إرشادات ونصائح

ما هو تعريفك للنجاح؟

einishtyne
كُتب بواسطة مشرف الموقع
einishtyne

einishtyne

كيف أن الناجحين في العادة يتعرضون للفشل عدة مرات قبل أن ينجحوا ويحققوا أهدافهم،والكثير من الناجحين أشاروا إلى هذه النقطة في مقابلات معهم ليثبتوا للناس أن نجاحهم لم يكن سهلاً وأنه لم يكن وليد الصدفة،وقد قرأت في مقابلة مع أحد أعظم لاعبي كرة السلة في العصر الحديث وهو الأمريكي مايكل جوردان،حين سأله المحرر عن سر نجاحه فقال : ( لقد فشلت مرة تلو المرة ومرات عديدة في حياتي، ولذلك أنا ناجح الآن ).

واليوم نتكلم عن تعريفات النجاح وهي ليست إلا فلسفات الناجحين في الحياة،وما أحوجنا اليوم إلى تلك الفلسفات التي تلخص في بضع كلمات تلك الدروس المستفادة من حياة ناجح أو مبدع أو عبقري، ولعلنا من جمعنا لعدة فلسفات نستطيع أن نحصل على عناصر النجاح أو على الأقل معادلة فيها خلطة سرية من عدة مبادىء تفيدنا في الحياة ،ونبدأ مع أحد عتاولة العصور القديمة وهو الحكيم الصيني كونفوشيوس الذي يلخص فلسفته بقوله : ( النجاح يعتمد على التحضير المسبق،وبدون هذا التحضير إستعد للفشل ).إذن التحضير المسبق هو أحد عناصر النجاح.

ننتقل إلى رجل العلاقات العامة الناجح ديل كارنيجي صاحب كتاب (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) لنستطلع رأيه،فهو يقول : ( النجاح هو الحصول على ما ترغب به،والسعادة هي أن ترغب فيما حصلت عليه )،وقد أشار إلى ذلك حكيم صيني مجهول حين قال : ( إذا كان لديك الرغبة المشتعلة في النجاح،فلن يستطيع أحد إيقافك ).

العبقري ألبرت أينشتين عالم الفيزياء الألماني أيضاً أثرى في مسألة النجاح،وقد عبر عن رأيه فيه منذ زمن،فقد قال: ( سبب نجاحي ليس بسبب كوني ذكياً جداً،ولكني أحاول مع المشاكل لفترة أطول ) وهو لم يترك المسألة معلقة إنما زادها بتعليق مكمل حين قال : ( الرجل الذي لا يخطىءأبداً هو الرجل الذي لم يجرب أبداً )، إذن التجربة والخطأ والصبر والمثابرة من تلك العناصر الفارقة في مسألة النجاح.
وينستون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني السابق له رأيه في النجاح ،فهو يقول : ( النجاح ما هو إلا الإنتقال من فشل إلى فشل بدون فقدان حماسك )، وهو هنا يشير إلى نقطة الحماسة والتحفيز وهي نقطة مهمة في مسألة النجاح.

كما أن الرياضي الشهير ولاعب الكاراتيه المميز بروس لي قد أدلى بدلوه في مسألة النجاح،يقول بروس لي : ( دائماً آمن بنفسك وعبر عن ذاتك وآمن بقدراتك، ولا تحاول أن تنسخ شخصية أخرى وعندها فقط سوف تنجح ).

وفي نفس نقطة بروس لي يضيف الممثل العالمي بيل كوسبي : ( أنا لا أعرف مفتاح النجاح ،ولكن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء الجميع ).

وبعدما تحقق أي نجاحات لابد أن تنتبه لنفسك فقد تحطم نجاحك وتعتقد أن المسألة إنتهت وأصبحت على القمة،ولكن المسألة لا تنتهي يا صديقي،وإذا لم تصدقني فإسأل المليونير بيل جيتس صاحب ميكروسوفت عن ذلك، فهو يقول : ( النجاح هو معلم كسول،إنه يغري الرجال الأذكياء للتفكير بأنهم لا يمكن أن يخسروا )

وفي النهاية لا بد أن نستمع لرأي الخبير الشهير بريان تريسي عن النجاح ،فهو يقول : ( إذا كنت بإستمرار ومثابرة تقتفي أثر الناجحين وتفعل مثلهم،فلن يتمكن أحد في العالم من منعك من أن تصبح ناجحاً كبيراً ).إذن فتقليد الناجحين والسير على خطاهم من عناصر النجاح المؤثرة.

وإستكمالاً لمعادلة النجاح التي توصلنا إليها ،لا بد أن نشير لمقولة ألبرت أينشتين عن الكفاح من أجل النجاح،فهو يقول : ( لا تكافح من أجل أن تكون رجلاً ناجحاً،ولكن كافح من أجل أن تكون رجل ذا قيمة للآخرين )،إجعل من أهدافك للنجاح في الحياة صناعة شيء ذا قيمة للآخرين.

نخلص إلى معادلة تعريفية للنجاح محلية الصنع،نتمنى أن تؤتي أكلها كل حين،وهي كالتالي :

( النجاح عبارة عن رغبة مشتعلة لتحقيق الأهداف يصحبها تحضير مسبق،ويضاف إليها القليل من الحماسة والإيجابية مع كمية من الإيمان بقدراتك،متلافياً إرضاء الجميع وحرصاً على التعبير عن نفسك وشخصيتك،ولا تنسى إتخاذ قدوة ناجحة تسير على خطاها مع إضافة عمل ذا قيمة للإنسانية.)

والآن عزيزي القارئ…ما هو تعريفك أنت للنجاح؟ وما هي فلسفتك في الحياة؟ شاركنا برأيك.

ملاحظة : في المقال القادم إن شاء الله سوف أتعرض لفلسفة د.نسيم الصمادي ( مؤسس موقع إدارة دوت كوم) في الحياة والناس والنجاح،حيث إلتقيناه عبر الفيسبوك وكان لقاءً جميلاً ومميزاً،إنتظروني في المقال القادم إن شاء الله لكشف المزيد عن نجاح المبدعين العرب.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.