حديث الساعة

إيران تطلق “يوتيوب” الخاص بها

كُتب بواسطة مشرف الموقع

أطلقت إيران موقع مشاركة الفيديو “مهر” الخاص بها، لتقدم بذلك البديل لموقع الفيديو الشهير يوتيوب، ويعتبر الموقع الجديد خطوة من الخطوات التي تتبعها الحكومة الإيرانية لمراقبة الانترنت.

يقدم الموقع الجديد المحتوى باللغة الفارسية كمحاولة لجذب المتحدثين بهذه اللغة، كما أن جميع المحتوى على الموقع الجديد يقدم الثقافة الفارسية فقط، ولا يعتبر عالمي كموقع جوجل يوتيوب، كما سيتمكن الإيرانيون الآن من تحميل الفيديوهات القصيرة على الموقع ومشاهدة المحتوى المتوفر.

تحاول السلطات الإيرانية منذ فترة طويلة محاربة المحتوى “الغير لائق” على شبكة الانترنت، كما أنها أعلنت في سبتمبر الماضي أنها من المحتمل أن تحظر الدخول إلى محرك البحث جوجل أو حتى خدمة البريد الالكتروني “جي ميل”، بسبب الفيديو المسيء للإسلام الذي انتشر على موقع الفيديو “يوتيوب”.

كما أعلنت الحكومة الإيرانية في وقت سابق أنها ستقطع الاتصال عن شبكة الانترنت العالمية وستستبدلها بشبكة انترنت داخلية “إنترانت”، بسبب الهجمات العديدة التي طالت مجموعة من المؤسسات الحكومية الحساسة في الدولة وأخرها كان الهجوم على برنامج المفاعل النووي الإيراني.

تعتبر الحكومة الإيرانية من أكثر الحكومات في العالم التي تفرض سيطرة كبيرة على شبكة الانترنت، حيث هناك العديد من الخدمات التي يحظر على الإيرانيين استخدامها ومنها خدمات شركة جوجل وفيسبوك وحتى تويتر. ويقول العديد من مستخدمي الانترنت الإيرانيين أن الحكومة تقوم بهذا الحظر لتخوفها من امتداد الربيع العربي إلى إيران.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.