إرشادات ونصائح

أسوأ خمسة وعشرين كلمة سر عبر الويب

password
كُتب بواسطة نسمة محمد
password

password

قد تعتقد أن ذكاءك يفوق الآخرين, أو أنك تتميز بالبساطة التي تجعل الآخرين يفشلون في تقليدك وفك طلاسم شخصيتك . ومن ثم قد تلجأ إلي أن تختار كلمات السر الخاصة بحساباتك علي الإنترنت أوحسابك في البنك أو بريدك الإليكتروني بعفوية تامة معتقدا أنه ليس هناك من يفكر بطريقتك. لكن ثق أن هناك من يترصدونك ومن يحاولون التفكير بنفس طريقتك للتعرف علي كلمة السر الخاصة بك.

لهذا السبب قامت شركة سبلاش داتا – وهي شركة برامج تتحذ من كاليفورنيا الأمريكية مقرا لها – بحصر أسوأ كلمات السر التي قد يستعين بها المرء في حماية حساباته وأسراره علي الإنترنت . والشركة طبعا لم تقم بهذا لوجه الله, وإنما استعدادا لزيادة مبيعات أحد التطبيقات الجديدة التي تعين الإنسان علي العناية الفائقة بكلمات السر الخاصة به. لكن علي أية حال نستطيع الاستعانة بقائمتها التي تضم أسوأ 25 كلمة سر علي الإنترنت في التعرف علي ما إذا كنا من هؤلاء المعرضين للاختراق أم أننا لازلنا نتمتع ببعض الأمن.

الكلمة الأولي في القائمة هي : كلمة password والتي تعني بالعربية كلمة سر , تليها في المرتبة الثانية هذه الأرقام :123456 , ثم في المرتبة الثالثة كلمة : 12345678 .

وفي المرتبة الرابعة تأتي كلمة : qwerty وهي الحروف الست الأولي من لوحة مفاتيح الحاسب .وتحتل المرتبة الخامسة كلمة السر : abc123 وهي الحروف الأنجليزية الثلاث الأولي والأرقام الثلاث الأول.وفي المرتبة السادسة نجد كلمة سر غريبة هي : monkeyوكأن القرود باتت لها هذه الأهمية العظيمة التي تجعل عددا ضخما من مستخدمي الإنترنت يستعينون بهم في تأمين حساباتهم. وفي المرتبة السابعة نعود مرة أخري إلي الأرقام لكن حتي الرقم السابع فقط : 1234567 ,أما الكلمة التي تحتل المرتبة الثامنة فهي كلمة دعني باللغة الإنجليزية بدون فواصل وبحرف الجر الملائم : letmein.

والكلمة التاسعة تشمل حكمة مأثورة كتلك التي يفضل سائقو الميكروباص في مصر تسجيلها علي زجاج سياراتهم وهي : trustno1 وتستطيع أن تقول أنها علي الطريقة المصرية تصبح : مفيش صاحب يتصاحب .أما الكلمة العاشرة فهي ” dragon ” أو التنين : وباقي القائمة تضم هذه الكلمات ,baseball و 111111, وأيضا : . iloveyou ثم master, ثم sunshine, وashley, وأيضا bailey, وكلمة passwOrd لكن مع استبدال حرف ” o “بالصفر ,ثم كلمة : shadow وكلمة 123123 , ثم الكلمات, superman , وqazwsx , وmichael و football

لم تنس الشركة طبعا أن تقدم نصائحها لمستخدمي الإنترنت بضرورة الجمع بين الحروف والأرقام وبعض الرموز الأخري عند اختيار كلمة السر, بالإضافة طبعا لعدم استخدام كلمة سر واحدة لكل الحسابات عبر الإنترنت لأنه لو قام المهاجم بفك كلمة السر الخاصة بشخص علي الفيسبوك مثلا سيكون حسابه البنكي هو الخطوة التالية. فإذا كنت ضمن هؤلاء المكشوفين للعاالم كله, فسارع بتغيير كلمة السر الخاصة بك التي اصبحت بهذا المنطق صرخة جهر تكشف ولا تستر.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.