المكتبة التعليمية

لمحات عن متصفحات الإنترنت

متصفحات الإنترنت
كُتب بواسطة مشرف الموقع
متصفحات الإنترنت

متصفحات الإنترنت

تحتوى الإنترنت على مجموعة من الخدمات والبرامج التي تعمل إلى جانب بعضها البعض بشكل متداخل ومتلاحم. وعلى الرغم من هذا ، فإن ما يتردد عادةً هو مصطلح شبكة الويب الدولية . وهذه الشبكة في الواقع عبارة عن بيئة تشغيل رسومية تسمح بعرض النصوص والصور على الشاشة ، هذا بالإضافة إلى إمكانيات عرض الأفلام وتنزيل الأصوات، عبر برنامج يُسمى متصفح الويب ـ مثل متصفح نـافـيجـيـتـور (Navigator)  من شركة نتسكيب (Netscape) ومتصفح إنترنت إكسبلورار (Internet Explorer) من شركة مايكروسوفت (Microsoft). وبرنامج فاير فوكس (mozila firefox)

برنامج المتصفح إنترنت إكسبلورار

     في الواقع، جاء إدراك شركة مايكروسوفت (Microsoft) للإمكانيات الكامنة في الإنترنت متأخرًا بعض الشيء. ولكنها سرعان ما تفهمت أهمية التعامل من خلال هذه الشبكة المعلوماتية الضخمة. فقامت الشركة بطرح إصدار من برامج التصفح اتخذ اسم متصفح إنترنت إكسبلورار. والميزة في هذا البرنامج أنه يأتي مرفقًا مع الإصدارات 98 و2000 وXP و vista و windows7 من أنظمة التشغيل الخاصة بها. ومن ثمَّ، فلست في حاجة إلى أي برنامج إضافي لتتمكن من الدخول على الإنترنت.

 

فتح المتصفح

 

 لفتح متصفح إنترنت إكسبلورار الخاص بشركة مايكروسوفت (Microsoft)

اضغط مفتاح إدخال على أيقونة Internet Explorer المعروضة على سطح المكتب.

 

المقصود بالصفحة الرئيسية لموقع الويب

 

تحتوي معظم مواقع الويب على صفحة افتتاحية تُعرف باسم الصفحة الرئيسية (Home Page) . إلا أنك عندما تقوم بتصفح أحد المواقع، باستخدام إحدى محركات البحث، فإنك غالبا ما تنتقل إلى صفحة غير الصفحة الرئيسية. لذا، إذا رأيت زرًا أو رابطاً (Link ) في موقع الويب يعرض الكلمة HOME اضغط عليه بمفتاح المسافة (space ) للانتقال مباشرةً إلى صفحة البداية في هذا الموقع والمعروفة باسم الصفحة الرئيسية. وقد حددت شركة مايكروسوفت (Microsoft) الصفحة الرئيسية لموقعها الخاص بها لتكون الصفحة التي يتم عرضها بشكل افتراضي بمجرد بدء تشغيل برنامج التصفح إنترنت اكسبلورار.

مواقع الويب والعناوين الخاصة بها (URLs)

يتكون موقع الويب ببساطة من تلك البيانات المخزنة على وحدة خدمة الويب والتي يتاح أمر الوصول إليها لجميع متصفحي الإنترنت. على سبيل المثال، تمتلك شركة مايكروسوفت (Microsoft) موقع الويب الخاص بها والذي يُمكن من خلاله تنزيل معلومات وبرامج خاصة بالشركة. وبالنسبة للعنوان الخاص بموقع الويب، فيتم منحه من خلال ما يُعرف باسم الباحث العام عن المصادر (URL). وعادةً ما يكون التركيب الخاص بعنوان موقع الويب دقيقًا للغاية. على سبيل المثال، إذا رغبت في استخدام متصفح الويب لزيارة موقع الويب الخاص بشركة مايكروسوفت (Microsoft)، فلا بد من كتابة العنوان التالي :

http://www.microsoft.com

 

تفاصيل تركيب العنوان الخاص بأي موقع

 

