إرشادات ونصائح

حيل استخدام محركات البحث

محركات البحث
كُتب بواسطة مشرف الموقع
محركات البحث

محركات البحث

في كثير من الأحيان يتعذر على المستخدم الوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها على شبكة الإنترنت بسرعة؛ ويعزي خبراء الكمبيوتر والإنترنت السبب في ذلك إلى افتقار المستخدم إلى الأدوات التي تمكنه من استعمال محركات البحث بشكل احترافي.

وينصح الخبراء بضرورة تضييق نطاق البحث، حتى تظهر المعلومات المرغوبة ضمن نتائج البحث، مع الاعتماد على أكثر من محرك بحث للحصول على أفضل النتائج، وفيما يلي بعض الحيل البسيطة للوصول إلى المعلومات بسرعة على الشبكة العنكبوتية:

 

الأمر AND

لنفترض أن المستخدم يبحث عن جهاز لاب توب Notebook مزود بأقراص الحالة الساكنة SSD ومنفذ USB 3.0، فمن البديهي أن يقوم بإدخال مصطلح البحث «Notebook SSD USB 3.0» ويعتقد بأن كل شي في مكانه الصحيح، لكن محرك البحث في هذه الحالة يحتاج إلى الأمر AND اللازم لإتمام عملية البحث بنجاح.

وأوضح فولفغانغ ساندير بويرمان، الرئيس التنفيذي لجمعية حرية الوصول إلى المعرفة (SUMA-EV) بمدينة هانوفر الألمانية، أن ترتيب مصطلحات البحث يعتبر من الأمور المهمة للغاية من أجل الوصول إلى النتائج المستهدفة. وتابع الخبير الألماني :”أفضل ترتيب لمصطلحات البحث هو الترتيب الذي تظن أنه موجود على موقع الإنترنت”.

 

الأمر OR

إذا رغب المستخدم في البحث عن المعلومات على الإنترنت بواسطة مصطلحات البحث المتشابهة أو المرادفات، فلابد من استعمال الأمر OR، وبالتالي يصبح مصطلح البحث في هذه الحالة «Notebook OR Ultrabook» أو «Notebook OR Notebooks».

وهناك بعض محركات البحث تقوم بالتفكير مع المستخدم، حيث توضح إرشادات البحث في مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية أنه أثناء عملية البحث يتم بشكل أوتوماتيكي البحث في القاموس الخاص بمحرك البحث عن الأشكال الأخرى للكلمة المسجلة في القاموس. وغالباً ما يتم إجراء تدقيق إملائي للمدخلات وتصحيحها.

 

الأقواس

يتمكن المستخدم عن طريق الأقواس من تصنيف مصطلح البحث إلى مجموعات في العديد من محركات البحث، على سبيل المثال «Notebook (Ultrabook OR Subnotebook)»، وعندئذ تظهر جميع مواقع الويب التي يوجد بها كلمة Notebook و Ultrabook، وكذلك Notebook و Subnotebook، أو جميع مصطلحات البحث.

 

العبارات

إذا قام المستخدم بالاعتماد على طريقة البحث بالعبارات الكاملة، فتظهر له قائمة نتائج بمواقع الويب التي تشتمل على هذه العبارة بنفس الترتيب. وتفيد هذه الطريقة عند البحث عن الأسماء أو أرقام الأجهزة المعقدة مثل «GHT-1345B LST».

 

النطاق

يتمكن المستخدم عن طريق الأمر Site من البحث في موقع إلكتروني محدد أو حتى في الصفحات الفرعية فقط، على سبيل المثال يؤدي مصطلح البحث «site:www.berlin.de Wechselkennzeichen» إلى صفحة «Berlin Wechselkennzeichen» مباشرة.

 

نوع الملف

يتيح أمر البحث بنوع الملف Filetype للمستخدم إمكانية البحث عن أنواع الملفات، فإذا رغب المستخدم مثلاً في البحث عن ملف PDF حول المساعدة على بدء دوران محرك السيارة، يمكنه استخدام الأمر «filetype:pdf Emergency starting Auto». وإذا كان المستخدم على دراية بموقع الويب الذي يجب البحث فيه، يمكنه الجمع بين طريقة البحث بالنطاق مع طريقة البحث بنوع الملف، فعلى سبيل المثال يمكن الوصول إلى دليل تشغيل هاتف سامسونغ نيكسوس إس عن طريق الأمر: «site:samsung.de filetype:pdf Samsung Nexus S».

