سؤال وجواب

كيف تتغلب على إدمان الفيسبوك ؟

youtube
كُتب بواسطة نسمة محمد
youtube

youtube

1) اعترف بأن لديك مشكلة
إذا اعترفت بأنك تمتلك مشكلة كبيرة في حياتك وهي إدمان الإنترنت فستتمكن من مواجهة الأمر بطرق عدة والتغلب عليه، أما إذا كنت ترى أن هذا الإدمان لا ضرر منه، فلن تتمكن من المضي قدما إطلاقاً.

2) احسب الوقت الذي تقضيه في استخدام الإنترنت
في كل مرة تقوم فيها بزيارة موقع الفيسبوك طوال اليوم، اكتب عدد الساعات التي قضيتها في تصفحه في ورقة خارجية، ثم احسب إجمالي الساعات التي قضيتها في نهاية اليوم لتعرف بالضبط الوقت الذي أضعته في تصفح الموقع.

3) حدد فترة زمنية معينة للدخول على الموقع
بدلاً من مقاطعة الموقع نهائياً حتى تتمكن من التغلب على مشكلة إدمانه، يمكنك تحديد فترة زمنية يومية تقدر بـ20 أو 30 دقيقة تزور فيها الموقع وتتعرف على آخر المستجدات، أما باقي الوقت فحاول الاستفادة منه في شيء أكثر قيمة ومنفعة.

4) قم بإيقاف إشعارات البريد الإلكتروني
قم بإيقاف الإشعارات أو التنبيهات الخاصة بموقع الفيسبوك على بريدك الإلكتروني وهاتفك النقال، فأنت لست في حاجة ماسة لمعرفة من أرسل إليك رسالة ومن قام بالرد على ما كتبته، وهو الأمر الذي سيقودك إلى تفقد الموقع بطريقة متكررة، والعودة لقضاء ساعات طويلة أمامه.

5) مشاركة أفكارك
يعتبر الفيسبوك وسيلة جيدة للتعبير عن أفكارك وآرائك الشخصية دون قيود، لذلك، لا مانع من زيارة الموقع حينما تتذكر معلومات قيمة أو فكرة مبتكرة ترغب بمشاركتها مع من تحب والاستماع الى آرائهم حولها.

6) عدم استخدام الكمبيوتر
حاول أن لا تعتمد على الكمبيوتر بشكل أساسي في حياتك، فبدلاً من قضاء عدة ساعات أمامه لمشاهدة الأفلام والاستماع إلى الأغاني أو تصفح الإنترنت، يمكنك الذهاب إلى السينما أو الصالة الرياضية أو الخروج برفقة زملائك.

7) اكتب ما كنت تفعله قبل استخدام الفيسبوك
سيساعدك هذا الأمر في العودة لتجربة الأشياء التي كنت تحبها في الماضي، فقط احضر ورقة وتذكر الأشياء التي كنت تفعلها عادة قبل ظهور الفيسبوك وقضاء كل هذا الوقت أمامه، مثل القراءة وممارسة الألعاب الرياضية أو الذهاب في رحلات سياحية مع العائلة، وحاول تكرار هذه العادات مجدداً للابتعاد عن عالم الفيسبوك الافتراضي نهائياً.

8) تخلص من الموقع نهائياً
إذا قمت بتنفيذ الخطوات السابقة ومازلت تعاني من إدمان الموقع، فبإمكانك التطرق للحل الأخير وهو التخلص من الموقع نهائياً عن طريق منع حاسبك الآلي من الدخول إليه وحذف عنوانه من على الشبكة نهائياً.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.