التسويق الالكتروني

3 نقاط تجعل من المحتوى الإلكترونى أداة تسويق مثالية

أداة تسويق مثالية
كُتب بواسطة نسمة محمد
أداة تسويق مثالية

أداة تسويق مثالية

متفق ما بين خبراء التسويق فى العالم أن المحتوى التسويقى هو الإستراتيجية المثلى عندما يتطرق الأمر إلى التسويق بالبحث . السبب وراء ذلك الإتفاق هو أن التسويق بالمحتوى يمكنه أن يحسن من معدلات محرك البحث. و هذا الأمر صحيح بدرجة كبيرة .

 

التسويق بالمحتوى أكثر من مجرد إستراتيجية تسويق ، فهو نموذج فنى للتسويق ، وإذا تم القيام به بالشكل الصحيح ، فإن الفوائد التى تترتب عليه كثيرة .

 

يقوم بحل المشكلات

 

التسويق بالمحتوى يعمل على حل المشكلات و الأهم من ذلك يمكنه أن يحل مشكلات عملائك . فإذا حرصت على تقديم محتوى جيد له صله بقاعدة العملاء المتاحة لديك و بالموضوعات ذات الصلة بما تقدمه من خدمات ، فسوف توفر لنفسك الكثير من الوقت وكما أنك ستتخلص من بعض التساؤلات والإزعاج الذى قد يصلك من العملاء.

 

تخيل السيناريو التالى :

 

لقد قمت لتوك بإطلاق منتج جديد و الرسائل الإلكترونية و المكالمات الهاتفية تنهال على قسم الدعم لديك للإستفسار …هذا حقاً مثل جيد سوف يوضح لك كيف أن تنفيذ إستراتيجية تسويق المحتوى يمكن أن يساعد عملائك المخلصين.

 

ففى مثل هذة الحالة عليك بإنشاء محتوى كتابى لحل المشكلة ووضعه كمقال قصير أو كمشاركة مدونة على الموقع الإلكترونى للشركة . و يمكنك بعد ذلك إرسال مجموعة من الرسائل الإلكترونية إلى عملائك لتستفسر منهم عن أى مشكلة قد واجهتهم . و إن وجدت أن المشكلة قد تكررت مع كثير منهم ، فعليك إذاً بكتابة محتوى أخر يستعرض المشكلة و يضع لها الحل ، وهكذا ستتفادى مواجهة باقى عملائك للمشكلة.

 

مجرد قطعة إنشائية صغيرة وفرت عليك ساعات طويلة كنت لتقضيها فى خدمة العملاء ، و النتيجة أن العملاء سعداء بذلك.

 

يجعلك تماماً مثل الخبراء

 

هناك قيمة كبيرة فى أن تكون “خبير” فى مجالاً بعينه ، ولا سيما فى عالم التجارة الإلكترونية المترامى الأطراف ، وهذة فرصتك الحقيقية خصوصاً إن كنت مبتدئاً فى السوق ، حيث أن تقديم محتوى عالى الجودة أمر يضيف قيمة كبيرة لدى القارئ مما يجعله على إستعداد لمشاركة هذا المحتوى مع أخرين . و بالتالى سوف تزيد فرص متابعة الناس لك على مواقع التواصل . ومع إزدياد عدد المتابعين لك تزداد قدرتك فى السيطرة على السوق المتخصص الذى تعمل فيه .

 

يفضل أن تعتمد فى كتاباتك المنشورة على كاتب واحد يعمل بمقتضى إستراتيجية تسويق المحتوى الموضوعة وحتى إن كانت تكتب بواسطة أخرون فالمهم أن يكون هناك كاتب واحد ووجهة واحدة يلجأ إليها العملاء … ولا يهم من يكون المهم أنه بالنسبة للعملاء هو الخبير.
يحقق لك علاقات أفضل مع العملاء .

لا يجب أن يقتصر المحتوى على تدوينات و فقط ، بل يجب وأن يتضمن فيديوهات ، وصور ، وتطبيقات ، وكل ما تستطيع به جذب عملاء و تكوين علاقات قوية معهم ..تلك العلاقات بالطبع و لكى نكن واضحين لا تعتمد على ما تقدمه من محتوى و حسب.

 

الأفضل و الأفضل ليس فقط فى أن تضع عصارة خبراتك وتفكيرك وحلولك ، بل أن تشرك العملاء معك فى صناعة هذا المحتوى .

 

مثلاً : أعلن عن مسابقة أفضل مقال / أفضل خمس تعليقات فهذة طريقة فعالة لإشراك العملاء معك و ليكونوا سفراء لك ولعلامتك التجارية.

 

ولكن بالطبع مثل هذة الأفكار قد يكون لها سلبياتها كإستقبالك لألاف المقالات أو الفيديوهات التى لا يمكن وضعها ، لذلك يجب أن تكون مشاركات العملاء مراقبة بطريقة أو بأخرى.

 

للأسف العديد من الناس مازالوا يعتقدون بأن تسويق المحتوى هو طريقة لإشهار المواقع و جلب العملاء ، ولكن هذا الإعتقاد يجانب الحقيقة كثيراً ، فالقيمة أولاً فيما تقدمه هى الأساس و هى نقطة لا يمكن تجاهلها أبداً غن كنت تريد حقاً عدد زيارات هائل من العملاء.

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.