المرصد

التكنولوجيا ليست باهظة دائماً … مجموعة من أجمل التقنيات بأقل من ١٠٠ دولار

كُتب بواسطة نورهان محمد

يشاع دائماً أن التكنولوجيا قد وُجِدت لأصحاب الدخل المرتفع و الشركات الضخمة، و بالفعل هذه المقولات قد أثرت على عدد كبير من أفراد المجتمع، بالتأكيد  هذا الكلام لم يأتي من الغيب و جزء كبير منه في غاية الصحة فلا ننفي أسعار الهواتف الخارقة أو المنصات المدهشة التي ستكبد جيبك خسائر مضاعفة علاوة عن الإكسسوارات الإضافية الملحقة.

والسؤال إلى متى ستقف تلك الأسعار في وجه تمتعي بالتقنيات الجذابة؟ مع بعض التنازلات من الروعة المفرطة إلى الإبداع البسيط ستجد الحل أمامك في بعض من أروع منتجات التكنولوجيا البسيطة لتضيف لمسة رقمية إلى حياتك والتي قد تسعدك أكثر بكثير من جهاز تسلية بآلاف الدولارات لتحتفظ به أخيراً في الصندوق خوفاً عليه من العطب.

صندوق Roku 3

DSC05486-800

تعتبر روكو من أهم أدوات الاستقبال الاعلامي عن طريق الانترنت، حيث أنها ستخولك لعيش أفضل التجارب من التدفق الهائل لأروع مقاطع الفيديو من أجمل القنوات عن طريق صندوق “streaming box” صغير ذو شكل جذاب. يمتعك الجهاز بعدد هائل من مقاطع Netflix, Hulu Plus, HBO Go, Amazon Instant, Vudu إضافةً إلى أكثر من 750 محطة أخرى، وباستخدام موجه لاسلكي ستتمكن من الإبحار خلال واجهات Ruko 3 التخاطبية المطورة و المعالج الأسرع بمرات عديدة إلى وجهتك المرادة، ويزود الهيكل بمدخل لسماعات الرأس للتمتع بمفردك دون إحداث أي ضجيج.

لم تخلو التقنية من بعض نقاط الضعف حيث أنها مازالت لا تدعم أي مدخل رسمي إلى قنوات يوتيوب، وقد بقيت محافظة أيضاً على بعض الأدوات القديمة داخل نظام تشغيلها، تقدم روكو جهازها ابتداءً من 87.73 دولار أمريكي لتنال المزيد من الخدمات البسيطة بإضافة القليل من الدولارات حسب الرغبة، الجهاز بشكل عام ليس الشكل الأمثل لمستقبلات القنوات الالكترونية لكنه يبقى من أبرز الأسماء في ذلك المجال.

*************************

جهاز Amazon Kindle 2012 اللوحي

Kindle-5-2012-main

البعض قد يوافقني الرأي حول أن الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية قد ساهمت ولو بنسبة صغيرة في تطور عالم القراءة الالكترونية، لكن مع لوح أمازون ببطارية طويلة الأمد وشاشة تشبه الورق ستظهر لمسات القراءة الالكترونية إلى العلن بوضوح، على غير عادة الأجهزة اللوحية فلا يحتوي “Kindle 2012″ على أي من خدمات البريد الالكتروني أو المحادثة مما يبعدك تماماً عن التشتت أثناء القراءة، يتميز اللوحي هذا بخفة الوزن، البنية التي تدخل إلى شاشتها الحبر الالكتروني E-ink واتصال لاسلكي إلى الشبكة عن طريق الـ Wi-Fi ليتيح لك التعامل مباشرةً مع أكبر المكاتب، المجلات و آخر نسخ الصحف بدخولك موقع amazon.com أو أحد المصادر الالكترونية المعروفة إضافةً إلى إمكانية بيع أو إعارة كتبك الخاصة، يتسع Kindle لمئات من الكتب و الصحف ومراجعتها لأسبوع كامل قبل الحاجة لمقبس لشحنه مجدداً.

