إرشادات ونصائح

خطه بسيطه لتحقق النجاح

success-
كُتب بواسطة مشرف الموقع
success-

success-

لا يمكن لمفهوم “تحقيق النجاح أن يتم تعريفه بالتحديد للجماهير ككل لأن تعريف النجاح يختلف تماما من فرد لآخر. ولذلك ، من أجل تحقيق النجاح ، من الضروري أولا أن تتصالح مع تعريفك الشخصي للنجاح. وسوف يتأثر تعريف كل فرد بعدة عوامل رئيسية :

• النجاح يخضع للتفسير الفردي استنادا إلى الخبرات والتنشئة الماضية ، والقدوة ، والدوافع الشخصية والأهداف. بالنسبة للبعض قد يكون النجاح أن تملك منزل في حي راق ، في حين قد يكون لدى الآخرين مهنة في منشاه مشهوره بمرتب خيالى. يجب التفكير بعناية فى تعريفك للنجاح على أساس القيم وليس على ما يعتقده أخوك أو أحد أصدقائك.
• النظره للنجاح تتغير في الأوقات المختلفة طوال حياتك. على سبيل المثال ، ما يمكن أن يعتبر نجاحا في الكلية أو في وظيفتك الأولى يختلف جدا عن النجاح فى تكوين عائلة أو التقاعد بشكل مريح في نهايه حياتك العمليه. بما أن تعريفك للنجاح يتغير ، لا تقع فى خطأ اتباع نسخة قديمة منه.
• عندما تحقق النجاح ، فإنه أحيانا يمكن قياسه و أحيانا يصعب ذلك. تراكم كمية معينة من المال هو أحد المقاييس لدى البعض ، ولكن قد يكون الزواج الناجح أكثر وضوحا لكثير من الناس و يمكن أن يقاس بمدى شعور الشريكين كل منه للاخر على مر السنين.
• عدد قليل جدا من الناس قد يحقق النجاح عن طريق الصدفه. معظم الناس الذين يحققون النجاح عرفوا ما يريدوا ثم خططوا لذلك ، واضعين هدف قابل للتحقيق ثم يعملوا جاهدين على تنفيذه.
وبمجرد الانتهاء من تحديد ما تعنيه لتحقيق النجاح لنفسك ، الخطوة التالية هي تحديد الأهداف التي سوف تقودك إلى تحقيق تعريفك للنجاح. يجب إنشاء اهداف واقعية ، وخطط قابلة للتطبيق لتحقيق تلك الأهداف. تابع الخطط الخاصة بك ، و كن مرنا ، وإستمتع بتنفيذ هذه العملية.
هنا خمس خطوات بسيطة لمساعدتك على تحديد وتحقيق النجاح:
الخطوة رقم 1 : تحديد هدفك :

حدد بوضوح ما هو الهدف. كن محددا.
• تحديد ضعيف : ” أريد انقاص وزنى”
• تحديد جيد : “أريد أن أفقد 10 كيلوجرام في الشهر”

الخطوة رقم 2 : تحديد العقبات التى تواجهها :

ضع فى قائمة جميع العقبات التي تقف بينك و بين تحقيق الهدف. حدد الموارد والمساعدات والمعلومات أو أي شيء آخر قد تكون هناك حاجة اليه للوصول الى الهدف. أثناء كتابتك للقائمه لا تحبط من وجود العقبات ، انها ضرورة لتقويتك و مساعدتك في الخطوة التالية في استكمال الخطة الخاصة بك.

الخطوة # 3 : عمل قائمة بخطوات التغلب على كل عقبة :
قم بعمل قائمه بما يجب عمله. خذ كل عقبة على حده ، اكتب أكثر من طريقه للتغلب على هذه العقبة. حدد المهام (أو بنود العمل) التي ستضم الإجراءات التنفيذيه التى تتألف منها لائحة العمل لديك. توقع أن تنفذ أكثر من مهمه للتغلب على العقبه.

الخطوة # 4 : حدد مواعيد الإنتهاء من العمل ضع الوسيله التى تذكرك بهذه المواعيد:
تعيين البدء وتاريخ الانتهاء من كل مهمة في الخطة. أن تعمل على عدة مهام مختلفة في نفس الوقت لا يضر، ولكن لا تبالغ فى ما تعمل. كن واقعيا وإعمل على قدر إستطاعتك. إنتبه لكل مهمة في الخطة لتحافظ على المسار الصحيح. يمكنك تحديد عدد المرات التي تريد أن تنبهك الساعه أو جهاز الكومبيوتر.
الخطوة # 5 : التزم بخطة نجاحك التى وضعتها :

إكمال كل مهمة بالتتابع . إعد النظر في ما تؤدى حتى تتأكد من إن خطواتك ثابته على المسار الصحيح و إن المهام تؤدى بالطريقه الصحيحه و تعطى النتائج الصحيحه التى تريدها.

اقتراحات إضافية لتحقيق النجاح :
• إذا كان لديك خطة النجاح طويلة جدا أو معقدة ، حاول تجزئته لعدة خطوات أصغر وأكثر قابلية للإدارة و التنفيذ.
• لا تعتمد على الحظ أو أشياء خارجة عن سيطرتك كجزء من خطة نجاحك.
• كن مرنا ، توقع أن تتغير خطتك أثناء إكمالها. الظروف قد تتغير والأحداث قد تحدث بصوره غير متوقعة ، وخطتك عليك أن تحدثها تبعا للمتغيرات. استخدام برامج التخطيط على الإنترنت للمساعدة في إنشاء خطتك وتعديلها بانتظام.
• السعي للحصول على مدخلات من الآخرين الذين لديهم خبرة في المنطقة ، أو الذين حققوا هدف مماثل.
• كافئ نفسك عن كل جزء أتممته بنجاح فى كل مرحله من خطتك لتحقيق النجاح.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.