سؤال وجواب

ماذا تعرف عن بوابة الدفع الإلكترونية Payment Gateway ؟

بوابة الدفع الالكتروني
كُتب بواسطة مشرف الموقع
بوابة الدفع الالكتروني

بوابة الدفع الالكتروني

يرجع تاريخ بوابة الدفع الاليكترونى حيث قامت هيئة تقنية المعلومات بالتعاقد مع ماستركارد لتنفيذ النظام الوطني لبوابة الدفع الإلكتروني وستقوم ماستركارد بتوفير بوابة خدمة ماستركارد الإلكترونية “ام.آي.جي.اس” حتى يتسنى تطبيق النظام. جدير بالذكر أن بوابة خدمة ماستركارد الإلكترونية “ام.آي.جي.اس MIGS” هي عبارة عن بوابة دفع إلكترونية حديثة وعالية الأداء وموثوقة يتم تشغيلها في كافة أنحاء العالم لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية.

إلى ذلك فإن نظام بوابة الدفع الإلكترونية الوطني المطبق من خلال بوابة خدمة ماستركارد الإلكترونية “ام.آي.جي.اس MIGS” سيقوم بتوفير خاصية الدخول لأي تاجر لديه الرغبة في تقديم خدمات تسويق إلكترونية أو خدمات تجارة إلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات. (ويشمل مصطلح التاجر في هذا الإطار المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص). كما ستقوم الهيئة بتوفير الدعم الفني للتجار للدخول إلى بوابة خدمة ماستركارد الإلكترونية “ام.آي.جي.اس” وتبني خدماته للقيام بالتعامل مع معالجة الدفع للمعاملات الإلكترونية.
وبذلك تعرف بوابة الدفع الإلكتروني هي العمود الفقري للتجارة الإلكترونية ، وبدونها لايمكنك عمل أي نشاط تجاري على الانترنت ، ولو عملت لن يكتب له النجاح أضمن لك ذلك ، لأن بوابة الدفع الإلكتروني هي المسؤولة عن عملية خصم المبلغ الذي اشترى به أحد زبائنك سلعة من متجرك الإلكتروني بواسطة بطاقة الائتمان الخاصة به سواء فيزا كارد أو ماستر كارد أو أميريكان إكسبريس أو غيرها ، ثم يرسل لك المبلغ كاش إلى حسابك البنكي مقابل عمولة يتفق عليها الطرفين.
إن الشراء من الانترنت كما يعلم غالبيتكم لايتم إلا عن طريق بطاقات الائتمان ، لذا ستحتاج كتاجر ان تقدم خدمة الدفع بواسطة بطاقات الائتمان ليتمكن زبائنك من الشراء من متجرك ، ففي الإمارات يتولى بنك المشرق بشكل حصري تقديم هذه الخدمة للمتاجر على الأرض وفي الانترنت ، وفي السعودية أتوقع أن بنك الأهلي التجاري وبنك سامبا يقدمان هذه الخدمات ، ولكنها وللأسف مكلفة جدا وبشكل غير معقول ، وطبعا غير منطقي لنا كأصحاب مشاريع بسيطة وفردية أن نشترك معهم في هذه الخدمة ، لذا جاء الحل من شركات عالمية مستقلة تتولى هذه العملية بدلا من البنوك التي تأكل الأخضر واليابس وتنشف تجارتك قبل أن تبدأ.
هناك شركات كثيرة تعتبر طرف ثالث بين البنوك ، تقوم بسحب المبلغ من البنك المصدر لبطاقة الزبون الائتمانية ، ويودع المبلغ في الحساب البنكي للبائع ، ويأخذ عليها عمولة معقولة مقدور عليها حتى من قبل الأفراد.
طبعا أحببت أن اوضح هذا المفهوم قبل أن أبدأ في شرح بوابات الدفع الإلكتروني ، فأنا أود أن أكتب مفصلا عن بوابات الدفع الإلكترونية ، حيث سأكتب بإذن الله قريبا جدا دروس وافية عن كيفية الاشتراك في بوابات الدفع وكيفية استخدامها في موقعك أو متجرك الإلكتروني.

عن الكاتب

مشرف الموقع

١ تعليق

  • السيد مشرف موقع مدوّنة إتقان.
    أهنّئكم على موقعكم الجميل.
    أحمدكم على الالتزام باللغة العربية المحترمة.
    أشكركم جزيل الشكر على المعلومات المقدّمة عن بوّابة الدفع الشبكي: MIGS.

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.