القدرة الرهيبة للبطارية في ظل مشاكل الشحن المستمرة لغالبية الأجهزة الحديثة لم يغطي على السبب الخادع في تلك القدرة، فهذا اللوح لا يدعم اللمس نهائياً و يتم التحكم به عن طريق عدد من الأزرار ولا ننسى أيضاً عدم القدرة على الإضاءة الذاتية مما يشكل عقبة كبيرة في انشار ذلك الجهاز رغم سعره البسيط بـ 69$ فقط! ولذلك فقد قامت الشركة الأم في الأيام القريبة الماضية بصناعة نسخة مطورة تدعم اللمس بشكل كامل و الإضاءة الذاتية مع الحفاظ على الأداء الزمني الطويل و خفة الوزن لكن بسعر 119$ ليبقى مناسباً نسبياً لجميع رواد القراءة الالكترونية.

*************************

Wireless solar keyboard k760

Logitech_Wireless_Solar_Keyboard_K760_35332361_02_620x433

إن كان صديقك من مهوسي الكتابة و المحادثة خصوصاً باستخدام أحد منتجات آبل فستكون لوحة المفاتيح الشمسية تلك أول أهدافك لتقدمها هدية لذلك الصديق الحميم، K760 لوحة مفاتيح لاسلكية صديقة للبيئة، صنعت للتوافق مع أي من نسخ Mac, iPad, iPhone حيث أنها ستمكنك من الكتابة بسلاسة مطلقة تماماً كأي لوحة حاسوبية أخرى مع فرق رئيسي وهو أنها بلا وصلات كهربائية فهي تعمل على الطاقة “الضوئية” فقط دون الحاجة إلى استبدال أو شحن البطارية نهائياً.

الملفت للنظر في ذلك الابتكار أن اللوحة تستمد طاقتها الكهربائية من أي مصدر ضوئي سواءً كان الشمس أم مصباح صغير عبر لوحة شمسية في أعلى الجهاز لتنسيك مشاكل الشحن إلى الأبد، بالإضافة إلى أنها قادرة على الاتصال لاسلكياً عن طريق البلوتوث بثلاثة منتجات من آبل في آن واحد والانتقال من جهاز إلى آخر بلمسة زر بسيطة، تم تصميم اللوحة بشكل أنيق وجذاب لكن مع مشكلة صغيرة في أن حجمها الكبير يشكل عائقاً في حملها وتداولها عملياً خصوصاً أنه لم يتم صنع أي حقيبة أو علبة حامية للهيكل، عدا ذلك فإن التقنية تثير الفضول فعلاً بسعر يضفي لمسة إعجاب أخرى حيث أنها لن تكلف أكثر من 32.90$ لتكون بحوزتك في حال نسيت أمر الهدية لصديقك.

*************************

القرص الصلب Seagate Backup Plus

dsc02492

لا بد من أن أغلبنا قد يحمل جبالاً من المستندات، الصور، الأغاني، مقاطع الفيديو أو حتى البرمجيات النادرة داخل أجهزتنا الحاسوبية و مستوعبات السحب الالكترونية، كل هذا قد يحتاج يوماً إلى جهاز واحد قادر على ضم كل هذه الوحدات في مكان محدد وبالتأكيد دون الحاجة لأحجام خيالية، في “Seagate Plus” ستتمكن من تخزين الكثير الكثير من المعلومات الرقمية داخل 1TB يمنحك إياه القرص وذلك بأقل من 100 دولار.

يختلف القرص الخارجي هذا عن غيره بأنه مزود بنظام نسخ احتياطي متقدم وقادر على التعامل مع جميع أنواع الملفات دون الحاجة للتخلي أن أي من خصائص تلك الملفات إضافة إلى سهولة استخدامه بشكل مثالي، مشكلة Seagate Plus أنها توفر ذلك النظام فقط داخل النسخة ذات سعة الـ1 تيرا بايت أما بالنسبة للسعات الأقل فإنها لا تختلف كثيراً عن غيرها من الأقراص الصلبة الخارجية و التي تتراوح بين 69 و 99 دولار لتحصل على وحدة تخزين مناسبة.

*************************

مشغل Sony BDP-S5100 3D Blu-ray

SonyBDPbluray_2557187b

مع الأعداد الهائلة من التدفق الالكتروني لمقاطع الفيديو نرى أننا قد وجدنا جانب كبير و متجدد للتسلية غير المتناهية لكننا لن ننسى الكثير من الأكوام الهائلة لأقراص الـ DVD وَ الـ Blu-ray التي تحتاج إلى من يشاهدها بالجانب الآخر، لذلك فسيكون منتج BDP-s5100 من سوني البديل المميز لمشغلات الأقراص المدمجة أو صناديق التدفق الالكتروني كتلفاز آبل أو روكو الذي تحدثنا عنه.

