التسويق الالكتروني

التسويق باستخدام محرك بحث جوجل

التسويق باستخدام محرك بحث جوجل
كُتب بواسطة نسمة محمد
التسويق باستخدام محرك بحث جوجل

التسويق باستخدام محرك بحث جوجل

خلال العامين الماضيين قامت شركة جوجل بمضاعفة جهودها لتحسين شبكة عملها ، و لكن ما هى حجم المبالغ التى تقوم جوجل بإنفاقها من أجل ذلك مقارنة بما تحصل عليه من أرباح ؟ فى العام 2010 جمعت جوجل 29 بليون دولار أمريكى . معظم هذة الأموال ( 97 % ) من عوائد البحث عن الإعلانات .

 

 

من يقوم بإنفاق الأموال ؟

من الصعب تقدير المبالغ التى يتم إنفاقها على الاعلانات ومن الصعب تحديد من يصرف هذه النفقات وعلى ماذا ينفقها تحديدا

يدفع المعلن بناءاً على الكلمات المفتاحية المختلفة و يعتمد السعر على المنافسة المتعلقة بكلمة بعينها ، وعلى مقياس الجودة ، وعلى عوامل أخرى متنوعة .

 

بالتأكيد، يمكننا تخمين الأرقام و لكن لا يمكننا أن نحسبها بدقة . ” لا يوجد مصدر مثالى للبيانات ” كيفن لى – رئيس مجلس إدارة شركة تسويق بحثى .
Kantar Media وهى مؤسسة لخدمات الإحصاء والقياس خصصت وحدة لإكتشاف العدد الحقيقى لأعداد البحث الذى يتم على جوجل.

 
بدأت Kantar بتقدير معدل البحث على جوجل فى الربيع الماضى إعتماداً على عدد مرات الضغط على الكلمة المفتاحية و بيانات المعاينة . فى العام القادم سوف تبدأ Kantar فى تضمين نتائج Bing ومصادر أخرى .
العديد من المؤسسات مثل Amazon ( 118 مليون دولار ) ، و eBay ( 70 مليون دولار ) ، ووكالات أخرى متعددة للتأمين على السيارات استثمرت مبالغ طائلة خلال الربع الثالث من هذا العام للإعلان على جوجل .
مايكروسوفت و على الرغم من أنها منافسة لشركة جوجل و بمبلغ لا يتعدى 71 مليون دولار تعد سادس معلن بحث على جوجل .

 
مواقع السفر
عن طريق Expedia (92 مليون دولار)،Priceline (67 مليون دولار). مجموعة Experian Group خامس أكبر معلن ، بمعدل إنفاق أكثر من 79 مليون دولار.

 

 

كم الإنفاق الذى تقوم به شركات مثل AT&T ، و Verizon ، و Sprint لا يمكن توقعه . ففى الربع الرابع من العام بلغ معدل الإنفاق لهم 300 مليون دولار . و يجب أن نضع فى الإعتبار أن AT&T تمتلك شركات الإنترنت مثل YP.com وشركات أخرى مماثلة .

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.