البرامج والتطبيقات

تطبيق Cerberus: أفضل خيار لحماية أجهزة أندرويد من السرقة

cerberus4
كُتب بواسطة نسمة محمد
cerberus4

cerberus4

تُعتبر الهواتف الذكية من الأجهزة المعرضة بشكل كبير للضياع والسرقة، فالهاتف معك في أي مكان، في الشارع والمكتب والمطعم والسوق ووسائل النقل العامة، وسيارات الأجرة، وغير ذلك. وفكرة فقدانه أو تعرضه للسرقة ليست بالفكرة المستبعدة وقد تحدث لأيٍّ كان، ودائمًا باللحظات غير المتوقعة بالطبع.

تتوفر الكثير من التطبيقات لأندرويد التي تساعد المستخدم في استعادة هاتفه الذكي في حال فقدانه، أو حتى تدمير جميع البيانات الموجودة على الهاتف في حال تعذّرت استعادته، لكن لا يوجد أي تطبيق يجمع البساطة والقوة والفاعلية التي يعمل بها تطبيق Cerberus anti theft الذي سنتحدث عنه اليوم.

cerberus4cerberus3

سر نجاح وشهرة هذا التطبيق قد لا يبدو مُقنعًا لدى قراءته مكتوبًا، عندما نقول بأن سر التطبيق يكمن في تعدد خياراته وبساطته وسرعته، قد يبدو كلامًا نظريًا، لكنك وعند تجربة الحلول الأخرى المتوفرة سترى صحة هذا الكلام، حيث أن التطبيقات الأخرى إما تفتقد إلى بعض الميزات، أو تقدم واجهات معقدة يصعب ضبطها وفهمها بسهولة، أو هي ببساطة لا تعمل كما تتوقع منها، وإن عملت تكون بطيئة في الاستجابة أو تفشل في تأدية بعض المهام.

يتميز Cerberus بأنه يدعم الحواسب اللوحية أيضًا، وهو يتوفر بشكل مجاني تجريبيًا لفترة أسبوع، ثم تحتاج إلى شراء حساب مدفوع بحوالي 4 دولارات تُدفع لمرة واحدة فقط وصالحة مدى الحياة. الأفضل من ذلك هو أنه يدعم تعقب 5 أجهزة في ذات الوقت. أي أنه لو كان لديك هاتف وحاسب لوحي مثلًا لا توجد مشكلة، تستطيع تثبيت Cerberus على جهازيك وتسجيل الدخول بحسابك الذي قمت بتسجيله في التطبيق، وستتوفر الحماية لكلا الجهازين بشكل فوري دون أن تدفع أي مبالغ أخرى، وسيتبقى لديك مكان لحماية ثلاث أجهزة يمكن الاستفادة منها لحماية أجهزة العائلة مثلًا.

يقدم Cerberus حماية على ثلاثة محاور:

المحور الأول يسمح لك بتعقب هاتفك المفقود عبر الانترنت من خلال العنوان: cerberusapp.com. هذا الخيار يوفر لك تعقب هاتفك ومعرفة مكانه على الخريطة وهو يتطلب وجود اتصال إنترنت على الهاتف. في حال لم يكن الهاتف متصلًا بالانترنت تستطيع تشغيل الانترنت على الجهاز عن بعد بحسب ما هو متوفر في اشتراكك (2G, 3G, 4G) عبر تفعيل البيانات بواسطة إرسال رسالة SMS خاصة إلى الجهاز، كما تستطيع إجراء العديد من العمليات عبر الـ SMS فقط دون الحاجة للانترنت أساسًا (المزيد عن تعليمات SMS بعد قليل). مع العلم بأن التطبيق يقوم بتشغيل نظام تحديد المواقع في الهاتف GPS تلقائيًا عند محاولة تحديد موقع الجهاز، حتى لو كانت الخدمة مُغلقة.

بمجرد دخولك إلى الرابط المذكور أعلاه باستخدام إسم المستخدم وكلمة المرور اللذان استخدمتهما للتسجيل في التطبيق لدى تثبيته لأول مرة، ستظهر لك الصفحة التالية (يمكن الوصول إليها من أي متصفح إنترنت سواء كان من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسب لوحي أو غير ذلك):

cerberus1

من هذه الصفحة تستطيع اختيار الجهاز الذي ترغب بتعقبه (في حال قمت بتسجيل أكثر من جهاز في الخدمة)، ونوع الأمر الذي ترغب بتنفيذه، وذلك باختيار الأمر Command من القائمة المنسدلة والضغط على Send command. فيما يلي قائمة بأبرز الأوامر التي يمكن تنفيذها عن بعد من خلال هذه الواجهة:

  • Start tracking: بداية عملية تتبع هاتفك وإظهار موقعه على الخريطة
  • Get location history: الحصول على قائمة بالأماكن التي تواجد فيها الجهاز
  • Lock with code: قفل الهاتف برمز سري في حال لم يكن مُقفلاً لدى فقدانه (في حال كان هاتفك مُقفلاً أساسًا برمز أو رسمة نمط أو غير ذلك لا داعي لهذا الخيار)
  • Start alarm with a message: إطلاق صفارة إنذار مع إظهار رسالة على شاشة الهاتف كي يقرأها السارق
  • Get call log: الحصول على نسخة من سجل المكالمات
  • Call phone: تستطيع تحديد رقم هاتف آخر موجود معك لإجراء اتصال أوتوماتيكي به صادر من هاتفك المسروق، وهي ميزة مفيدة لسماع ما يدور حول الهاتف حاليًا، وإن أردت لفت انتباه السارق والحديث معه تستطيع اختيار تشغيل مكبر الصوت مع المكالمة كي يسمعك السارق بشكل واضح
  • Record audio: تسجيل مقطع صوتي باستخدام مايكروفون الهاتف ثم رفعه لك للاستماع إليه
  • Take picture: التقاط صورة، يمكن الاختيار بين الكاميرا الأمامية (افتراضي) أو الخلفية واختيار استخدام الفلاش
  • Take video: التقاط فيديو مدته 30 ثانية كحد أقصى
  • Wipe device memory: حذف البيانات المخزنة على ذاكرة الجهاز
  • Wipe SD card: حذف البيانات المخزنة على بطاقة الذاكرة

هذه بالطبع أبرز الخيارات المتوفرة وليس جميعها، الملفت أن التطبيق سريع جدًا، أي أنك ستحصل على النتيجة بعد ثوانٍ قليلة من إرسال الأمر.