يتميز مشغل سوني الجديد بمستقبل Wi-Fi قوي للاتصال مع أكبر عدد من قنوات الفيديو مثل Youtube, Netflix, Hulu Plus, Amazon, Pandora والكثير غيرها مع نقاء مميز للصورة في أغلب الأحيان (اعتماداً على الجودة المقدمة من القناة الالكترونية أيضاً)، إضافة إلى التعامل عالي الجودة مع الأقراص المدمجة في مختلف أصنافها.  سنرى دائماً ابتكاراً أفضل منافس لأي تقنية فإن هذا المنتج لم يتفوق على BDT230 من باناسونيك بجوانب مختلفة مثل السلاسة في الاستخدام أو سرعة الأداء، إلى أنه أيضاً لم يري الجودة المتوقعة بخصوص التواصل بين الـ Super Wi-Fi  والقنوات الالكترونية لكنه سيبقى العرض الأقوى بسعر 89.90 دولار ليفي بالغرض بالوجه المميز نسبياً.

*************************

مكبرات صوت JBL Flip

Untitled-2

مع أن العديد من مكبرات الصوت تحتل الأسواق منذ سنين عديدة إلى أن JBL لايزال من أكثر المكبرات المفضلة في مجال الاتصال عبر البلوتوث والتي لا تتخطى تكلفتها المئة دولار. علبة محمولة، قابلة للشحن، قادرة على الاتصال بالهواتف المحمولة ناهيك عن صوتها العظيم بالمقارنة مع حجمها المتواضع، حيث أن التقنية تعمل باختصار كمكبر صوتي لاسلكي متوافق مع كافة الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية باختلاف أنظمتها.

تم تصميم الجهاز ليكون قادراً على التوازن سواءً كان شاقولي أم أفقي والاتصال مباشرة مع الوجهة المرادة دون أي تعقيدات لتتمتع بجودة رائعة من الصوت النقي، بالإضافة إلى أنها مزودة بميكروفون للعمل كمستقبل صوتي أيضاً، وتأتي بألوان متعددة لتُحمَل داخل حقيبة أنيقة خاصة بها. لم تنفذ JBL من بعض النقد أيضاً فهي تعتمد على تقنية شحن AC البالية بالمقارنة مع الشحن باستخدام منافذ USB إلى أنها تقوم بأداء جيد لما يقارب 5 ساعات متواصلة، عدى ذلك فهي مثالية جداً ولا تشكل مشاكلها أي عائق من وجهة نظر بعض الراغبين بتجربة تكلفهم 99.95 دولار بمجموعتها الكاملة.

*************************

لوح Noble nook اللمسي البسيط

nook_cheap

إن لم تفضل تجربة Kindle للمتصفحات الالكترونية دون أي قدرة لمسية أو إضاءة ذاتية فستجد نفسك أمام الخيار الأوسع من Barnes & Noble التي أوجدت جهازها تحت اسم “Nook” لترسم طريقها دون الحاجة لتكون من أعضاء موقع أمازون أو أن تضطر لأن ترتبط بأي من المواقع التجارية الالكترونية، بالإضافة إلى أنها تقدم جميع ما تفتقده Kindle من شاشة مضيئة وتحكم باللمس فقط بـ 79 دولار دون الحاجة لصرف 119$ لحيازة تلك المزايا في منتج أمازون.

تبرز الشاشة التباين العالي للحبر الالكتروني مع السرعة الكبيرة للاستجابة اللمسية لتقدم لك انتقال أسرع للصفحة الأخرى، يدعم اللوح الاتصال باستخدام الـ Wi-Fi للدخول المباشر إلى متاجر الشركة غير الملزِمة، تحتوي أيضاً على مدخل لاستيعاب ذاكرة تخزين إضافية و بطارية جبارة قد تصل حياتها إلى شهرين! كما تقدم خدمات الإقراض الالكتروني و النشر في المكتبات العالمية، وقد تتيح أيضاً بعض التحسينات على إمكانيات التواصل الاجتماعي دون القدرة على تشغيل الصوتيات أو خدمات الـ 3G وافتقارها إلى مستعرضات الويب. بذلك قد تكون هذه التقنية الخيار الأفضل حالياً لمحبي المطالعة الالكترونية بالمقارنة مع منافستها من أمازون.

