التسويق الالكتروني

كيف تستخدم البريد الإلكترونى فى التسويق ؟

email
كُتب بواسطة نسمة محمد
email

email

أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكترونى

 

نظرة عامة :

بناء العلاقات مع أعضائك و متابعيك هو المفتاح الرئيسى لأى مجتمع ناجح على الإنترنت . التسويق عبر البريد الإلكترونى يجب أن يلعب دور رئيسى فى خطتك التسويقية و يجب أن يكون جزء من إستراتيجيتك الخاصة بالإتصالات . التسويق عبر البريد الإلكترونى أوفر 20 مرة من البريد العادى و يسفر عن نتائج تتراوح ما بين 20 – 30 % ( فى مقابل 1- 3 % فى حالة البريد العادى ) و كما أن إستجابة المرسل إليه تصل فى غضون 48 ساعة على الأكثر و هذة طريقة سريعة للتواصل .

قامت شركة IMODULES الأمريكية بإطلاق حملة تسويقية عبر البريد الإلكترونى و بتحليل تلك الحملة تبين أن الأشخاص الذين تسلموا بريد إلكترونى بصفة دورية هم الأكثر حماساً لزيارة الموقع الإلكترونى ذى الصلة وذلك بمعدل 7 أضعاف . و هذا يعنى أنه بإمكانك الحصول على أقصى عائد بأقل إستثمار ممكن من حيث الوقت أو التكلفة .
عليك بإرسال بريد إلكترونى إلى عملائك على أن يحمل رسالة فعالة وهامة ولا تنسى أن القيامبذلك بشكل جيد أمر ضرورى و يجعل رسالتك مؤثرة .

 

 

تصميم البريد الإلكترونى :

 

ادعم البيانات التى تقدمها و استخدم ما يلزم لوضع قوائم بالمستقبلين المستهدفين . أداة التسويق عبر البريد الإلكترونى الخاصة بك تتيح لك عرض معلومات محددة لمجموعات محددة من المستقبلين أو الأعضاء من خلال بريد إلكترونى واحد .

 
عليك بتعديل الرسالة و تنقيحها حتى تصل لكل شخص و كأنها موجهه له فقط استخدم أسمه الأول واسم العائلة ، أو أى معلومات شخصية أخرى . إعتماداً على المعلومات والبيانات المتوفرة لديك كون بريدك الإلكترونى ولا تنسى وضع رابط يتيح لمستلم البريد تحديث بياناته الشخصية .

 

ضع محتوى تفاعلى و هذا يتضمن الأخبار و الأحداث بما يناسب الإهتمامات . أداة التسويق عبر بريدك الإلكترونى . تسمح لك بنشر المعلومات بشكل أوتوماتيكى من خلال سحب و إدراج المعلومات بسهولة . عدل المحتوى بحيث يعرض ملخص أو عناوين فقط وذلك سوف يدفع العميل أو المشترك إلى الضغط على الرابط للحصول على المعلومات الكاملة .

 

 

ضمن خيار ( إرسال إلى صديق ) فى بريدك الإلكترونى . دع العميل نفسه يتحمل جزء من أعباء عملك . إضافة هذا الخيار فى محتوى بريدك يزيد من فرص وصول المعلومات إلى أكبر قدر من العملاء المستهدفين .
ادعم منتجك من خلال التصميم حيث أن الإنطباع الأول السريع و الجيد سوف يقلل من إحتمالية وسم بريدك الإلكترونى بأنه مزعج . و يخلق لدى المستقبل حاله من الولاء تجاه كل بريد إلكترونى منك .أدخل بعض الصور و الرسوم البيانية و لكن استخدمهم بحكمة . الصور مهمة لجذب إنتباه مستقبل البريد الإلكترونى و تضفى أهمية على محتوى البريد و للأسف يقع البعض فى خطأ جسيم و هو إغلاق الصور كوضع إفتراضى فى بريدهم الإلكترونى ويقوموا بإرساله دون صور .

 

اتبع الإرشادات التالية حتى تتأكد من أن رسالتك مازالت جاذبة حتى لو قمت بتعطيل خيار الصور فيها :

 
– استخدم نص HTML فى رسالتك الترحيبية ( بدون صور)

– ضع دائماً أفضل محتوى فى أعلى يسار بريدك الإلكترونى .

– لا تستخدم الصور مع وجود محتوى مهم مثل رابط .

 
– اطلب من عملائك إضافة عنوان بريدك الإلكترونى إلى دفتر العناوين لديهم .

 

– لا تضع تصوراتك فى اللحضات الأخيرة . صمم و ضع جدول لبريدك الإلكترونى بحيث تقوم بإرساله فى التوقيت السليم .

 

 

– بالطبع تريد أن تضمن وصول بريدك الإلكترونى إلى المستقبل دون أدنى تأخير و هذا خارج نطاق تحكمك . والنصيحة هنا أن تعطى العميل الوقت الكافى حتى يفتح بريده ويقرأ رسالتك فلا تتعجل .

 
اختبر بريدك الإلكترونى أفضل شىء هو أن تجرب الشكل الذى سوف يظهر به البريد للعميل قبل إرساله و ذلك من خلال إرساله إلى بريد ( Hotmail ، Yahoo ، Gmail ) أو إلى تطبيقات ( Microsoft Outlook ، Outlook Express ، AOL ) ، ( بريد MacOS ، MicrosoftEntourage )

 

 
إرسال البريد الإلكترونى

 

 

 

يجب أن تعطى خانة ” الموضوع ” إهتمام بالغ و حاول إستخدام عنوان جاذب و يسترعى إنتباه العملاء و يستحب أن يكون موضوع الرسالة أمر ينتظرونه . لا يجب أن يتعدى الموضوع 50 حرف حتى يلتقطه العميل بسهولة .

 
أرسل بريدك الإلكترونى فى الوقت المناسب و هناك دراسات عامة أوضحت أفضل الأيام التى يمكن أن ترسل فيها بريدك ولكن التوقيت يعتمد فى المقام الأول على نص رسالتك .

 

ضع نفسك محل العميل و قرر متى تكن على إستعداد لإستقبال مثل هذا البريد ، فإن كنت سترسل بريد إلكترونى خاص بمناسبة فى الإجازة الأسبوعية ، فعليك بإرساله قبل يوم الجمعة كنوع من أنواع التذكير بالموعد .

معدل إرسال بريدك الإلكترونى أمر مرهون بمدى الضرورة ، فهناك بريد إلكترونى لا يلزم إرساله سوى مرة واحدة فقط . و لكن هناك رسائل إلكترونية كالنشرات الدورية يجب إرسالها من حين لأخر لأنها فى واقع الأمرتؤسس العلاقات مع العملاء .

 

 

المصدر: منتديات تسويقى

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.