التسويق الالكتروني

التسويق الإليكترونى أفضل من التسويق التقليدى

images -8
كُتب بواسطة نسمة محمد
images -8

images -8

نجد التسويق فى عالم الاعمال في شكل أو آخر. منذ ذلك اليوم ، تغيرت أساليب التسويق وتحسينها ، وأصبحنا أكثر كفاءة بكثير فى توصيل رسائل التسويق لدينا الى الجمهور.التسويق هو نتاج لتكنولوجيات الاتصالات الحديث و إجتماعها ومبادئ التسويق القديمة التى إستخدمها البشر دائما.
ما هو التسويق الإليكترونى؟
ببساطة شديدة وضعت ، التسويق الإلكتروني يشير إلى تطبيق مبادئ وتقنيات التسويق عبر وسائل الاعلام الالكترونية وعلى نحو أكثر تحديدا الإنترنت.
و التسويق الإليكترونى هو عملية تسويق العلامة التجارية باستخدام شبكة الانترنت, ويستخدم مجموعة من التقنيات لمساعدة الشركات على الاتصال بعملائها.
من قبل مثل هذا التعريف ، التسويق الإلكتروني يشمل جميع أنشطة الأعمال التى تتم عبر شبكه الإنترنت في جميع أنحاء العالم بهدف جذب الأعمال الجديدة ، والحفاظ على الأعمال الحالية وتطوير و تعزيزهوية علامتها التجارية.
ما هى أهميه التسويق الإلكتروني ؟
عندما تنفذ بشكل صحيح ، يمكن أن يكون العائد على الاستثمار من التسويق الإلكتروني تتجاوز بكثير العائدات من استراتيجيات التسويق التقليدية , حيث يمكن أن يكون وسيلة للوصول إلى الملايين من الناس كل عام. انه في طليعة إعادة تعريف طريقة تفاعل الشركات مع عملائها.
فوائد التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي :
مدى الوصول :
طبيعة الإنترنت تجعله وسيلة الشركات للانتشار حول العالم. في حين أن وسائل الإعلام التقليدية تحد تكاليفها من الوصول للعالم بهذا الشكل ، يفتح التسويق الإلكتروني آفاقا جديدة لمؤسسات الأعمال الأصغر حجما ، ذات الميزانية الأصغر بكثير ، للوصول إلى المستهلكين المحتملين فى جميع أنحاء العالم.
المجــال :
يتيح التسويق عبر الانترنت الوصول للمستهلكين على نطاق واسع وتمكنهم من تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات. التسويق الإلكتروني يشمل ، من بين أمور أخرى، إدارة المعلومات والعلاقات العامة وخدمة العملاء والمبيعات. مع مجموعة من التكنولوجيات الجديدة التي تصبح متاحة في كل وقت ، يمكن أن تنمو المنشآت الصغيره و يتسع مجالها .
التفــــاعــل :
في حين أن التسويق التقليدي إلى حد كبير حول توصيل رسالة من خلال العلامة التجارية ، التسويق الإلكتروني يسهل المحادثات بين الشركات والمستهلكين. مع قناة اتصال ثنائية الاتجاه ، يمكن للشركات أن تعرف ردود أفعال المستهلكين ، مما يجعلهم أكثر ديناميكية وقابلية للتكيف.

الفوريــة :
التسويق عبر الانترنت قادر على ، بطريقه لا يمكن تخيلها من قبل ، على توفير هذا التأثير القوى الفوري.
تخيل أنك تقرأ مجلتك المفضلة. تشاهد اعلان على صفحة مزدوجة لبعض المنتجات أو الخدمات الجديدة ، ربما سيارة فاخرة أو أحدث موضه للملابس. مع هذا النوع من وسائل الاعلام التقليدية ، ليس من السهل بالنسبة للمستهلك ، اتخاذ خطوة من السماع عن منتج للشراء الفعلي.
مع التسويق الإلكتروني ، فإنه من السهل جعل هذه الخطوة بسيطة بقدر الإمكان ، وهذا يعني أنه في غضون نقرات قليلة على النت أن تحجز أو تشترى هذه السلع المعلن عنها .ويمكن أن يتم كل هذا بغض النظر عن ساعات العمل العادية. على نحو فعال ، التسويق عبر الانترنت يجعل ساعات العمل 24 ساعة يوميا ، 7 أيام في الأسبوع و طوال الأسابيع على مدار العام.
بواسطة سد الفجوة بين توفير المعلومات واستثارة رد فعل المستهلك ، يتم الإسراع بدورة الشراء للمستهلك .
التركيبة السكانية والاستهداف :
عموما ، فإن التركيبة السكانية للإنترنت هي حلم المسوق. غالبا ما ينظرلمستخدمي الإنترنت ، كمجموعة ، تمتع بقوة شرائية كبيره, وربما يمكن اعتبارها مجموعة من السكان تميل لكونها من الطبقه المتوسطة.
القوة الشرائية ليست هى كل شيء. طبيعة الانترنت إن مستخدميه يميلوا إلى تنظيم أنفسهم في تجمعات أكثر تركيزا. المسوق الماهر هو الذى يعرف إلى أين يمكن أن يبحث عما يريد بسهولة من الأسواق المتخصصة التي يرغب في استهدافها. رسائل التسويق تكون أكثر فعالية عندما يتم تقديمها مباشرة للجمهور المهتم بالسلعه أو الخدمه المقدمه. الإنترنت يخلق بيئة مثالية لتسويق المنتجات إلى الفئات المستهدفة مباشره.

القابلية للتكيف وحلقه التسويق المغلقة :حلقه التسويق المغلقة يتطلب القياس المستمر وتحليل نتائج المبادرات التسويقية. من خلال تتبع باستمرار الاستجابة وفعالية الحملة ، يمكن للمسوق أن يكون أكثر ديناميكية في التكيف مع ما يريد المستهلكين واحتياجاتهم.
مع التسويق الإلكتروني ، يمكن تحليل الاستجابات في الوقت الحقيقي ، ويمكن تعديل الحملات الإعلانيه على الإنترنت بشكل مستمر. جنبا إلى جنب مع ذلك ، يمكن تقليل التكلفه التى قد تصرف على إعلان غير مؤثر. أقصى قدر من الكفاءة التسويقية التى تحقق من التسويق الإلكتروني تخلق فرصا جديدة للاستحواذ على المزايا التنافسية الاستراتيجية, و التى تساعد على تحسين العائد من الاستثمار وبالتالي ، المزيد من العملاء السعيده التى تداوم على التعامل مع المنشأه كما تساعد المنشأه على الإلتزام بمواعيد التسليم.
المصدر: د. نبيهه جابر

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.