقع القديمة والجديدة وملايين الصفحات ؟؟ من الممكن , لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة واذا كنت مميز وتفكر بذكاء وبعد عمر طويل من الممكن ان تحصل عليها ، هناك عدة اعتبارات يجب ان تهتم بها وهى ان تكون الجمله عبارة عن 4 كلمات على الاكثر وان تختبر قوتها بالبحث عنها بمحركات البحث قبل ان تسعى للسيطرة عليها ويجب ان يحتوى المقال اللذى تكتبة على نفس الجملة بكل فقرة .

مثال ” العاب ” للتوضيح فقط
هل كلمة ” العاب ” ممتازة ؟

نعم ممتازة اذا كنت بالصفحة الاولى او الثانية او الثالثة واذا كنت تنافس عليها لك سنين , لكن لماذا لا تفكر بكلمة اخرى كمثال فقط “العاب جديدة ” … كلما زاد عدد الكلمات بالكلمة المفتاحية قلت المنافسة واصبح من السهل عليك ان تدخل بالصفحات الاولى , اذا هنا فكر بذكاء لا تضيع مجهودك على كلمة صعبة جدا المنافسة عليها وعادة الكلمات هذه تكون مكونة من كلمة واحدة , كلمتين , ثلاثة اذا كانت فعلا مهمة

عامل المنافسة عامل مهم جدا لماذا تبدا المنافسة على كلمة قوية ومن الممكن ان تسيطر على العديد من الكلمات المفتاحية الطويلة
Long-tail keywords والتي من الممكن ان تساوي قوة كلمة قوية واحدة .
اين تضع الكلمات المفتاحية التى تريد السيطرة عليها ؟
كما سبق ووضحنا فوجود الكلمة المفتاحية فى كل فقرة من فقرات مقالك هام جدا ولكن اضف الى ذلك ان وجودها بالعنوان والوصف والكلمات المفتاحية امر اساسى لكن لاحظ ان تكرار نفس الكلمة بنفس الفقرة عدة مرات ربما يؤثر تأثير عكسى على موقعك ويجعل الزائر يشعر انك لا تريد شىء من مقالك سوى تكرار كتابة كلمة معينة.
طيب سؤال ياصاحب الموضوع هل انت قمت بعمل بحث للكلمات المفتاحية قبل وضعك هذا الموضوع ؟

لم اقم بعمل بحث قبل كتابتي هذا الموضوع , ليس لاني اهمله لكن لانني اعلم ان هذا المصطلح ” بحث في الكلمات المفتاحية ” جديد في العالم العربي ولا يوجد عليه بحث اصلا , لكن بعد عدة سنوات من الممكن ان يبدا العالم العربي الاهتمام بهذا المصطلح لتحسين مواقعهم.
اذا هنا سوف اخاطب الاذكياء دائما حاول توقع ما الكلمات التي ممكن مستقبلا ان يصبح لها شعبية وبحث عالي وقم بكتابة موضوع بهذا الشأن واهتم بالمحتوى وقم بتحديثه اولا بأول لكي لا تفقد مصداقيتك .

انا لا اقول ان كلمة “بحث في الكلمات المفتاحية” سوف تحصل على نسبة بحث عالية لبعد سنين لكن اعطيت المثال فوق لكي اوضح لك كيف من الممكن ان تتوقع مالذي قادم .

السؤال الذي يسأله الجميع كيف اقوم بعمل بحث في الكلمات المفتاحية ؟

هناك عدة ادوات تساعدك , منها ما هو مدفوع ومنها ماهو مجاني لكن للاسف اغلب هذه الادوات لا تدعم اللغة العربية او حتى لغات اخرى غير الانجليزية. لكن الوحيد الي بقدملنا هذه الخدمة هو حبيب الكل جوجل هي بالحقيقة اداة خاصة بالادوردز .

المصدر:مدونة كنوز

عن الكاتب

مشرف الموقع

٪ تعليقات

  • شكرا لك أخي الفاضل على هذا الدرس الممتاز
    و من الجيد أن نهتم بالكلمات المفتاحية فهي تعطينا ترافيك مجاني و مستهدف

  • .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – هذه رسالتي اوجهها لجميع مختصي التكنولوجيا .. ومن يتفهمهااً .. حاظر قرائتي ، ومن لايتفهمها ، لم يتطلع على ابداعي . ومن فهمها ، نظر الى قصائدي ومن لم يفهمها – فهو لم يكن في حواري

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.