التسويق الالكتروني

كيفية إقناع العميل بتصميمك لعلامته التجاريه

تصميم العلامة التجارية
كُتب بواسطة نسمة محمد
تصميم العلامة التجارية

تصميم العلامة التجارية

دعونا نواجه الحقائق فى عالم تصميم العلامه التجاريه. الآن و فى كل مرة أخرى ، فسوف تواجه مثل هذا العميل في حياتك المهنية للتصميم ، أنه يعتقد حقا أنه يعرف المزيد عن التصميم اكثر منك. إياك و التفكير فى أشياء مثل ، “لماذا إستاجرتنى؟” او “أنت لا تعرف أي شيء على الإطلاق” قد تكون هذه الجمل مفهومة ، ولكن البعض منا قد يتعدى ذلك ونقول للعميل ان كل ما لديك من أفكار خاطئة بشكل مخيف. هذا الاسلوب كارثيا على عملك .
undefined
هنا بعض النصائح حول كيفية الخروج آمنا من موقف كالمذكور أعلاه :
كن هادئا :
شيء واحد علينا جميعا ان نحافظ عليه هو المحافظه على بروده أعصابنا. اذا كنت تقول للعميل أن أفكاره سيئة ، فقد يقرر على الأقل ترك منشاتك و الذهاب لتوظيف شخص آخر. لن تجد شخص يعتبر إن لديه أفكار عظيمه أن يقبل من أحد قول شيئا آخر. خصوصا ان هو المالك وله القول الفصل في الآخر بخصوص التصميم. هناك عدد قليل من الطرق التي يمكن أن تسمح للعميل معرفة أن فكرته ليست الأفضل ، من دون المساس بكل العمل الشاق الذى قمت به ، خذ نفسا عميقا وحاول قول رايك بهدوء و دبلوماسيه حتى لا تستفزه.
بين له ما تعنيه :
الطريقة الوحيده البسيطة للسماح للعميل معرفة أن فكرته ليست الطريقة المثلى ، هى أن تعرض عليه بعض الشعارات والتصاميم التي لم تكن ناجحة من نفس المفهوم. هل يمكن أن تذهب أيضا قدما وتنفذ ما يطلبه ، ثم توضح له لماذا لن ينجح إقتراحه. إن كثيرين لا يقتنعوا الا بالمشاهده الفعليه.
محاولة التوضيح :
ربما لا يعرف العميل مدى خبرتك فى تصميم العلامات التجاريه . ببساطة اشرح له لماذا بعض الأمور لا تعمل دون أن تبدو مغرورا. لسبب ما يفترض كثيرين أن المصممين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء ، ويمكن أن يتعاملوا معك بتكبر ، لذلك حاول أن تكون مهذبا. سيكون الوضع حساسا ، ولكن حاول افضل ما لديك للتوضيح حتى يتعرف على وجهة نظرك. إذا كان العميل يريد شعار بالغ التعقيد حذره أن الجمهور بحاجة إلى أن يتذكر الشعار بمجرد أن ينظر إليه في حوالي 2 ثانية. شيء جيد آخر هو أن تقول له أنه إذا لم يتمكن من وصف الشعار من الذاكرة ، أو يشرح كيف يبدو الشعار لشخص آخر ، فإنه على الأرجح ليست فكرة جيدة أن يكمل هذا الشعار.
هل سيكون الشعار جميلا مفهوما بعد الطباعة؟
إذا كان الشعار معقدا جدا أو مفصلا جدا ، فإنه من المرجح أن يبدو سيئا في الطباعة. هذا شيء يجب أن يعرفه العميل. أحيانا يكون العمل جارفا بالنسبة للعميل أيضا. لقد تعاقد معك لأنك تعرف شيئا لم يفعله من قبل ، وأنه يعتمد عليك لتوفير المعلومات له. إذا كان لديهم شعار لا يبدو جيدا او حتى لا يقرب للجمال بصله و في لون واحد ، إظهر له كيف يمكن أن يبدو في الطباعة. نفس الشيء ينطبق على الحجم. إذا قلصته 1 بوصة ، هل ما زال من الممكن ان تتعرف عليه؟
undefined
إذا فشل كل ذلك : إعمل محاولة أخيره :
هناك بعض الحالات يمكن تجربه فكره العميل. في الواقع ، يجب أن تعطي دائما نظره أخرى لما عرضه العميل . لا يمكن لشخص واحد أن يكون طول الوقت على حق و إن أفكاره هى الافضل ، لذلك حاول قبول الأفكار الأخرى التى يمكن أن توسع آفاقك. من الغرور أن تكون متكبرا و ترفض حتى محاولة أفكار أخرى. من يدري ، فقد يكون العميل علمك شيء لم تكن لتعرفه أبدا.
الخــلاصــة :
حتى لو كنت تريد ان تقول للعميل أن أفكاره ليست فعاله ، يجب أن تجربها لترى النتيجه فى الواقع. إذا كانت حقا الأفكار الرديئة ، كن مهذبا واشرح لماذا لن تنجح هذه الأفكار. أذا أردت أن تضع شعار من أفكارك يجب أن يكون بسيطا وواضحا ويسهل تذكره ، مع عرض أمثله لماذا فكرتهم لن تعمل سيساعدك على إقناع العميل أن يتنازل عن فكرته و يقبل فكرتك لشعاره التجارى.
المصدر: د. نبيهه جابر

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.