إرشادات ونصائح

ماذا تفعل فى بدايه وظيفه جديده ؟

new-job
كُتب بواسطة نسمة محمد
new-job

new-job

هنا الاستراتيجيات الذى ستساعدك على معرفه كيف تواجه مخاوفك فى بدايه العمل فى وظيفه جديده:

1. العثور على معلم – إنتقى شخص يفهم ثقافة الشركة، والذى قد يكون اكبر الموجودين سنا او أقدمهم ,والذي يبدو انه على استعدادا لإعطائك المعلومه التى تحتاجها. لكن كيف يمكنك العثور على هذا الشخص؟ ابحث عن شخص لا يشارك في القيل والقال، والذي تشعر انه متوافق معك, اى تشعر بان بينكما شعور بالتآلف.

2. الاستماع والمشاهدة . انظر للذين يلتزموا بثقافة الشركة. كيف يتصرفوا مع زملائهم. ما هى مساهمتهم في الاجتماعات؟ لاحظ ايضا عدة أمور مثل: لغة الجسد، وكيف يرتدون، وما هى سلوكياتهم، كلماتهم راقيه أو هابطه ؟ إختار افضلهم واجعله قدوتك.

3. اكسب صداقه الجميع . تقدم خطوة و تطوع للمساعده المحمل بالعمل فى الوقت الذى تكون لست مشغولا. سوف تكسب حب وإحترام الحميع. و لكن إحذر من المبالغه فى إرضائهم حتى لا يستغلوك. لا تتدخل فى مالا يعنيك أو فى شئون الاخرين دون أن يطلب منك ذلك.شارك زملائك مناسباتهم ولا تتجاهلها.

4. اكبح أي ردود فعل فورية غير محسوبه. كلمة أو استجابة واحدة فى توقيت غير مناسب يمكن أن تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه لسمعتك. فكر و تريث قبل أن تتحدث أو تكتب. تأكد فى تواصلك مع الآخرين ان تكون محايدا ولا تنحاز غير للاصح. لا تحمل أي مشاعر سلبية تجاه اى احد.

5. استخدام الفكاهة – لابعاد أي عثرات. إذا كان يمكنك التخفيف ( اذا كان مناسبا) باستخدام بعض الفكاهه فى المحادثة، سوف تكسب الطرف الآخر. لا تدخل الهزل فى الجد حتى لا يستخف بك زملائك. وأمتنع عن إلقاء النكات أو الكلمات الخارجه فى مكان العمل خصوصا فى وجود سيدات.

6. عدم التسرع فى طلب المعرفه .اكتساب المعرفه عن سياسات المنشأه وعن شخصيات العاملين معك لا تاتى بسرعه لكن مع الوقت و دون ان تسأل من حولك كثيرا.إحرص ان تكون منضبطا . و ركز وشارك فى المناسبات الجماعيه. إسال زملائك فى ما لا تعرفه او تفهمه ولا تشعر بالحرج فكلهم بدأوا مثلك. لكن إنتقى من تسأله.

7. إعرف اسماء زملائك . عندما تتذكر اسم شخص تشعره باهميته وتخلق مناخ من الموده بينكما. إستخدم الألقاب المناسبه قبل الإسم أن وجدت. لا تشعر بالحرج واسأل عن الأسم , ولكن حاول أن تحفظها.

 

8. كن على طبيعتك . لا تتظاهر بغير شخصيتك وكن على طبيعتك. مع الوقت والتعامل سيكتشف زملائك شخصيتك الحقيقيه. ايضا لا تتكلم بطريقه مصطنعه, فسريعا ستنكشف بلفظ او إشاره.

9. حافظ على مظهرك . ارتدى ملابس تناسب العمل مريحه وبسيطه . لا تبالغ فى مظهرك و ما ترتديه حتى لا تلفت اليك النظر او تثير الغيره. أما للسيدات لا يستحب الملابس المزركشه او الكاشفه عن الجسد ولا الإكسسوارات المبهره ذات الصوت العالى.

10. تشجع , لا تخف اوتقلق .كل الذى تراهم مروا بهذه اللحظات و مع الوقت تعلموا واجادوا ما يعملوه. ركز ولاحظ و إسمع و إسأل وإبعد عن السلبين هذا هو الطريق المضمون لتنجح فى العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.