أما المحور الثاني للحماية، فهو في حال عدم توفر إنترنت في هاتفك، حينها تستطيع إرسال الأوامر عبر رسائل SMS من أي هاتف آخر، الرسالة تكون من الشكل cerberus password command بحيث:

  • cerberus: هي الكلمة الذي يجب أن تبدأ بها أي رسالة، كي يعرف التطبيق لدى وصولها أنها رسالة أمر خاصة به، وليست رسالة SMS عادية، وبالتالي كي يتصرف وفقًا لذلك
  • password: هي كلمة المرور الخاصة بك، وهي التي اخترتها عند التسجيل في التطبيق لأول مرة، تستطيع تغييرها في أي وقت من الإعدادات إن أحببت
  • command: هو الأمر الذي تريد تنفيذه، مثل تحديد موقع الهاتف أو حذف بياناته وغير ذلك

فيما يلي قائمة بأبرز الأوامر التي تستطيع إرسالها إلى هاتفك برسالة SMS في حال فقدانه (القائمة الكاملة موجودة هنا):

  • find: تحديد موقع هاتفك، حيث ستصلك رسالة فيها الموقع بشكل أرقام تمثل خطوط الطول والعرض على الخريطة، وبجانبها إسم المدينة والشارع، بالإضافة إلى رابط مباشر من خدمة Google Maps
  • siminfo: معلومات الشريحة الخاصة بالهاتف
  • lock code: لقفل الهاتف برمز سري حيث code هو الرمز الذي تريد (في حال كان هاتفك مُقفلاً أساسًا برمز أو رسمة نمط أو غير ذلك لا داعي لهذا الخيار)
  • alarm text: إطلاق صفارة إنذار مع إظهار رسالة على شاشة الهاتف كي يقرأها السارق، حيث text هي الرسالة التي تستطيع تحديدها كما شئت
  • wipe: حذف البيانات المخزنة على ذاكرة الجهاز
  • wipesd: حذف البيانات المخزنة على بطاقة الذاكرة

ملاحظة: كي لا تضطر إلى كتابة هذه الأوامر يدويًا، وفي حال كان الهاتف الذي تستخدمه لإرسال الرسائل يعمل بنظام أندرويد، تستطيع تحميل تطبيق Client Cerberus البسيط الذي يساعدك في إرسال الأوامر بسهولة أكبر.

هنا قد يبرز لديك السؤال: ماذا لو قام السارق بتبديل شريحة الـ SIM فورًا، كيف أستطيع تعقب الهاتف؟ لهذا سنصل إلى المحور الثالث من الحماية الذي يقدمه التطبيق وهي ميزة SIM Checker حيث تقوم هذه الميزة وبشكل تلقائي ودون انتظار أوامر منك بإرسال رسالة SMS إلى أرقام تقوم بتحديدها مسبقًا من الشريحة الجديدة تحتوي الرقم الجديد في حال قام السارق بتبديلها. لهذا يتوجب عليك وفور تحميل التطبيق التوجه إلى خيار SIM Checker ضمن إلإعدادات وإضافة أرقام الهواتف الاحتياطية التي تريد استقبال الرقم عليها. خيار SIM Checker بسيط جدًا كما يظهر  في الصورة التالية، حيث يطلب منك إدخال حتى ثلاثة أرقام وتستطيع تحديد ماهي المعلومات التي تريد إرسالها إلى هذه الأرقام فور تبديل الشريحة، وهي موقع الهاتف، ومعلومات الشريحة، بالإضافة إلى خيار استقبال تنبيه عبر البريد الالكتروني أو حتى إرسال تنبيه في حال تم تشغيل الجهاز بدون شريحة (تحتاج إلى إنترنت). والخيار الأخير يسمح للأرقام المُدرجة هنا بتنفيذ أوامر الـ SMS دون الحاجة لكتابة كلمة المرور.

cerberus2

يُذكر أن التطبيق يقدم خيارًا لحذف أيقونته من قائمة التطبيقات بحيث لا يتمكن السارق من معرفة وجود تطبيق للحماية من السرقة في حال تمكن من الدخول، وحينها تستطيع تشغيل التطبيق عبر الاتصال برقم معين تحدده من الإعدادات. وفي حال كانت لديك صلاحيات الرووت يقدم التطبيق حماية إضافية تمنع حذف التطبيق من الجهاز (الطريقة الوحيدة الممكنة لحذفه ستكون بقيام السارق تثبيت روم جديدة على الجهاز).

واجهات التطبيق بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى شرح، بل هي في الحقيقة واجهة واحدة فيها مجموعة من الإعدادات التي تمنحك خيارات إضافية مثل التقاط صورة بعد عدة محاولات فاشلة لفتح الجهاز، أو التقاط صورة لدى قيام السارق بإيقاف التنبيه. كما تستطيع من الإعدادات تعطيل إمكانية حذف بيانات الهاتف عن بعد، بحيث لا تتم هذه العملية حتى لو قمت بإرسال الأمر عن بعد.

 

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.