إرشادات ونصائح

نصائح ذهبيــة لمُصممــي المواقع من كتــاب ( لا تجعلنـي أفكــر )

نصائح, ارشادات, مصممى, المواقع, من, كتاب, لا, تجعلنى, افكر
كُتب بواسطة نسمة محمد
نصائح, ارشادات, مصممى, المواقع, من, كتاب, لا, تجعلنى, افكر

نصائح, ارشادات, مصممى, المواقع, من, كتاب, لا, تجعلنى, افكر

جميع مصممي المواقع يستطيعون كتابة الاكواد .. لكن هل جميع المواقع المصممة مريحة بالاستخدام او واضحة ؟

كثيرأ ما اصادف مواقع مليئة بالاعلانات التي تزعجني ، و كلمات ترحيب ، ونوافذ تخبرك أنه – سجل معنا- او مواقع تمدح نفسها.

لكن هل هذا ما يريده الزائر حقـاً ؟ .. هل سيعود بعد مشاهدة كل هذه الفوضـى ؟

عبارات متلاصقة مع بعضها , كلمات لا معنى لها , اعلانات في كل مكان , كم هائل من الروابط والايقونات في صفحة واحدة .. ثم في النهاية ، هل وجدت ما تبحث عنه ؟

على الاغلب لا ! .. ودون أن تجد من يتأسف لك طبعاً على إضــاعة وقتك الثميــن فى البحث والتنقيب فى مواقع تافهـة لا معنى لها ، ولا همَّ لها سوى الحصول على عدد أكبر من الزيارات فقط ..

في هذه المقالة سوف نركز على بعض الامور التي تحدث عنها Steve Krug في كتابه ( لا تجعلنــي افكــّر ) الذي يقارب ال 200 صفحة ، ويتضمن نصائح ودروس مفيــدة للغاية للمصمميـن ، حول كيفية جعل المواقع اكثر سهولة في الاستخدام ..

طبعاً لن نستطيع تغطية كل شيء لكن هذه بعض الافكار المهمة..

لا تجعل الزائر يفكر ..

القاعدة الاولى والأهم على الإطلاق .. الزائر لا يحب الالغاز ، فعند دخوله للموقع يجب ان يكون واضح ولا يثير التساؤلات .. اذا كان مصصم الموقع لا يهتم بجعل الامور واضحة فإن ذلك يؤدي الى عدم الثقة بالموقع وبالناشرين وبالمعلومات والخدمــات المقدمة , وسيدفعه إلى الذهاب الى موقع اخر مهما كان المحتوى / الخدمة المُقدّمة فى موقعك قيّمــة ومميــزة .

لا تضيع وقت الزائر ..

الدافع الاساسي في استخدام الانترنت هو الرغبة في توفير الوقت ؛ فالزائر لا يقرأ بل يبحث .. فلا تجعله يفكر بتفاصيل و امور عديدة عند بحثه عن شيء محدد.

عند تصميم الموقع يجب ان لا يكون مصممـاً بأن الزائر سيقــرأ كل كلمة وحرف .. بل يجب أن يكون مصممـاً بشكـل يثيــر اهتمــام الزائر بشكـل عام وأساسي ..

هناك عدة امور تساعدك على جعل الصفحة سهلة القراءة و مفهومة منها:

# انشاء تسلسل هرمي بشكل واضح .
# الاستفادة من العناوين الرئيسية الملخصة.
# تقسيم الصفحة الى مساحات محددة.
# تقليل الضوضاء من اعلانات و رسائل ترحيبية وكلمات غير ضرورية .
# توضيح الايقونات القابلة للضغط.

make me نصائح ذهبيــة لمُصممــي المواقع من كتــاب ( لا تجعلنـي أفكــر )

يجب حذف الكلمات غير الضرورية , طبعا ليس للمقالات وانما للتعليمات التي تكون في مقدمة الموقع او الكلمات التي تكون لمدح الموقع فالزائر لا يهمه كل هذه الامور.

هذه العملية تقلل من الضوضاء الموجودة في الموقع وتجعل المحتوى اكثر وضوحاً , كما انها تجعل الصفحة اقصر وأكثــر راحة للتصفح..

يجب أيضـاً التركيز على اختيار الاقسام والروابط لجعلها بسيطة غير معقدة وغير قابلة لشك الزائر اذا كان ما يضغطه هو القسم الذي يريده او الرابط الصحيح ام لا .. فلا شيء اسوأ من الضغط على الروابط عدة مرات وعدم الوصول الى ما نريد !

الزائـر يتمســك بالموقع الذي يألفــه

معظمنا يحب العادة , مثلاً اذا ذهبنا الى موقع ما وتناسب معنا وجعلنا نشعـر بالإهتمام ، بكل سهولة نحن نتمسك به .. حتى لو كان المحتــوى ليس بهذه الجودة المطلوبة ، فنحن نادراً مانبحث عن ( الأفضــل ) .. بل نتعلق بالأفضــل إذا صادفنــاه أمامنا فقط ..

التصفــح عبر الانتـرنت مثل التسوق فى مجمع تجـاري

زائر الموقع يتنقل عبر الويب كأنه بالضبط يتسوق في مجمعات تجارية .. التسوق والتصفح نفس الشيء , فأذا لم يستطع الزائر الابحار فيه بسهولة وتنظيم وترتيب فسوف يغـادره ولن يعود بلا شك .. واذا ابحر بكل سهولة وحصل على ما يرغب سوف يخرج راضيـاً وينصح معارفه بالدخول اليه.

الاختبــارات الدوريــة

يجب اختبار الموقع لمعرفة اذا كان المستخدمين يفهمون غرضــه ومدى قابليتـه للإستخدام ..

يمكنك ان تقوم بتلك الخطوة باختيار من 3 الى 4 أشخاص لإجراء الاختبار وتسجيل ملاحظات مثل اذا واجه احدهم مشاكل او صعوبة ما ، ومن ثم حاول تصحيح المشاكل .. كما يمكنك اختبار مواقع منافسيك لمعرفة مايصلح وما لا يصلح .

الصفحة الرئيسية

يجب ان تشرح نفسها بنفسها وتجيب على اسئلة مثل : ما هو هذا الموقع؟ ماذا يمكنني ان افعل هنا ؟ ماذا لديكم؟ ..

يجب الوصول الى الصفحة الرئيسية بكل سهولة لمعرفة بالضبط ما هي النقطة الرئيسية للموقع .

*******************

الكتــاب يعج بالنصائح والدروس المميــزة لمصممـي المواقع ، بشكــل يجعله كنــزاً حقيقيــاً لكل العاملين المحتــرفين والهــواة فى هذا المجــال ..

يُمكنك تحميـله والاطلاع عليه كاملاً بسهــولة عبــر الانتــرنت .. ومشـاركتنا بأي نصــائح أو دروس مهنيــة احترافيــة من طرفك ، ليستفيــد بها الجميــع ..

 

عن الكاتب

نسمة محمد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.