*************************

سماعات الرأس Sony MDR-7506

2a9456c1_5341853050_4946b3928e_b

نسخة قديمة لكنها ذات جودة مستديمة، العنوان الأمثل لتلك السماعات الرأسية التي يرجع عمرها إلى أواخر التسعينات لكنها مازالت ضمن قائمة أقوى المنتجات من هذه الفئة بسعرها المتواضع.

مع عودة MDR إلى السوق بقياسها الكامل الذي سيجعلك على مقربة من تجربة أنقى الأصوات المتلائمة مع جميع أنواع الموسيقى مع الإحساس الكبير براحة الأذن حتى عند ارتدائها لساعات متواصلة من الزمن مما يجعلها الأنسب لعشاق الموسيقى متواضعي الدخل، لكن تصميم الوصلة القديم و عدم دعمها بالتأكيد لأي من عناصر الاتصال اللاسلكي سيبعدها قليلاً عن السوق إلا في حال إعادة إنتاجها الذي سيجعل سعرها البسيط “82.95$” رهناً للزمن وفي حال نجاحها فأعتقد أنها ستتخطى مجمل شركات الصوت ومع بعض التعديلات فإنها ستُخضِع Beats للتهديد أيضاً.

*************************

سوار Fitbit Flex الرياضي

xl_Fitbit_Flex_5

بمجرد 99 دولار أمريكي فإنك ستحصل على مراقب صحي شخصي ووفي لدرجة أنه لن يغادر معصمك إلا بإذن منك، Fitbit من أكثر المراقبات المفضلة بالنسبة للعامة والمتوافقة مع نظامي Android وَ iOS على عكس Jawbone و NIKE FuelBand، بالإضافة إلى خدمة بلوتوث التي لن تضطرك لاستخدام أي من الموصلات المباشرة لنقل البيانات مع أنها ستأخذ بعض الوقت الإضافي، إن كنت راغب بامتلاك أحدث إصدارات ذلك الابتكار فستحتاج إلى دفع أكثر بقليل للحصول على شاشة OLED مزودة على ما هو أكثر من ساعة عادية.

تقيس Flex ببساطة خطوات السير، ساعات النوم، والسعرات الحرارية المستهلكة أو اللازمة كما أنها صممت لتكون أخف وزناً وأكثر راحةً من غيرها، ومثلما تحدثنا أنها تقدم مزامنة مباشرة عن طريق البلوتوث مع أجهزة آيفون أو غلاكسي S3, Note من سامسونغ مما يجعل المزامنة اللاسلكية مقتصرة على أجهزة محددة، ويمكنك نظامها من إيجاد طرق متعددة لمراقبة إحصائياتك الخاصة بحركتك اليومية الموصولة إلى حاسوبك دون عناء كبير.

*************************

جهاز التحكم Harmony 650

Untitled-1

صدر منذ سنوات قليلة ماضية إلا أنه لايزال الاختيار الأمثل لأجهزة التحكم التي تستطيع شرائها بأقل من 50 دولار إلا أنك ستضطر لخلق بعض الوقت لمساعدة ذلك الجهاز في التفاهم مع حواسيب الماك أو الأجهزة الحاسوبية الأخرى.

يخلق هذا الجهاز بيئة عمل أنيقة بشاشة LCD ملونة ومحاطة بخمسة أزرار للتحكم وقابل للبرمجة عن طريق الويب باستخدام ويندوز أو أنظمة الماك، صمم بشكل ملائم لليد ويدعم القدرة على تخصيص الترددات ووحدات الماكرو، والشيء المزعج هو أنك ستحتاج إلى وصل حاسوبك بالإنترنت للبرمجة، علاوة على أنه لا يستطيع إدارة أكثر من خمسة أجهزة، وسنرى أن تحديد الوجهة المفضلة سيكون أصعب بكثير مما يبدو عليه. ستحتاج أيضاً لإنفاق 20 دولار إضافةً على الأربعين السابقة من سعر أرخص فئاته للحصول على بطارياته الخاصة و القابلة للشحن لكنه يبقي إحساس لا بأس به من تجربة قيادة الأجهزة عالمياً بشكل لاسلكي مميز. اختر الآن ولا تكترث كثيراً لأمر النقود.

عن الكاتب

نورهان محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.