التسويق الالكتروني

أمن المعاملات التجارية والعقود الإلكترونية

e-shop
كُتب بواسطة نسمة محمد
e-shop

e-shop

على الرغم من ان تحويلات التبادل الالكتروني على درجة عالية من الامان .. الا ان العموم لا يزال على درجة عالية من الخوف من استخدام بطاقات الائتمان للدفع عبر الشبكة ، ولحل هذه المشكلة نجد رجال التسويق يستخدمون الخوارزميات المشفرة ويعيدون التأكيد على المستخدمين في كل مرحلة من مراحل الشراء على امن العملية.

تتطلب عمليات التجارة الالكترونية الكبيرة على الشبكة برمجيات واجهزة باهضة التكلفة ، خاصة” اذا كانت تستخدم تطبيقات تجميع وتوزيع البيانات بشكل كثيف حيث تظهر تكنولوجيا جديدة لزيادة درجة الامان على الإنترنت وادوات ووسائل دفع جديدة مثل البطاقات الائتمانية الخاصة بالشراء من المواقع الالكترونية فقط ، فيجب على المؤسسات ان تعطي اهتماما” خاصا” للتكنولوجيا للاستراتيجات التجارية اذا ارادت ان تحقق النجاح باستخدام نموذجا تجاريا قابلا للتطبيق والنمو سواءا كان ذلك على شبكة الإنترنت او خارجها .

وفيما يتعلق بأمن الشبكة فان الشبكات الخاصة الافتراضية التي تعتبر شبكة الانترنت شبكة عامة تقوم بتوثيق وتشفير البيانات قبل تبادلها. او استخدام نظم التشفير ، مع مراعاة المشكلات القانونية المتصلة بها وقيود التصدير ، والتشفير عنوان وسائل امن التقنية في الوقت الحاضر .

وان هذه الطريقة في حقيقتها طريقة مقنعة للتعاقد ، لكنها لم تكن يوما طريقة واضحة ، ولم تكن تشعر أن العقد ملزم ، لان أحدا لم يكن يهتم لقراءة الرخصة وكان الأساس التاريخي والعملي لعقود الويب أو العقود الإلكترونية ويستخدم العقد الالكتروني لكافة التصرفات محل الاتفاقات على الشبكة ، وبشكل رئيس :-

انزال البرامج او الملفات عن الشبكة ، الدخول الى خدمات الموقع وتحديدا التي تتطلب اشتراكا خاصا في بعض الاحيان او مقابل مالي او لغايات الحصول على الخدمة ( كالمحادثة ومجموعات الاخبار او الاعلان والادلة) او لغايات التسجيل والالتزام العقدي بانفاذ الخدمة المعروضة مجانا بشروط الموقع كخدمات البريد المجاني والاستضافة المجانية وغيرها.وكذلك لابرام التصرفات القانونية على الخط كالبيع والشراء والاستئجار وطلب القرض واجراء عملية حوالة مصرفية وابرام بوالص التأمين ودفع الثمن وغيرها .

ومن حيث أهمية العقد الإلكتروني ، فان تقنية العقود الإلكترونية توفر قدرة التعاقد على الشبكة وفي بيئتها والحصول على الخدمات والبضائع والمصنفات بارخص الاسعار ومن خلال قوائم اختيار معروفة وواسعة ومن أي موقع او مصدر للموردين على الخط ، كما تتيح للمورد تحديد التزاماته بوضوح وتحديد نطاق المسؤولية عن الخطا والاضرار جراء التعاقد او بسبب محل التعاقد كأخطاء البرمجيات ومشاكلها ، وتساهم في تسهيل المقاضاة بين الطرفين لما تقرره من قواعد شاملة بالنسبة للحقوق والالتزامات

 

المصدر: http://tas-wiki.com/tw10294.html#.UTNZfKJHIqM

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.