سؤال وجواب

ماذا تعرف عن تقنية AJAX ؟

أجاكس
كُتب بواسطة مشرف الموقع
أجاكس

أجاكس

تعرف تنقية أجاكس Ajax ، هي تقنيه تمكنك من تبديل جزء من محتوى صفحتك الالكترونية دون اعادة تحميل الصفحة كاملا مع تبديل جزء صغير منها مثلا كاستعراض بعض الصور على صفحة موقع معين

هذه التقنية تفيد جدا بتقليل الضغط على الشبكة العالمية و على كل جهاز بينك و بين السيرفر المحمل عليه الموقع الذي تتصفحه
هذا الأمر قد يوفر على الزائر وقتا في تصفح الموقع ، وذلك أنه لن يحتاج لتحميل كافة محتويات الصفحة مرة أخرى ، هو فقط طلب شيء معين داخل الصفحة وحصل عليه تماما دون التأثير بأي شيء آخر في الصفحة ، وأيضا قامت اجاكس بتوفير موارد السيرفر الذي يسكن فيه الموقع ، وذلك بتقليل الترافيك المصروف من قبل الزوار وذلك بمنع تكرار تحميل بيانات لم يطلبها الزائر، إذا أتوقع أن تقنية أجاكس تستحق منا نحن كمطوري مواقع ان نتعلمها ونتقنها ونستخدمها في مشاريعنا ومواقعنا ، لذلك أحببت أن أتعلم هذه التقنية وأحببت أن تتعلموها معي .
كيف تعمل الـ AJAX :
لتوضيح مفهوم عمل الاجاكس , سوف نعمل مقارنه بين عمل تطبيقات الويب التقليديه و تطبيقات الويب القائمه على الاجاكس .
في تطيبقات الويب التقليديه , تكون اغلب نشاطات المستخدم متمثله في ارسال طلبات الى السيرفر , يقوم السيرفر بمعالجه الطلبات , والحصول على البيانات ثم ارسالها في صوره HTML الى متصفح المستخدم وبالتالي تحديث كامل الصفحه الموجوده في المتصفح . توجد هناك نقطه تقنيه هامه في كل هذه “القصه” , وهي , اثناء معالجه السيرفر لطلبات المستخدم , ما الذي يقوم المتسخدم بعمله في هذا الوقت ؟ بالطبع , الانتظار و النحديق بموشر الماوس الذي على شكل ساعه رمليه , او ببساطه , تشغيل نسخه اخرى من برنامج المتصفح .

بينما في التطبيقات القائمه على الاجاكس , فأن الامر يختلف . حيث ان الطلبات التي يتم إرسالها الى السيرفر هي الطلبات التي تحتاج الى تحديث فقط , ويتم ذلك بواسطه محرك الاجاكس AJAX Engine وهو عباره عن كود JavaScript يتم تحميله مع الصفحه الى المتصفح ,وبالتالي لاتوجد حاجه الى اعاده تحديث كل الصفحه , حيث يمكن للمستخدم مواصله العمل على الصفحه, بينما يتم ارسال الطلب وتحديث الجزء المحدد من الصفحه .
هذا ويجدر بالذكر نه التعامل مع هذه التقنيه امر معقد بعض الشئ , خصوصاُ في كتابه السكربتات الخاصه بالـ JavaScript , لذلك قام المطورين بعمل مكتبات تسهل هذه العمليه منها : DWR,DWR, Sajax و ايضاً Ajax.NET , لدعم الاجاكس في منصه الدوت نت . وقد قامت مايكروسوفت بتضمين دعم الاجاكس في منصه الدوت نت من خلال مايعرف بـ Atlas

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.