معارض ومؤتمرات

ملخص نتائج منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013

منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كُتب بواسطة مشرف الموقع
منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اختتمت فعاليات منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013 الذي اقيم في الاردن خلال الايام الثلاثة الماضية ، وشهد المؤتمر بعض المناقشات والاحداث المرتبطة بالمحتوى العربي على الانترنت .

وكانت ابرز ملامح المنتدى كما جاء في البيان الختامي :

1- شهد المنتدى إطلاق أول ويكيبيديا عربية من تاجي بيديا التابعة لمجموعة طلال ابو غزالة لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الانترنت برفع 500 مليون معلومة عربية منقحة من مصادرتها الثقافية والتاريخية على شبكة الانترنت وتستهدف الاكاديميين والباحثين والقراء العرب

2- تم اطلاق مبادرة لتجسير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاردني مع السيليكون فالي من خلال مركز التوصيل والتشغيل (بلخ اند بلاي) الذي سيربط الاردن مع عدد من الدول حول العالم التي أنشأت مثل هذه المراكز، حيث سيعطي قيمة مضافة عالية للشركات الاردنية وتمكينها من الدخول الى السوق الاميركية لغايات التطوير والاستثمار.

3- كما تم اطلاق مبادرة سيسكو للعلاج عن بعد والتي بدأ تطبيقها في ثلاثة مستشفيات في المملكة وربطها مع مستشفى الامير حمزة لتقديم خدمات الاستشارات الطبية عن بعد للمرضى في مستشفى بالبتراء ومستشفى المفرق ما يعزز تكامل خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع الخدمات الصحية.

4-وشهد المنتدى توقيع اتفاقية بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الاردن “إنتاج” وبين اريبيا 500 لتصنيف الشركات الاكثر نموا على مستوى الوطن العربي باعتماد مؤشر لشركات القطاع على مستوى الوطن العربي باعتماد معايير فنية منها نمو الارباح في آخر ثلاث سنوات.

5- تم في المنتدى إطلاق “إعلان حرية الانترنت” من خلال المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات “أجمع” الذي يؤكد أهمية حرية انتشار الانترنت في المنطقة العربية وإسهاماتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ونشر الوعي بين افراد المجتمع وتسخيرها لتقديم الخدمات العامة.

6- شهد المنتدى اطلاق المعهد الاردني لردم الفجوة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات بالتعاون بين انتاج ومؤسسة التمويل الدولية حيث سيتم العمل على تطوير وتنفيذ برامج للتجسير بين الجامعات ومخرجات التعليم والقطاع الخاص بحيث يتم تزويد الخريجين بالمهارات التي يحتاجونها وتأهيلهم للالتحاق مباشرة بسوق العمل المحلية والإقليمية والمساهمة بفعالية في توفير فرص عمل للخريجين وحل جزء من مشكلة البطالة.

7- كما شهد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2013 مبادرة استثمارية بين إنتاج وانديفر في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأسيس منصة لربط المستثمرين المحتملين مع الشركات العاملة في القطاع وكذلك توصيلهم مع بيوت وصناديق الاستثمار والشركات الناشئة، حيث تم البدء بالعمل بين 40 مستثمرا وشركات أردنية أثناء انعقاد المنتدى.

8- في الجلسة الختامية تم الاعلان عن توقيع اتفاقية تعاون بين اويسس 500 وشركة مايكروسوفت “ميك اي تي” لدعم الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات،

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.