دراسات وأبحاث

دراسة تحليلية لمتصفحي مواقع الانترنت فـي البلدان العربية

كُتب بواسطة مشرف الموقع

ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت  في الدول العربية بصورة كبيرة، فبحسب أحدث إحصاءات أواخر عام 2009 بلغ عدد المتصفحين العرب  أكثر من 55 مليون متصفح، أي نحو 17.3% من تعداد سكان الدول العربية، و2.9% من تعداد المستخدمين في العالم، كما أن اللغة العربية تحتلالمرتبة الثامنة ضمن أكثر لغات العالم استخدامًا للإنترنت .

كما بلغت عدد صفحات الإنترنت العربية حوالي 40 مليون صفحة، بينما يبلغ عدد الصفحات العالمية 40 مليار صفحة .

كل هذه الأرقام والإحصائيات تبين مدى الزيادة في عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية من العرب، بطريقة كبيرة ويتضح ذلك إذا علمنا أن عدد المستخدمين بلغ في سنة 2007 حوالي 24 مليون مستخدم ، حيث قفز العدد إلى أكثر من الضعف في ثلاث سنوات فقط .

ومع هذه الزيادة الكبيرة تنوعت الصفحات التي يدخل عليها المتصفح العربي ، وتنوع الغرض من التصفح ، لذا تأتى هذه الدراسة لتقف على اهتمامات المتصفح العربي ، ولتحصي اهتماماته وأهم المواقع التي يفضلها.

فقد قمت باختيار أول خمسين موقع يتصفحها المستخدم العربي لشبكة الإنترنت ، اعتمادا على ترتيب الموقع العالمي أليكسا alexa.com وذلك على مستوى الدول العربية عامة، كما اخترت خمس دول لإحصاء أهم خمسين موقع يتابعها المتصفح فيها ، وهذه الدول هي: مصر والسعودية والأردن والمغرب والكويت . مع تحليل النتائج واستخراج المؤشرات .

لتحميل الدراسة

http://www.megaupload.com/?d=BNYF64WX

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.