التسويق الالكتروني

أسرار عروض التسويق التى لا تقاوم

group-buy
كُتب بواسطة نسمة محمد
group-buy

group-buy

أسرار عروض التسويق التى لا تقاوم :

 

1- الندرة

 

إذا نظرت إلى مبدأ العرض والطلب فسوف تلاحظ أن العرض محدود و أن الطلب متزايد . الندرة لها أثر سيكولوجى كبير علينا . فالبعض يستميت أحياناً فى الحصول على التحفة النادرة أليس كذلك ؟ الندرة تحفز لدى المستهلك شعوراً بأن هناك حالة طارئة و بأن عجزاً أو نقصاً ما سوف يحدث لديه إن لم يحصل على المنتج .

 

كيف تشعر المستهلك إذاً بندرة شئ ما ؟؟
العروض المحددة بوقت معين

 

العروض المحددة بوقت معين هى الأساس فى عنصر الندرة . مثلاً معارض السيارات تقدم عروض فى أوقات محددة ” احصل على خصم يصل إلى 20 % ولفترة محدودة ”
وسوف تندهش عندما ترى نتيجة هذا النوع من العروض و سرعة تخطيك للعائد المتوقع خلال مدتها.

عروض الكمية المحدودة :
الكمية محدودة …..كلمات لها أثر السحر ففجأة يشعر المستهلك بأن المنتج فريد من نوعه أو حصرى . وقد أثبتت بعض الدراسات فى السوق أن عروض الكمية المحدودة تتخطى فى نجاحها عروض الوقت المحدد . لماذا ؟؟؟ ” كمية محدودة ” تشعر المستهلك بأن المنتجات سوف تنفذ ولن يكن له نصيب منها أما ” الوقت المحدد ” قد يمضى الوقت و لكن سيبقى المنتج فى السوق بعرض أو بدون عرض لا يهم .. قد يفكر بعض المستهلكين هكذا. عروض الكمية المحدودة تحمل المستهلك على قول ” نعم ” لكل ما ستقدمه له ، فهو فى محاولة لتفادى أى تسويف من جهتك .
العروض المحدودة تحقق نجاحاً هائلاً و بخاصة عندما ترى أن الطلب على أشده . ” فمثلاً : إذا كنت تروج لسلعة معينة وهذة السلعة ليس لها أهمية بين الجمهور . فأياً كانت العروض لن تلقى إقبالاً عليها ” . و تلخيصاً لن يقبل الجمهور على عرض إن لم يشعر أن هناك إقبالاً عليه .

التوقيت والكمية المحدودة معاً

ماذا لو كان العرض مرتبط بكمية و وقت محدد ؟؟؟ أنت تعلم أن النتيجة بالنسبة لك ستكون أفضل و ستحقق عائدات أسرع و لكن عليك تقييم وضعك أولاً قبل تنفيذ الإستراتيجية الأولى أو الثانية أو الثالثة التى تجمع بينهما.

 

2- أثر المشاركة

 

تأثير البعض على البعض الأخر و تقليد البعض للبعض …. نعم قد يحدث هذا حتى بشكل لا شعورى ، فالفرد جزء من المجتمع حوله و يتعايش معه بكل ما فيه من مؤثرات . أفضل طريقة للترويج لعرض ما هو التوضيح للجمهور أن أناس أخرين قد تلقوا هذا العرض وشاركوا فيه .

 

الإثبات بالأرقام

 

قدم الدليل على مشاركة الناس فى هذا العرض المذهل و لا توجد أبلغ من لغة الأرقام :
عدد من قام بالشراء ، أو بالتحميل ، أو بالتسجيل ، أو بالتبرع .

 

مثلاً :

الصفوف و الجلسات الدراسية عبر الإنترنت

 

يجب أن توضح عدد من قام بالتسجيل مثلاً 40000 . فأنت قد تعجب بصفحة على فيس بوك عندما ترى عدد متابعيها أليس كذلك ؟
الشرط هنا هو أن تتأكد من صحة بياناتك و قابليتها للتصديق .

التشجيع بعدم الصلة

 

يمكنك إبراز عنصر أثر المشاركة من خلال طريقة فعالة على سبيل المثال :
إذا كنت تريد تشجيع الكثير من الناس فى ولاية كاليفورنيا على دفع الفاتير الخاصة بهم يمكنك الإستعانة بالأرقام و تحفيزهم بأى جملة من الجمل التالية :
89% من الناس فى كاليفورنيا يدفعون الفواتير فى موعدها ..ادفع فاتورتك الأن ”
” 89% من القاطنين فى الجوار أوكفيل – كندا يدفعون الفواتير فى موعدها ..ادفع فاتورتك الأن ”

فالجملة الثانية غير مباشرة و ستحمل سكان أوكفيل على الدفع فى الموعد أكثر مما ستفعله بالنسبة لسكان كاليفورنيا . لأنه لم تكن موجهه إليهم بالأساس.

فى رسالتك التسويقية يجب أن تكون محدد و مستهدف وأحياناً مباشر أو غير مباشر و اعلم أن العروض سوف تجد طريقها فقط إذا تماشت مع العقل و المنطق .

 

3- التوقيت والشعبية

 

بعد زواج الأمير ويليام من كيت ميدلتون فى إبريل 2011 تحدث الكثيرون عن فستان زفاف كيت . فذهب بعض المصممين سريعاً لمحاكاة نفس الفستان الملكى وقاموا ببيعه فى المتاجر تحت شعار ” مثل كيت بالضبط ” . و لك أن تتخيل حجم المبيعات .

 

قصة ال Gmail كانت مماثلة فعندما كانت الدعوات محدودة كما ذكر فى المقال السابق و كانت الشخصيات المتلقية للدعوات شخصيات مشهورة ومؤثرة ظهرت الحاجة المفاجئة لحساب Gmail .
إذاً عليك أن تخلق شعبية لمنتجك و أن تستغل شعبية منتجات أخرى أو أحداث فى عروضك التسويقية و لكن احذر فالتوقيت فى هذة الإستراتيجية هو العنصر الأهم على الإطلاق.

تنبيه

 

العروض الجيدة تشتمل على العناصر السابقة و تقنع المستهلك بنفسها و لكن فقط إذا قمت أنت كرجل تسويق منذ البداية بحساب كل خطوة فهذة هى مهمتك و كلمة ” نعم ” من فم عملائك هى الغاية.و تقديم عروض تسويقية لا تقاوم هى الوسيلة و لكل وسيلة أصول عند التطبيق و أنت من يعرف المنتج و أفضل ما يتناسب معه و مع وضع شركتك .

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.