Warning: ob_start(): output handler 'ob_gzhandler' conflicts with 'zlib output compression' in /home/kjjgeeezd/public_html/blog/wp-config.php on line 6
ندوة بساقية الصاوي عن تنمية التكنولوجيا في مصر - مدونة إتقان لتقنية المعلومات
معارض ومؤتمرات

ندوة بساقية الصاوي عن تنمية التكنولوجيا في مصر

الدكتور أحمد ا لحماقي
كُتب بواسطة مشرف الموقع
الدكتور أحمد الحماقي

الدكتور أحمد الحماقي

قدمت ساقية عبدالمنعم الصاوي أمس ندوة بعنوان (تنمية التكنولوجيا في مصر)، وذلك في إطار سلسلة الندوات التي تعقدها الجمعية المصرية للحفاظ على التراث، وذلك بحضور الدكتور أحمد الحماقي أستاذ الهندسة الإنسانية والإبداع الصناعي والإدارة بجامعة عين شمس.

أوضح خلالها الدكتور الحماقى أن التكنولوجيا تعد المكون الأول في حياتنا، فهي تدخل في الزراعة والصناعة والهندسة والمجال الحيوي الخاص بالطب والأغذية بل وتدخل في مجال الدفاع وصناعة الأسلحة والأدوات المستخدمة في الدفاع عن الذات والدولة، ولكن على الرغم من ذلك فإنها ما تزال متأخرة في مصر عنها في الدول الأخرى.

وأشار إلى أن التاريخ الذي عاشته مصر من قهر واستبداد منذ آلاف السنين جعلنا نفقد الإرادة التي ننجز بها العلم الذي يحقق المجتمع التكنولوجي، ولكنه كي يتحقق لا بد من توافر شرطين: الإرادة والمعرفة، والإنسان الذي يعيش في جو يسيطر عليه الاستبداد يكون غير قادر على التفكير والإبداع وهو ما يحتاجه أي مجتمع لكى ينهض ويتقدم.

وأوضح أنه لا بد من التغيير الثقافي الشعبي على جميع المستويات لافتاً إلى أننا في مصر ما زلنا غير قادرين على اتخاذ الخيار الصحيح مرجعاً السبب إلى التمسك بالأفكار والعادات السيئة وغير المناسبة للعصر الذي نعيش فيه وبالتالي لا بد من البدء في تغيير ذلك من خلال البحث عن الحقيقة التائهة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال العلم والمعرفة.

كما أشار إلى أننا إذا أردنا أن نصل إلى الإبداع فلا بد من التركيز على “التفكير” بشكل منظم متسلسل قادر على الوصول إلى المردود المرغوب، وذلك يحتاج إلى دراسة أصول الإبداع والتي تساعد على زيادة إمكانات الأفراد الإبداعية وتحقيق الأهداف المنشودة.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.