التسويق الالكتروني

قصة ال Gmail و أسرار خلق عروض تسويق لا تقاوم

gmail
كُتب بواسطة نسمة محمد
gmail

gmail

كلمات مثل موافق أو نعم ، هى من أقوى الكلمات وأشدها أثراً فى لغة البشر. و ما يفعله رجال التسويق ما هو إلا سعى وراء هذة الكلمة من جهة العميل .
فأنت كرجل تسويق تحتاج منه ل ( نعم ) قولاً و فعلاً … مثلاً نعم لكى يضغط على رابط وضعته على موقعك ، نعم ليقرأ بريدك الإلكترونى ، نعم للتسجيل على موقعك ، ونعم أخرى للشراء و أحياناً نعم للمشاركة المادية و التبرع . الكثير والكثير من ” نعم ” كى تتحرك فى مسار المبيعات و التسويق .

إذاً …. كيف تقنع المزيد من الناس و تحملهم على قول ” نعم ” ؟؟؟ ربما تعطينا القصة القادمة إجابة على هذا السؤال …

 

قصة ال Gmail
فى مارس من العام 2004 ،أطلقت جوجل خدمة بريد إلكترونى (المجانية حالياً ) و قدمت دعوة إلى 1000 شخص لإبداء رأيهم فى إستخدام الخدمة ومن ثم سمحت لهم بدعوة الأصدقاء و العائلة لإستخدام نفس الخدمة .
خلال الأشهر الأولى من مرحلة الإطلاق تسببت طبيعة الحسابات بنمو متسارع فى طلب حسابات ال Gmail . ووفقاً لمجلة PC World كانت تباع دعوات ال Gmail على eBay لما يقرب 150 $ إلى جانب بعض الحسابات المحددة التى بيعت مقابل ألاف الدولارات .
ال Gmail فى هذة الفترة كان أكثر الخدمات إشتعالاً وقتها . ولكن المشكلة ظهرت بعد عدة شهور حيث قامت جوجل بتوجيه دعوات إلى الكثير والكثير من المستخدمين . و عندما قامت Gmail بزيادة عرض الدعوات إلى حد كبير و بدرجة يصل بها إلى أى شخص …..إنهار سوق بيع وشراء دعوات ال Gmail .
و الأن ، كائناً من كان يستطيع الحصول على عنوان بريد الإلكترونى Gmail دون أية دعوات .
سر عروض التسويق التى لا تقاوم
قصة ال Gmail تعلمنا شئ هام عن الكيفية التى نتمكن بها من إستخراج كلمة ” نعم ” لعروضنا التسويقية . لم تكن قصة ال Gmail ناجحة إلى فى بدايتها ثم جانبت النجاح بدرجة كبيرة …
فعندما يكون هناك شئ ما حصرى و نادر و يتكالب الجميع للحصول عليه يصبح مرغوباً أكثر ، مهما كان هذا الشئ فقد يكون أوراق بيضاء أو تجربة مجانية لبرامج سوفت وير أو عروض مبيعات أو تحميل مجانى فالعروض التسويقية متنوعة وإن لم يتم ترشيدها سواء كانت فى السوق الطبيعى أو السوق الإلكترونى . هذة العناصر التى لا تقاوم يجب أن تقدم فى عروض التسويق بالشكل الصحيح حتى لا تثير حفيظة العملاء المحتملين من شك حول مدى جودة المنتج .
عناصر مثل السرية أو الحصرية أو الندرة تضيف قيمة إلى المنتج و تؤثر مباشرة فى نفس المتلقى للعرض . يحتاج الناس إلى تمييز قيمة العرض الخاص بك ، فكلما شعر المستهلك بقيمة المنتج كلما كان عرضك لا يقاوم .

لذلك كيف تجعل العرض لا يقاوم ؟ هناك ثلاث مكونات رئيسية لعروض التسويق الفعالة . تعرف على هذة العناصر وادرسها بشكل جي وطبقها فى حملة التسويقية القادمة . هذة العناصر هى الندرة و أثر المشاركة و التوق.

 

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.