سؤال وجواب

كيف امسح المعلومات تماما من على القرص الصلب قبل بيع الجهاز ؟

formate
كُتب بواسطة نسمة محمد
formate

formate

قد لا يعلم البعض ان عمل الفورمات لا يقوم بمسح المعلومات من فى القرص الصلب و لكنة يقوم فقط باخفائها و باستطاعة اى شخص استعادة الملفات الخاصة بك بعد مسحها.

و كثير ما يتم تسريب معلومات شخصية بهذه الطريقة خاصة بعد ان يقوم شخص ببيع الجهاز الخاص بة و يقوم شخص اخر بعد ذلك باستخدام اى من البرامج المجانية المتاحة لاستعادة هذه الملفات.

و لمسح المعلومات بطريقة صحيحة يجب عمل ما يسمى بالتصفير للقرص الصلب او تعبئة القرص بالاصفار و هذه العملية تعيد القرص لوضعة كانة جديد و تسمح المعلومات و تضع مكانها اصفار.

القيام بذلك يضمن شبة استحالة استعادة الملفات الممسوحة من القرص مهما تم استخدم برامج لاستعادة الملفات.

البعض يقول ان الخبراء الجنائيون يمكنهم استخدام طرق معقدة لاستعادة الملفات حتى بعد التصفير و لكن هذا لايهمنا فنحن قلقين فقط من شراء اشخاص عاديين للاجهزة الخاصة بنا و استعادة الملفات بطرق بسيطة.

كيف تقوم بالتصفير؟
قبل ان تقوم بالتصفير يمكنك عمل نسخة احتياطية من المعلومات لان هذه المعلومات سيتم مسحها تماما و لن تستطيع استعادتها.

لكى تستطيع تصفير القرص و هو بداخل جهازك سيكون عليك استخام ال DOS و هذه عملية معقدة فمن الافضل التوقف عن استخدام القرص و فكة و توصيلة بحاسب اخر. لكى تستطيع تصفيره.

قم باستخدام اى من برامج التصفير المجانية مثل:
Active@ KillDisk
برنامج يقوم بتصفير الأقراص الصلبة بالإضافة للفلاش ميموري والذواكر وما إلى ذلك. البرنامج يوفر إصدارة مجانية ومدفوعة، المجانية تقوم بالمهمة.

WD Data Lifeguard Diagnostic
برنامج من ويسترن ديجيتال. البرنامج يقدم عدة مهام منها التصفير. أن الإصدارة من هذا البرنامج قد تختلف بناءاً على موديل قرصك الصلب من الشركة.

قم باتباع خطوات البرنامج لعمل التصفير.
عملية التصفير تاخذ وقت طويل قد يصل الى اربع ساعات حسب حجم القرص الصلب و بعض الاشخاص يفضلوا القيام بعملية التصفير اكثر من مرة للحصول على درجة امان اكثر.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.