إرشادات ونصائح

نصائح لإزالة الفيروسات «المتشعبة» في حاسبك

virus
كُتب بواسطة نسمة محمد
virus

virus

تتمثل أولى الخطوات لحل هذه المشكلة في قطع الاتصال بين جهاز الكمبيوتر وشبكة الإنترنت، ثم يتم فحص نظام التشغيل بشكل كامل بحثاً عن الفيروسات والأكواد الخبيثة.

وفي تلك الأثناء يتعين على المستخدم إجراء نسخ احتياطي من البيانات على قرص صلب خارجي أو ذاكرة الفلاش USB.

وإذا لم تتمكن برامج مكافحة الفيروسات المثبتة على جهاز الكمبيوتر من إزالة البرامج الضارة، ينبغي على المستخدم الاستعانة ببرامج بديلة لمكافحة الفيروسات، التي تكون مخزنة مثلاً على أسطوانات CD للإنقاذ أو الإقلاع أجهزة الكمبيوتر.

وغالباً ما تكون مثل هذه الأسطوانات مرفقة مع مجلات الكمبيوتر، أو قد يتمكن المستخدم من تنزيل بيانات هذه الأسطوانات من الإنترنت ونسخها بنفسه على أسطوانة CD.

وإذا تعذر على المستخدم إقلاع جهاز الكمبيوتر مباشرة عن طريق أسطوانة CD الموضوعة بداخله، يتعين عليه الضغط على زر F2 أثناء إقلاع جهاز الكمبيوتر وتغيير ترتيب عملية الإقلاع، بحيث تكون وحدة تشغيل أسطوانات CD في الموضع الأول، بالتالي يتمكن المستخدم من إجراء بعض الحلول بنفسه، إذا كانت الفيروسات والأكواد الضارة تحول بينه وبين الوصول إلى نظام الويندوز.

وفي حالة وجود شكوك أو التأكد من مصدر هذه الفيروسات والبرامج الخبيثة، يتعين على المستخدم تجنب استعمال هذه المصادر مستقبلاً، حتى لا يتعرض للإصابة بالفيروسات مجدداً.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.