  • الجزء الأول في هذا العنوان هو ( http: \\) وهو يعبر عن البروتوكول المستخدم في تصفح هذا الموقع .
  • الحزء الثاني من العنوان وهو ( www) وهو الغسم العام من للشبكة الدولية والذي ينبسق منه جميع المواقع في الشبكة .
  • الجزء الثالث من العنوان وهو اسم الموقع ( domain name ) وهو الاسم المخصص لوحدة خدمة الويب على الشبكة مثل Microsoft  أو Sony أو Toshiba  .
  • ·       الجزء الرابع وهو الجزء المسئول عن بيان نوعية هذا الموقع مثل :
  • Com  تعبر عن المواقع التجارية.
  • Net تعبر عن المواقع الشخصية أو الخدمية التي لا تهدف إلى ربح.
  • Org تعبر عن المواقع الخاصة بالمنظمات.
  • Edu  تعبر عن المؤسسات التعليمية.
  • Gov تعبر عن الهيئات العامة المرتبطة بالحكومات.
  • ·       الجزء الخامس وهو يعبر عن المنطقة الجغرافية أو البلد التي يقوم بخدمتها هذا الموقع مثل:
  • Me تعبر عن منطقة الشرق الأوسط.
  • Eg تعبر عن مصر.
  • Sa تعبر عن المملكة العربية السعودية.
  • Uk تعبر عن المملكة المتحدة ( بريطانيا).
  • Us تعبر عن الولايات المتحدة الامريكية.

ونظرًا للأعداد الكبيرة من المنظمات والهيئات التي تمتلك الآن مواقع خاصة بها على الإنترنت، شاع وتطور استخدام محركات البحث، والتي تمكّن من إدخال كلمة أو عبارة ذات صلة بالموضوع الذي تبحث عنه ليتم على إثر ذلك عرض المواقع التي تتطابق مع معايير البحث التي تم تحديدها. وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تسبب النتائج إرباكًا كبيرًا للمستخدم. فعلى سبيل المثال، البحث من خلال بعض الكلمات المشهورة  سيؤدي إلى عرض قائمة بنحو ملايين المواقع تتضمن في محتواها هذه الكلمات.

فتح صفحة ويب

إذا كان لديك عنوان خاص بإحدى الصفحات، كالعنوان التالي على سبيل المثال : موقع شركة الإتصالات السعودية   http://www.stc.com.sa سيكون في إمكانك ببساطة أن تكتب هذا العنوان في شريط العنوان التوافقي  Address Bar والذي يظهر في الجزء العلوي من الإطار الخاص بتصفح المواقع ( منطقة العمل) في إنترنت إكسبلورار والذى يمكن الوصول إليه باحدى الطريقتين :

  1. الضغط على مفتاح f6 وذلك إذا كانت واجهة البرنامج باللغتين العربية أوالإنجليزية أي أن واجهة برنامج المتصفح  تكون بأي من اللغتين وليس الموقع المعروض .
  2. بالضغط على مفتاحى alt + d  وذلك إذا كانت واجهة البرنامج باللغة الإنجليزية فقط .

وبعد كتابة العنوان يتم الضغط على مفتاح  الإدخال Enter سيتم على الفور عرض موقع الإنترنت المطلوب.

ملحوظة: إذا كان الموقع من النوع (com) سنكتفي بكتابة اسم الموقع فقط (domain name) مثل google ككلمة فقط ثم الضغط على مفتاحي التحكم ( control مع الإدخال Enter ) ليتم استكمال اسم الموقع تلقائياً مع تحميل الموقع أيضاً .

الإعدادات الأساسية لمتصفح الويب

تغيير أنماط العرض الرئيسية

  • يؤدي الضغط على مفتاح F11 إلى التبديل فيما بين نمط العرض الصفحة القياسية )    (standard screen ونمط العرض الصفحة الكاملة ((full screen.
    • في طريقة العرض ( full screen) ، لن يتم عرض شريط المهام الخاص بنظام التشغيل ويندوز في الجزء السفلي من الشاشة، وكذلك شريط العنوان وشريط القوائم وأشرطة الأدوات وكذلك شريط الحالة الموجود بأسفل متصفح الانترنت.

 

تغيير إعدادات الصفحة الرئيسية لمتصفح الويب

  • اضغط على مفتاحى د + Alt أو alt + t لتفتح لك قائمة ادوات (Tools) المنسدلة.
  • تحرك بالأسهم لأعلى أو لأسفل لإختيار الأمر  internet Options ( خيارات الإنترنت ) .
  • اضغط على مفتاح الإدخال ليتم فتح المربع الحوارى الخاص بخيارات الإنترنت .
  • يتم فتح الصفحة الأولى  General  ( عام ) داخل مربع الحوار خيارات الانترنتInternet Options.
  • · إذا رغبت في استخدام الصفحة المعروضة في الوقت الحالي كصفحة افتتاحية تحرك بمفتاح الحقول tab حتى  زر Use Current ( اسنخدم الصفحة الحالية ) ثم اضغط عليه بمفتاح المسافة  space .
  • اما إذا رغبت في استخدام الصفحة الافتراضية لموقع الجمعية الخيرية للمكفوفين بالرياض  أدخل العنوان الكامل لموقع الجمعية وهو :

www.abksa.com

 في مربع التحريرHome page Address ( عنوان الصفحة الرئيسية ) والموجود في أول حقل داخل صفحة عام (general ) المفتوحة حالياً.