 

بحث موسع

نظراً لوجود العديد من الوظائف والأوامر الأخرى، التي قد تختلف من محرك بحث إلى الآخر، فمن الأفضل إلقاء نظرة على صفحات المساعدة بمحركات البحث. وأوضح خبراء جامعة بيليفيلد أنه غالباً ما تتوافر طريقة بحث موسع مع العديد من خانات الإدخال وقوائم الاختيار، التي تتيح للمستخدم إمكانيات متنوعة لتحديد معايير عملية البحث، بالتالي فإن هذه الطريقة تخفف عن كاهل المستخدم مشقة البحث عن طريق الأوامر المختلفة.

 

الكثير من النتائج

ينتقد الخبير الألماني بويرمان قيام العديد من محركات البحث بعرض عشر نتائج فقط في الصفحة الأولى، علاوة على أن هناك الكثير من المستخدمين يكتفون بهذه النتائج العشرة فقط. وأضاف الخبير الألماني :”هذا يؤدي إلى أن مشغلي المواقع الإلكترونية يحاولون بشتى الطرق الظهور في المواقع العشرة الأولى”.

وينصح بويرمان بضرورة الإطلاع على نتائج البحث التي تظهر في الصفحات التالية، إذا رغب في الحصول على المحتويات المعنية الجيدة. ويسري ذلك بصفة خاصة على محرك البحث جوجل، الذي يشتبه في أن المصالح الخاصة هي التي تحدد ظهور النتائج في المراكز الأولى.

 

تعدد المحركات

ينبغي على المستخدم الاعتماد على مختلف محركات البحث، حتى يحصل على نتائج شاملة قدر الإمكان، ويقول بويرمان :”إذا اعتمد المستخدم على محرك بحث واحد، فإنه يرى عالم الإنترنت بعين هذا المحرك فقط”. وتوجد اختلافات كبيرة بين محركات البحث من حيث نتائج البحث وترتيبها؛ لأن كل محرك يمتلك خوارزمية بحث سرية خاصة به. ويمكن للمستخدم إجراء اختبار عشوائي لنتائج محرك بحث جوجل وبينغ عبر الرابط: http://dpaq.de/ieXDE وكذلك http://dpaq.de/6vZww مع عرض مرئي لاختلافات ترتيب نتائج البحث.

 

المحركات البديلة

إلى جانب محركات البحث الشهيرة، مثل جوجل وياهو وبينغ، يتوافر حالياً العديد من محركات البحث البديلة التي تلعب دوراً مهماً في جميع أنحاء العالم، مثل ياندكس. ويرى الخبير الألماني بويرمان أن هذه الأسماء تعتبر الأربعة الكبار في عالم محركات البحث على شبكة الإنترنت.

ويعتبر Metager محرك بحث ميتا، حيث يضم أكثر من محرك بحث، ويُستخدم في الاستفسار عن الخدمات العلمية والعالمية، أما محرك Yacy فهو عبارة عن برنامج مجاني لمحركات البحث، حيث يعتبر المستخدمين جزءاً من شبكة البحث ويتيح لهم إمكانية المشاركة في تحديد فهرس البحث.

 

حماية البيانات

يسعى الكثير من محركات البحث حالياً إلى تحديد هوية المستخدم، حتى تتمكن من عرض نتائج البحث والإعلانات بما يتناسب مع الاهتمامات والاحتياجات الشخصية. ومَن يرغب في إخفاء هويته أثناء تصفح مواقع الويب، فينبغي عدم تسجيل الدخول في خدمات جوجل أو مايكروسوفت أثناء استعمال متصفح جوجل أو بينغ. كما توجد خدمات لا تقوم بجمع بيانات عن المستخدمين مثل Metager و Duckduckgo و Ixpquick.

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.