التسويق الالكتروني

مزايا التسويق الالكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي

التسويق الالكترونى
كُتب بواسطة نسمة محمد
التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى

أن مجال التسويق هو أحد أهم جوانب مجال الاعمال فمن خلاله يتم الترويج للمنتجات و الخدمات حتى يعلم المستهلك بوجود الخدمة أو المنتج ومن ثم يسعى لشرائه.
على مر العصور تعددت وسائل التسويق بصفة عامة بدأ بالأساليب التقليدية بدأ بالمنادى الذى يصيح بأعلى صوته فى الجموع منتقلا من قرية لأخرى، ثم باللافتات داخل واجهات المحلات و بالمطبوعات ( التى كانت تنسخ باليد بأعداد محدودة قبل أختراع الطباعة) و مرورا بالاعلانات على موجات الاثير (الراديو) و بعد ذلك التلفاز.
ثم أخترعت الوسائل الغير تقليدية و التى تعتمد بصفة عامة على تكنولوجيا عصر المعلومات و القفزة الهائلة التى حققتها وسائل الاتصال و تكنولوجيا المعلومات فى الــ15 عاما الاخيرة و نعنى هنا بصفة خاصة الانترنت.

الأنترنت أحد أهم رواكز عصر التكنولوجيا الحالي أن لم تكن أهمها على الأطلاق
أن الانترنت أداة مفيد أكثر من أي وسيلة أعلامية أو دعائية أخرى فى مجال الاعمال والتسويق فقد فاقت كل هذه الوسائل من حيث تعددية مميزاتها. فلم تحظى وسيلة من وسائل نقل ونشر المعلومات في تاريخ البشرية ما حظى به الإنترنت من سرعة في الانتشار والقبول بين الناس وعمق في التأثير في حياتهم على مختلف أجناسهم وتوجهاتهم ومستوياتهم. ما يميز الإنترنت هو تنوع طبيعة المعلومات ( صورة أو كتاب أو أعلان أو ملف صوت أو ملف صوت و صورة أو برنامج الخ) وضخامة حجمها و كذلك امكانية الوصول إليها دون عقبات مكانية أو زمانية.

فاعلية التسويق الالكترونى

أن التسويق الالكتروني على الانترنت أصبح وسيلة فعالة وقوية فى التسويق و يعتبر من افضل طرق تسويق المنتجات و من أكثرها فاعلية فى مجال الاعمال.
فهو يتيح لك التواجد فى كل مكان فى العالم لتقوم بالدعاية لمنتجاتك و خدماتك المرة تلو الاخرى بدون تكلفة السفر أو الاقامة أو تكلفة شحن المواد المطبوعة من مكان إلى آخر.
أذا كنت بحاجة أن تكون سريعا فى التعامل و أنجاز الاعمال و ألاستجابة لمتطلبات السوق من عرض و طلب و بصف خاصة “تعديل من رسالتك الاعلانية و الدعائية” قبل الاخرين و “بتكلفة أقل” حتى تظل منافسا فى عالم الاعمال ، فأن هذا ما يوفره لك التسويق الالكترونى الذى يتميز بالسرعة الكبيرة التي يتم بها نقل المعلومات عبر شبكه الانترنت .

لماذا التسويق الاكترونى مفيد لمتلقى الاعلان و للمعلن فى نفس الوقت
فى الماضى كان مروجوا الاعلانات هم الذين يقررون متى و اين يتم الترويح للاعلان بغض النظر عن أستعداد المشاهد أو المستمع لقبول أعلاناته أم لا، مثال لذلك الفقرة الاعلانية المتكررة أثناء مشاهدتك برنامجك المفضل.
أما الان فأن التسويق الالكتروني يعطى متلقى الاعلان حرية ” أكبر” فى ماذا ومتى و أين يريد أن يشاهد الاعلان. كل ما عليك عمله هو أن تتواجد فى المكان المناسب على الانترنت.

ما الفائدة من وراء ذلك قد تتساءل؟!

أن الفائدة التى تحصل عليها هى أنك بأحترام عقلية و خصوصية متلقى أعلانك تستطيع أن تحصل منه على معلومات “كثيرة تهمك” من خلال تتبع ما شاهد و متى يشاهدة و أين شاهدة و ما “مدى” أهتمامة بخدماتك و ماذا يفعل بعد مشاهدة رسالتك التسويقية الالكترونية . و تستطيع أن تعرف أيضا أنماط سلوك المستهلك و أكثر بكثير من ذلك.

بإمكانك الآن من خلال منتديات التفاعل والحوار أن تنتقل من دور المستقبل إلى دور المرسل أو الناشر وبذلك يكون تفاعل ذو مرتجع بمعنى ان التعامل من الشركه الى العميل ثم من العميل الى الشركه مره اخرى .
كذلك يمكنك من خلال التسويق الالكتروني ان تناقش مع مشاهدى رسالتك التسويقية و مستخدموا خدماتك و منتجاتك ما يعجبهم أو لا يعجبهم فى خدمتك أو منتجك حتى تطورة للأفضل .
أن تميز التسويق الالكترونى بـــــــــ

أنخفاض التكلفة
السرعة و السهولة فى الاستخدام
توفير الوقت
توفير المجهود
تعدى حدود المكان و الزمان
تنوع تطبيقاتة وخدماتة

تجعله الأفضل و الأرخص و الأسرع و الاكفأ بين وسائل التسويق التسويق .

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.