حديث الساعة

شركة عالمية تنتج برنامج أمني متطور للتجسس على مستخدمي “فيسبوك وتويتر”

facebooktwitter
كُتب بواسطة نسمة محمد
facebooktwitter

facebooktwitter

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن شركة “رايثون” Raytheon متعددة الجنسيات، وهي خامس أكبر شركة إنتاج عسكري في العالم، تمكنت من إنتاج برنامج على الكمبيوتر قادر على جمع كميات كبيرة من المعلومات عن الأفراد من خلال موقعي “فيسبوك” و”تويتر”، وغيرهما من شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

حيث أطلقت الشركة على البرنامج الجديد اسم Riot، وهو اختصار لعبارة Rapid Information Overlay Technology، إلا أن الشركة المنتجة أكدت أن البرنامج لن يكون متاحاً للبيع لزبائنها حيث هناك قيود على بيعه.

ووفقا للجريدة، فإن شركة “رايثون” كانت جزءاً من عملية تطوير تكنولوجية قامت بها الحكومة الأمريكية في العام 2010 من أجل بناء “نظام أمن وطني” يقوم بتحليل “تريليونات الكيانات” القادمة من الفضاء الإلكتروني.

كما يستطيع برنامج “ريوت” التجسسي التقاط كميات كبيرة من صور الحياة الشخصية للأفراد وأصدقائهم، والأماكن التي زاروها، كما يستفيد البرنامج من خاصية تحديد أماكن المستخدمين بواسطة الخرائط المرفقة في شبكات التواصل الاجتماعي. كما لدى البرنامج قدرة على تحديد الأماكن التي تم التقاط الصور فيها بشكل تلقائي حتى لو لم يكن مكتوباً ذلك من قبل الشخص صاحب الصورة.

وقام الباحث الرئيسي في الشركة المنتجة للبرنامج، براين أورتش، بعرض خصائص ومزايا البرنامج، حيث قام بتجريبه لتتبع أحد الموظفين العاملين في الشركة ليتبين أنه قام بزيارة لحديقة “واشنطن ناشيونال بارك” خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهناك التقى بأحد أقاربه، والتقط صوراً.

وأوضح أورتش أن لدى البرنامج قدرة على التنبؤ بمكان تواجد الأشخاص في المستقبل، مشيراً إلى أن البرنامج يقوم بتتبع الشخص المستهدف من خلال مراسلاته وعلاقاته عبر “تويتر”، فيتبين إلى حد كبير أين سيقضي أوقاته القادمة، وأين سيتواجد.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.