إرشادات ونصائح

8 قواعد ذهبية تساعد في حمايتك من أخطار الانترنت

كُتب بواسطة مشرف الموقع

فيما يلي مجموعة من القواعد والإرشادات المهمة التي تساعد في تأمين حسابك وحمايته ضد التعرض لأي من اخطار التعامل مع الإنترنت مثل للإختراق من قبل برامج التجسس او الفيروسات وفقد المعلومات والملفات الهامة , وينصحك الخبراء بإتباعها:

أولا:أحتفظ بنسخ إحتياطية من ملفاتك الاهمة:

يجب ان تحتفظ  دائماً بنسخة إحتياطية محدثة من ملفاتك الهامة علي أسطوانة مدمجة خارج حاسبك الشخصي , ويمكنك ان تستخدم الأقراص المرنة Floppy Disk للملفات الصغيرة والأسطوانات المدمجة CD للملفات الكبيرة كما يمكنك أن تستخدم بعض مواقع الإنترنت التي تقدم خدمة تخزين الملفات بالمجان free Online Disk Space.

ثانياُ:أستخدم برنامجاً لمقاومة الفيروسات:

برامج مقاومة الفيروسات ضرورة لأي حاسب شخصي حتي وإن لم يكن متصلاً بشبكة الإنترنت فاحرص علي تثبيت أحد هذة البرامج علي حاسبك كما يجب أيضاً أن تتأكد من تحديث البرنامج اولاً بأول من موقع الشركة المنتجة للبرنامج علي شبكة الإنترنت , واستخدم هذا البرنامج في عمل فحص شامل للحاسب مرة كل أسبوع.

ثالثاُ:احترس من الملفات الملحقةAttachments

الملفات الملحقة هي الملفات التي تصلك مع رسائل البريد الإلكتروني , فتعامل مع هذة الملفات بحذر شديد ولاتقوم بفتحها إلا بعد التأكد جيداً من مصدر الرسالة وخلو الملفات الملحقة من أي فيروسات عن طريق فحصها أولاً ببرنامج مقاومة الفيروسات الموجود علي الحاسب , فمعظم الفيروسات الشهيرة كانت في شكل ملفات ملحقة بالرسائل الإلكترونية.

رابعاً: قم بإلغاء أي ملف يمكن تشغيلة كبرنامج تطبيقي:

إذا وصلك ملف عن طريق البريد الإلكتروني أو أحد برامج مشاركة الملفات او برامج الدردشة وكان هذا الملف من نوع exeأوcomأو batأو أي نوع آخر من ملفات التطبيقات فيجب ان تقوم بفحصها أولاً  برامج مقاومات الفيروسات قبل فتحها أو تشغيلها , أما إذا وجدت أن الملف له أكثر من نوع مثل filename.doc.com فيجب أن تقوم بإلغائه فوراً فهذا الملف بالتأكيد فيروس.

خامساً:ثبت برنامج حائط ناري شخصياً:

برامج حائظ النار  Firewall هي البرامج التي تستخدم لحماية المستخدمين من القراصنة وبرامج جدار النار الشخصي هي التي يستخدمها مستخدمو الحاسبات المنزلية , ومن أشهر هذة البرامج Zone Alarm , Sygate وهما برامج مجانية توجد علي شبكة الإنترنت , فأختر  أحد هذة البرامج وقم بتثبيتها علي حاسبك الشخصي لمزيد من الأمان والحماية.

سادساً:استخدم المنطقة الأمنة في الإكسبلورر:

برنامج الإنترنت إكسبلورر توجد به خاصية تسمي Security Zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع التي تقوم بزيارتها , في هذة الخاصية سنسمح بتشغيل برامج ActiveXللمواقع التي نثق فيها فقط. ونمنع تنفيذ هذة الخاصية في باقي مواقع الإنترنت حيث يمكن تطوير فيروسات عن طريق استخدام ActiveX فتصيب الحاسب الخاص بالمستخدم الذي يتصفح هذة المواقع.

سابعاً:لا تقم بإنزال ملفات مجهولة المصدر:

يجب أن نمتنع تماماً عن إنزال الملفات التي تحتوي علي برامج أو أغاني من المواقع المجهولة أو غير الموثوق فيها , هذة المواقع قد ترسل لنا فيروسات أو برامج تجسس من ملفات البرامج والموسيقي التي نقوم بإنزالها منها.

ثامناً:استخدام برامج لمقاومة ملفات التجسس:

بعض المواقع تقوم بإنزال ملفات للتجسس علي حساباتنا والتي تقوم بدورها بإرسال معلومات شخصية عن مستخدم الحاسب للمواقع التي أرسلتها , فاستعن ببرامج مقاومة ملفات التجسس المعروفة بإسم Anti Spy ware مثل برنامج AD-Aware لإكتشاف هذة الملفات فوراً وإلغائها.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.