معارض ومؤتمرات

خبراء يتباحثون في التسويق الموجه والتسويق الرقمي في مؤتمر توتال ماركتنغ الشهر الجاري في دبي

التسويق الرقمي
كُتب بواسطة مشرف الموقع
التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

وفقاً لأحدث الإحصاءات، تضمّ منطقة الشرق الأوسط حوالى عُشر مستخدمي موقع فيسبوك في العالم. وفي الوقت نفسه، يصل عدد مستخدمي هذا الموقع في المنطقة إلى 56 مليون شخص أي 16% من مجموع المستخدمين، في حين أنّ عدد مستخدمي موقع تويتر في المنطقة يصل إلى 6.5 مليون شخص. هذه الإحصاءات وحدها تكفي لتبيّن للمسوّقين أنّهم لا يستطيعون تجاهل “سكان” العالم الرقمي واستخدام هؤلاء لوسائل الإعلام الاجتماعي في حياتهم اليومية. ففي عصر اليوم حيث تبقى نسبة الاعتماد على التكنولوجيا مرتفعة جداً، لا بد لمحترفي التسويق أن يعتمدوا الاستشارات في توجههم إلى المستهلكين.

هذا ما أكده الخبير في التسويق، جيريمي فوستر، مدير قسم التسويق والعلاقات الحكومية والصناعية لدى شركة إريكسون بالإمارات العربية المتحدة ومتحدث في مؤتمر توتال ماركتنغ للتسويق الذي تنظمه مؤسسة البحوث العالمية الشرق الأوسط. فقال : “يجب علينا أن نجد سبيلاً لنكون استشاريين ونتطور لنصبح من “سكان” العالم الرقمي. علينا أن نعتمد الاستشارات في التسويق وإلا سنصبح في نهاية المطاف مجبرين على اعتمادها”.

وأعلن فوستر أنّ نجاح التسويق في المستقبل يقوم على التواصل مع الأشخاص لحظة وجودهم في دورة طبيعية. وشرح أنّ الدورة الطبيعية هي مثلاً الشعور بالجوع وقت الغداء. وختم، “المستهلكون تغيروا وعلى المسوقين أن يتعلموا كيف يسيطرون عليهم من خلال إضافة المعنى والقيمة إلى دوراتهم الطبيعية واعتماد الاستشارات التسويقية”.

في المقابل، قال حسن فضل الله، مؤسس شركة براند لاونج لاستراتيجيات التسويق ومديرها الإداري: “لا يجوز تجاهل التسويق الرقمي أبداً كما لا يجوز النظر إلى هذا النوع من التسويق كأداة تكميلية. فالتسويق الرقمي بات اليوم النقطة المركزية التي يتجه إليها محترفو وشركات التسويق من أجل وضع البرامج الترويجية والتسويقية”. وأردف فضل الله قائلاً: “إنّ مشاركتنا كراع ذهبي في مؤتمر توتال ماركتنغ للتسويق لخطوة طبيعية من جانبنا بسبب إيماننا ببرنامج هذا المؤتمر وجدول أعماله والمواضيع التي سيتناولها وثقتنا في الحاجة إلى إعادة رسم خريطة طريق التسويق في أوقات تشتد فيها المنافسة وتشهد التقلبات والتغيرات”.

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤتمر توتال ماركتنغ يلتئم من 20 إلى 23 نوفمبر المقبل في فندق العنوان في دبي مول وسوف يتطرق إلى الاستراتيجيات التسويقية تلبية لحاجات المسؤولين وتزايد مسؤولياتهم. يستقطب هذا المؤتمر متحدثين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا للتحدث عن مستقبل التسويق وتوجهات المستهلكين، وطرح حلول عملية للمسوقين من خلال تحديد الميول الرائجة. يتضمّن جدول أعمال المؤتمر أيضاً دراسات حالة وحلقات مخصصة للتواصل والتعارف.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.