Warning: ob_start(): output handler 'ob_gzhandler' conflicts with 'zlib output compression' in /home/kjjgeeezd/public_html/blog/wp-config.php on line 6
كيف تبني شركة تساوي ٥٠٠ مليون دولار في ٥٠٠ يوم - مدونة إتقان لتقنية المعلومات
إرشادات ونصائح

كيف تبني شركة تساوي ٥٠٠ مليون دولار في ٥٠٠ يوم

مايك كاسيدي
كُتب بواسطة مشرف الموقع
مايك كاسيدي

مايك كاسيدي

كثير منا يعرف من هو مارك سوجوربورك (مؤسس فيسبوك) و بيل جيتس، و جيف بيزوز مؤسس أمازون، و لاري أليسون مؤسس أوراكل.
لكن هناك الكثير من رواد الأعمال في مجال التقنية و الإنترنت حققوا نجاحات بشكل أقل من عملاقة القطاع و رغم ذلك تبقى هذه النجاحات كبيرة بكل المقاييس.
ومن هؤلاء الأمريكي مايك كاسدي. حيث أسس وباع ٤ شركات (Stylus Innovation, Direct Hit, Xfire and Ruba
وبعضهم باعها بأثمان عالية. مثل Direct Hitحيث بيعت بعد ٥٠٠ يوم من بدئها ل AskJeeves ب $532 مليون.

قبل فترة سافر مايك لتركيا حيث تحدث لمجموعة من رواد الأعمال الأتراك. وهذه هي خلاصة حديثه حسب فينتشر بيت.

مايك كسودي ينتمي لفريق من الرواد مختلف عن مارك و لاري، فهو لا يفكر في المشروع على المدي البعيد، بل لبيعه. وهذا الأمر الذي يجب أن يحدده الفريق المؤسس قبل البدء في التنفيذ.

لنرى ما هي نصائح مايك و تعليقي على بعضها:

– أحصل على تمويل في نفس اليوم:
يقول مايك أنه يجب أن تحصل على تمويل في نفس اليوم وذلك حتى تصنع جو الضرورة العاجلة )urgency( ، حيث يطلب أن تطلب من المستثمرين الذي تتحدث معهم أن يكون في الإجتماع كل أصحاب القرار في صندوقهم الإستثماري خلال عرضك للفرصة الإستثمارية في مشروعك. حيث تقوم بجدولة كل الإجتماعات في نفس اليوم وتعطيهم مهلة نهائية للرد في الساعة ٥ مساءا لعرض ( مسودة الإتفاقية) termsheet. – وهي غير ملزمة لكنها تضع خريطة الإستثمار و الحقوق و الواجبات، سنأتي على ذكرها في مقالات لاحقة-.
للأسف في منطقتنا العربية عدد شركات رأس المال المخاطر VC محدود والطلب أعلى، لكن إذا كان مشروعك متميز فهذه طريقة جيدة لعدم مد المفاوضات مع المستثمرين و إضاعة الوقت.

– الفكرة خلال أسبوعين:
يقول مايك بأنه على الرواد أن يحددوا مهلة نهائية للخروج بفكرة العمل على أسبوعين. و أن أي شيئ أطول يعرض الرواد نفسهم للخروج من تحديد فكرة متميزة. و يقول من الأفضل أن تطلق المشروع بسرعة، ثم تقوم بتحسينه من أن تأخذ وقتا طويلا في بناء شيئ ما يلبث أن ينفجر لأنه لم يكن قد أختبر.

– جمع الفريق خلال أسبوعين:

يقول مايك أن الحماسة و الضرورة العاجلة urgency( التي تصنعها من خلال عرض وظيفة لشخص في نفس اليوم الذي تقابلهم ، وتفرض عليهم الرد عليك الساعة ٩ صباحا في اليوم التالي، يعطي زخم للشركة. و إذا لم يكونا جيدين، يقول مايك أنه يمكن لك أن تطردهم بنفس السرعة.

– إطلاق المشروع خلال ثلاثة أشهر و نصف:
يقول مايك أنه لا يجب أن تزيد المدة لإطلاق المشروع عن ثلاثة أشهر ونصف. و يضيف من خلال إطلاق المنتج وتحسينه كل أسبوعين، تكون فرصك أن تتخطى منافسيك الأبطئ و منافسيك الأكبر.

أنا شخصيا جربت هذه الإستراتيجية في أحد المشاريع، وحققت النتاذج المأمولة، حيث هزمنا المنافسين بإستخدام سلاح السرعة.

– تعود على مهلة قصيرة و صعبة
في تطوير الصفقات، وصفة مايك لتحقيق النجاح لدفع الشركاء على إتخاذ القرار هو من خلال الضغط عليهم. فإما أن يوقعوا على عقد في مهلة محددة و قصيرة و إما أن يخرج من الصفقة. ويقول أن فرص نجاح عقد الشراكة يقل كل يوم بنسبة ١٠٪ كل يوم لا تتم فيه الصفقة.
فقد يكون هو غير دقيق حقيقتا في إعطاء مهلة قصيرة للشركاء حسب قوله و لكنها إستراتيجية تعطي نتائج. ويقول إذا لم يكن الشركاء مستعدين أن ينهوا الصفقة خلال مهلة محددة فإن فرص توقع الصفقة تكون في إنحدار.

شركة كاسيدي Direct Hit وجدت طريقة لتسريع نتاذج البحث من خلال عرض وصلة تشعبية URL ٥٠ ملي ثانية أسرع من محركات البحث المنافسة. ومن خلال إقناع محرك بحث رئيسي التوقيع على إتفاقية ملزمة لإستخدام التقنية – وقبل أن تكون قد وافق عليها المحامون بشكل كامل- كان مايك قادرا على عرضها على المستثمرين. وهذا أقنعهم أن شركته تستحق الإستثمار وعلى تقيم أعلى.

– أحصل على جولات تمويلية ” إستثمارية” بقيم صغيرة”:
يوصي مايك الراود بإغلاق جولات تمويلية بقيم صغيرة حيث أنها تساهم في تطوير مشروعك ألى مراحل تكون فيها أقوى و بدون خسارة نسب ملكية في الشركة مما لو حصلت على تمويل كبير من المرات الأولى. وهنا تستطيع أن تحصل على تمويل مضاعف في مرات لاحقة.

أتمنى أن تكونا قد إستفدتم من هذه االمقالة في تطوير مشاريعكم الريادية. فنحن ننشر لكم في عرب كرنش النسخة العربية، تدوينات ومقالات تقدم نصائح و تلميحات في تطوير الريادة و تطوير الأعمال التقنية، لكن عليك عزيزي القارئ أن تعلم بأننا نأخذ في الأسباب وفي النهاية فإن الله هو الرزاق ونحن نعتمد عليه أولا و أخيرا. و تذكر “إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.”

 

المصدر:

http://arabcrunch.com/ar/2011/12/%D8%AA%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%83-%D9%83%D8%A7%D8%B3%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A7/

عن الكاتب

مشرف الموقع

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.