حديث الساعة

إيران تحجب شبكات افتراضية خاصة تستخدم لتجنب قيود الإنترنت

internet-iran
كُتب بواسطة نسمة محمد
internet-iran

internet-iran

ذكرت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن أحد المسئولين يوم الأحد، أن السلطات الإيرانية حظرت استخدام معظم “الشبكات الافتراضية الخاصة” التى يستعين بها الإيرانيون للالتفاف على القيود الواسعة التى تفرضها الحكومة على شبكة الإنترنت.

وتمنع هذه القيود الإيرانيين من دخول الكثير من المواقع لكونها ضارة أو إجرامية وفقا للأسباب الرسمية.

ويتفادى الكثير من الإيرانيين هذه القيود عبر استخدام برامج الشبكات الافتراضية الخاصة التى توفر روابط مشفرة مباشرة بشبكات خاصة فى الخارج ومن ثم تسمح لجهاز الكمبيوتر بالعمل كما لو أنه موجود فى بلد آخر.

غير أن مشرعا إيرانيا قال لوكالة مهر الإيرانية يوم الأحد إن السلطات تحظر الآن الاستخدام “غير القانونى” للشبكات الافتراضية الخاصة، وأكد بعض مستخدمى الإنترنت الإيرانيين حجب الشبكات الافتراضية الخاصة.

ونقلت مهر عن رمضان على سبحانى فرد رئيس لجنة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى البرلمان الإيرانى قوله “خلال الأيام القليلة الماضية تم إغلاق منافذ غير قانونية للشبكات الافتراضية الخاصة فى البلاد… من الآن فصاعدا يمكن فقط استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة القانونية والمسجلة”.

ومن المقرر أن تجرى إيران انتخابات رئاسية فى يونيو، وهى الأولى منذ عام 2009 عندما أدت النتائج المثيرة للخلاف إلى اندلاع أسوأ موجة اضطراب شهدتها البلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

واستخدم المحتجون خدمات مثل موقع فيس بوك للتواصل أثناء مظاهراتهم التى أطلقوا عليها اسم “الحركة الخضراء” واتخذت الحكومة بعض الخطوات للحد من الدخول على شبكة الإنترنت فى الأشهر القليلة الماضية إذ يبدو أنها عازمة على الحيلولة دون تكرار ذلك هذه المرة.

وأكد أحد مستخدمى الإنترنت يدعى محمد من مدينة أصفهان الإيرانية حجب الشبكات الافتراضية الخاصة.

وقال محمد فى رسالة على موقع فيس بوك “الشبكات الافتراضية الخاصة مغلقة. أغلقوا جميع المنافذ” مضيفا أنه يستخدم نوعا آخر من البرامج للدخول إلى الخدمة دون الاستعانة بالشبكات الافتراضية، وأشار إلى أنه تم أيضا حجب برنامجى سكايب وفايبر اللذين يستخدمان فى إجراء اتصالات هاتفية عبر الإنترنت.

وقال سبحانى فرد لوكالة مهر يوم الأحد إن الخطوة التى اتخذتها الحكومة بحجب الشبكات الافتراضية الخاصة يمكن أن يتسبب أيضا فى حجب مواقع مستخدمة على نطاق واسع مثل ياهو وجوجل مضيفا أن البرلمان سيدرس القضية بشكل أكبر هذا الأسبوع.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.