إرشادات ونصائح

ستة نصائح لرواد الاعمال على الانترنت

6
كُتب بواسطة نسمة محمد
6

6

كتبت هذه المقالة بواسطة المدون محمد حبش, نتمنى أن تنال اعجابكم.

هذه مجموعة نصائح يمكن استخلاصها من مسيرة حياة رواد أعمال اسسوا مشاريعهم على الإنترنت:
كن جائعاً دائما
وهذه لاحظتها في أقوال ستيف جوبز ايضا، حيث يجب ان تكون شغوفاً بما تقوم به، يجب أن تكون لديك ليس فقط الطموح انما ايضا الرغبة الجامحة لتحقيق ما تريده فعلا.
فلتكن محرراً
المقصود هنا أن أول فكرة قد تخطر ببالك قد تكون الأفضل او المناسبة للبدء بها، يجب أن تملك نظرة المحرر عندما يحاول كتابة خبر جذاب فيقول في نفسه اولاً ما هي حاجة القراء، ما هي اهتماماتهم. كذلك أنت كريادي يجب أن تنظر إلى حاجة الزبائن. وكلما استطعت التكيف مع حاجات الزبائن وتلبيتها فإنك ستنجح أكبر في ذلك.
حوط نفسك بالأشخاص المناسبين
لأن ريادة الأعمال تبنى على فرق العمل، فلايمكن للريادي أن يكون بكل شيء بنفسه. فمن الضروري أن تحيط نفسك بفريق عمل مناسب لك ولمشروعك. والطريقة الأنسب هنا هي أن تسأل أعضاء فريق العمل عن مهام سابقة قاموا بها تريدهم أن يقوموا بها في المستقبل.
فمثلاً تريد أن يكون ضمن فريق عملك مصمم أو مبرمج وتتطلب مهمته إجراء الكثير من التعديلات وأن يكون دقيقاً جدا في عمله، فيجب أن تسأله عن مهام مشابهة قام بها سابقاً، وكيف حقق ذلك، وماذا شعر بعدها.
لا تقلل من قوة التسويق
مهما كانت فكرتك عظيمة، يجب عليك أن تسوق لها وبشكل صحيح. أنا مع الرأي القائل أن الفكرة لا قيمة لها .. نعم Ideas are worthless فالتطبيق هو الأهم .. وتسويق الفكرة هو الذي يوصل تطبيقها إلى مكانه السليم وللزبون المستهدف فعلاً.
كن متماسك
يخبرك احدهم أنه حاول أن يعمل على تطبيق فكرته لكن لم ينجح، لكن عندما تسأله كم من الوقت استمريت بالمحاولة، فتكون المفاجأة .. اسبوعين كاملين !!
فلتكن في بالك عزيزي فكرة أن إقلاع أي مشروع أو التأكد من صحة أي فكرة وتطبيقها عملياً يحتاج لستة أشهر على الأقل. لذا عليك أن تكون صبوراً ومثابراً لتحقيق فكرتك.

اسمع لزبونك

ان كنت تعتقد أن منتجك أو فكرتك أو مشروعك أو حتى انت سبب نجاح شركتك فأعلم أنك مخطئ ! .. الزبون وحده هو السبب في كل هذا .. وصدقني لو لم يكن زبونك راضي عما تقدمه فإنك ستختفي عما قريب.

سماع الزبون وبناء قناة تواصل فعالة معه يمكن أن يخدم شركتك بعدة أساليب منها أن الزبون يرشدك وبدون أن يعلم إلى منتجات جديدة يريدها، فلو كانت شركتك تقدم خدمات التسويق الالكتروني e-marketing أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي social media marketing ومن خلال لقائك بزبائنك وجدت أن معظم من يطلب هذه الخدمات يسأل أيضاً عن تحسين محركات البحث SEO، فهذه خدمة جديدة يجب أن تعمل على تقديمها وإضافتها لمحفظة منتجاتك.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.