  • · تحرك بمفتاح الحقول tab حتى  زر OK ( موافق ) ثم اضغط مفتاح المسافة لتنفيذ الأمر وذلك للإحتفاظ بالتغيرات التى قمت بها وإغلاق مربع الحوار Internet Options (خيارات الإنترنت )
  • إذا رغبت في ضبط فتح المتصفح على صفحة فارغة (Blank page) يتم التحرك بمفتاح الحقول Tab) )في نفس صفحة عام (general) حتى تصل إلى زر استخدم صفحة فارغة (use blank) ثم اضغط عليه بمفتاح المسافة (space) ثم تحرك بمفتاح الحقول( tab) حتى زر موافق (ok) ثم اضغط عليه بمفتاح المسافة (space) أو مفتاح الإدخال (Enter) لحفظ التغيرات .
  • · لحفظ صفحة الويب المعروضة داخل إطار المتصفح ، اضغط على مفتاحى م + Alt او alt + f  لفتح قائمة ملف ( File) المنسدلة ثم تحرك بالسهم لأسفل لتحدّيِد الأمرحفظ باسم (Save As) ثم اضغط مفتاح الإدخال (enter ) سيؤدي هذا إلى عرض مربع الحوار حفظ صفحة ويب (Save Web Page ).

حفظ صفحة الويب كملف

  • · بإمكانك أن تستخدم اسم الملف الافتراضي المعروض أو تُدخل اسمًا جديدًا من اختيارك داخل الجزء File name  ( اسم الملف ) من مربع الحوار .
  • · ويمكنك أيضًا التحكم في نوع الملف ( الصفحة المراد تخزينها ) بالانتقال بمفتاح الحقول (TAB) ثم اختيار نوع  حفظ الملف كملف نص تشعبي ، باستخدام الامتداد الافتراضي لهذا النوع من الملفات والمتمثل في  HTMأو HTML)). أو حفظ الملف بتنسيق آخر، كأن يتم حفظه ـ مثلاً ـ كملف بامتداد TXT. وأيًا كان التنسيق الذي ترغبه لحفظ الملف، اضغط على مربع السرد الذي يسمى حفظ الملف بنوع  (Save as Type) بالسهم المتجه لأسفل ، ثم حدِّد نوع التنسيق الذي تريده.
  • · لحفظ الملف اضغط على زر Save ( حفظ ) الموجود أيضًا داخل مربع الحوار بمفتاح المسافة والذى يتم الوصول إليه بمفتاح الحقول tab .

إخفاء واظهار الصور :

     يسمح الوضع الافتراضي في متصفح إنترنت إكسبلورار من شركة مايكروسوفت بعرض أية صورة مدرجة داخل صفحة الويب بشكل تلقائي. ويُمكنك القيام بإلغاء تنشيط هذه السمة للإسراع بعملية تحميل صفحات الويب لضبط متصفح إنترنت إكسبلورر بحيث يمكن إظهار وإخفاء الصور

  • · اضغط على مفتاح ALT للوصول الى شريط القوائم ثم تحرك يميناً حتى تصل الى قائمة Tools أو يساراً حتى قائمة ادوات ثم تحرك بالسهم لأسفل داخل القائمة المنسدلة حتى تصل للأمر Internet Options (خيارات الإنترنت) ثم اضغط على مفتاح الإدخال لفتح مربع حوارى متعدد الصفحات.

ثم تنقل بين الصفحات بالضغط على مفتاحى Ctrl + Tab  حتى تصل إلى صفحة خيارات متقدمة  Advanced المعروضة داخل مربع الحوار.

  •  تحرك بالسهم المتجه لأسفل على العرض الشجري حتى يظهر الخيار اظهار صورة Show Pictures.
  • · سيؤدي إلغاء تحديد هذا الخيار إلى قيام أداة التصفح بتحميل الصفحات دون عرض أية صور يُحتمل أن تشتمل عليها هذه الصفحات وذلك بالضغط على هذا الاختيار بمفتاح المسافة (space) لتغيير حالته من مفعل (On) إلى غير مفعل (off).
  • وسيؤدى تحديد هذا الخيار إلى قيام المتصفح باستعراض الصور أثناء تحميل الصفحات .
  • · وذلك بالضغط على هذا البند بمفتاح المسافة لتتغير طبيعة هذا البند من حالة off (غير مفعل) إلى on  (مفعل) وبالعكس ثم تحرك بمفتاح الجدولة tab  حتى تصل إلى زر موافق  ok  قم بتنفيذه بمفتاح الإدخال .
  • قد تحتاج إلى إغلاق برنامج تصفح الإنترنت وإعادة تشغيله من أجل مشاهدة النتائج الخاصة بهذا التغيير.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.